علي أحمد البغلي

  • الوجه الآخر لترامب..! (1ــــ 2)

    دونالد ترامب الذي أثار الدنيا ولم يقعدها في هذا الجزء من العالم باجتماعه مع القادة الخليجيين والإسلاميين والعرب، وقادة إسرائيل، ثم بابا الفاتيكان.. ترافقه زوجته وابنته الحسناوتان، اللتان أثارتا اهتماماً يعادل ــــ إن لم يكن يفوق ــــ المباحثات والصفقات التي يمكن أن تعيد ترامب مؤقتاً إلى قاعة الرؤساء الأكثر شعبية في أميركا، ولو مؤقتاً، لأن خلفه القضية الشائكة باتصالات أفراد حملته الانتخابية الرئاسية الأخيرة مع الروس..

  • ترامب لا يهرول عبثاً!

    ترامب أكثر رئيس أميركي إثارة للجدل بعد ريتشارد نيكسون، وهو رئيس تحوم حوله ظلال العزل Impeachment بعد الضجة المثارة حول إقالة رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي (F.B.I) جيمس كومي «الذي كان يحقق بالتدخل الروسي في الانتخابات الأميركية لمصلحة ترامب»، كما صرّحت بذلك منافسته على الرئاسة هيلاري كلينتون في مقابلة تلفزيونية مع محطة C.N.N التلفزيونية منذ أيام!

  • «داعش» قادم بدعوة من فسادكم..!

    علي أحمد البغلي .. «رضينا بالهم.. والهم ما رضى بينا».. هذا هو وضعنا مع الفساد، الذي حزنا مواقع متقدمة به مؤخراً نقلتنا 20 درجة أكثر فساداً عن العام قبل الماضي! وقد ذهلت وحزنت بنفس الوقت لاطلاعي على تقرير منشور في لندن الأسبوع الماضي.. التقرير صادر عن منظمة الشفافية العالمية التي وضعتنا خليجياً بالموقع الأخير فسادياً!

  • «إحنا وين.. والديموقراطية وين»؟!

    علي أحمد البغلي ..

    صُدمت والمئات من أهل الكويت مثلي، باطلاعنا على أحد المخرجات الأخيرة لمؤشر الديموقراطية العالمي.. هذا المؤشر أفادنا أو صدمنا ــــ لا فرق ـــ للأسف، عندما ركّز على مراكز الدول العربية بالديموقراطية..

  • متى تُعدل كتبُنا التي أُعدت في ليلٍ داعشي؟!

    علي أحمد البغلي .. والكتب المعنية هي الكتب المدرسية، والليل الداعشي الذي أدخلت فيه بعض العبارات والأفكار هو تعبير ليس لي، لكنه لخبير تربوي أردني.. وهذا الاصطلاح أطلقه في وجه الانتقادات التي واجهت عملية تنقيح المناهج الدراسية الأردنية لعام 2016، بحذف بعض العبارات، مما يحض الطالب على كراهية الآخر، وبث روح الإرهاب فيه.. الانتقادات المريرة لهذه العملية التنقيحية قادتها – كالعادة – ما يسمى بجبهة العمل الإسلامي، وهي الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين (الأردنية)، وكذلك نقابة المعلمين التي يسيطر عليها كذلك تيارات أصولية محافظة.

  • أزمة التعليم العربي عابرة للقارات!

    علي أحمد البغلي .. دراسة ألمانية نشرت حديثاً عن أزمة التعليم في العالم العربي أجراها معهد برلين لأبحاث السكان والتنمية.. وهي أزمة كما تقول الدراسة لا تمثل خطراً على دول المنطقة فحسب، ولكنها تشكّل تهديداً لأوروبا! وقد حدد الباحثون القائمون على الدراسة 3 عوامل خطيرة أساسية تؤدي إلى ذلك، بغض النظر عن الأزمات الحالية في المنطقة.. وتتمثل هذه العوامل في المحتويات التعليمية التي لا يتم إعدادها بناء على الاحتياجات الوظيفية

  • «داعش» منا وفينا؟!

    علي أحمد البغلي .. الانتحاري الكويتي الذي فجّر نفسه في العراق الأسبوع الماضي، ونعته قيادات «داعش»، ونعاه والده، وكذلك عدد من المتطرفين عندنا.. برزت في مواجهته عدة أسئلة مستحقة وردت لي في رسالة بوسائل الاتصال الاجتماعي.

  • متى تأكل الهيئة «الجبنة الكبيرة»؟!

    علي أحمد البغلي .. تساءلت، كما تساءل كثيرون، عن خلو ما سمي فضيحة «أوراق بنما» التي نشرتها الصحافة الغربية الحرة عن تضخم ثروات العشرات من رجال السياسة والرياضة والفن، وإيداعها في شركات خارج دولهم مما يسمى الجنان الضريبية Tax Heaven، وقد تحركت الشعوب الحرة في أيسلندا، حيث أجبر رئيس وزرائها على الاستقالة

  • قالوا في الإخوان ولم أقل!

    علي أحمد البغلي .. عضو «هيئة كبار العلماء» في الأزهر الشريف مفتي مصر السابق الشيخ علي جمعة، دعا في حديث له أهل «السنة والشيعة» إلى إدراك مشترك بينهما والتجمع حول كلمة سواء، وعدم التعاطي مع محاولات نشر الفتن.

  • كنّاسْ يحمل شهادة ماجستير ؟!

    علي أحمد البغلي غطت أخبار هبوط أسعار النفط إلى ما دون الـ20 دولارا، وهو أقل سعر يصل إليه برميل البترول منذ 12 عاماً، على ما عداها من أخبار في الصحف والدواوين ومنتديات التواصل الاجتماعي، فالهوة ستكون واسعة بين المدخول النفطي والإسراف الحكومي الاعتباطي، الذي ما فتئت الحكومة تمارسه منذ أكثر من عقد، وكأنها ترفس برجليها الحكمة الخالدة التي تقول «إن دوام الحال من المحال»؟!