عبد العزيز السويد

  • وماذا عن بقية المواطنين؟

    احتفى مجلس الضمان الصحي التعاوني بارتفاع عدد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، التي تم اعتمادها لمزاولة أعمال التأمين الصحي تحت مظلة نظام المجلس إلى (140) مستشفى، موزعة على عدد من مناطق المملكة، والمجلس كما هو معروف معني بالتأمين الصحي على موظفي القطاع الخاص فقط لا غير، في حين لا يحظى غيرهم من موظفين حكوميين أو متقاعدين من أي قطاع أو غيرهم من خارج نطاق الوظيفة بالتأمين الصحي لا تعاوني ولا غير تعاوني. والصورة بعد هذا الاعتماد تقول إن مستشفيات وزارة الصحة، التي تعاني أصلاً من تردي الخدمات وطول مدد المواعيد وأحوال لا يعلم بها إلا الله تعالى، ستتلقى ضغوطاً نوعية إضافية من المراجعين «موظفي القطاع الخاص».

  • أحياناً... (مرارة وزارة العمل)

    < «90% من مؤسسات وشركات القطاع الخاص بسوق العمل تتهرب من توظيف المواطنين»، هذا من تصريح منشور لنائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الحميدان، والتصريح فيه شفافية، ومما جاء فيه، أن «هذه الشركات تتحايل على الوزارة، من خلال تكليف إدارة الموارد البشرية بوضع الحلول المناسبة حيال استمرار استقدام العمالة الوافدة، مع تحقيق متطلبات الدولة في ما يخص برنامج نطاقات».

  • أحياناً... («الإسكان»... كيف تكسب القلوب)

    والمقصود وزارة الإسكان، فالانطباع العام عنها غير مرضٍ لعموم متنظري الاستقرار في منزل، ولا شك في أن المنتظر له ظروفه وأحلامه التي كلما طال أوان تحققها أو تباشير ظهورها على أرض الواقع، يصاب بيأس وإحباط، ومع تعدد برامج الوزارة ومحاولاتها بتصريحات مبشرة بسرعة الإنجاز فإن الصورة لم تتغير، طبعاً أتمنى أن تتغير،

  • أحياناً... (وماذا عن 10 وزارات؟)

    في بيان «نزاهة» الذي نشر بتاريخ 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 كأساس للتحقيق في قضية وزير الخدمة المدنية السابق، قالت نزاهة: «بشأن ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توظيف ابن أحد الوزراء بطريقة غير نظامية، وانطلاقاً من مهام الهيئة في رصد ما ينشر في وسائل الإعلام في ما يتعلق بالفساد المالي والإداري في الجهات المشمولة باختصاصاتها،

  • الهش في مكافحة الغش

    هناك حالة من الإنكار الرسمي لسبل اجتثاث الغش من جذوره، الغش بكل أنواعه من تقليد أسماء شهيرة لمنتجات، إلى الغش في إنتاج سلع بصورة سيئة ووسط بيئة عمل قذرة وبعمالة أكثر قذارة.

  • أحياناً - عودة شبح 11 سبتمبر

    عاد شبح الابتزاز المالي للسعودية إلى الظهور، بعد رفع أكثر من 12 شركة تأمين قضايا ضد بنوك وشركات وجمعيات سعودية إضافة إلى رابطة العالم الإسلامي، على خلفية هجمات 11 أيلول(سبتمبر). وفي خبر لها ذكرت وكالة «رويترز» أن «أكثر من 12 شركة تأمين أميركية مرتبطة بشركة ترافيلرز كوز أقامت دعوى قضائية ضد كل من «مصرف الراجحي» و «الأهلي التجاري» وشركات سعودية

  • أحياناً... 77 أو مادة التبخّر

    عبدالعزيز السويد .. كان العذر الرئيس للقطاع الخاص في تمنعه عن التوطين هو نظام العمل، وعدم قدرة رب العمل على فصل الموظف السعودي بسهولة، مع صلصات عدم جدية المواطن وكسله وتعطل «ساعته» الإنتاجية. وتمّ «استثمار» هذا العذر طويلاً مع أن فيه وجهاً من وجوه الحقوق لصاحب العمل الذي لا يفكر إلا في مصلحته، علماً أن من مسؤوليات وزارة العمل الحفاظ على مصلحة الموظف.

  • رؤية 2030 وتقييم التنفيذ

    عبدالعزيز السويد .. الكل يجمع على أن المحك والفيصل في تحقق رؤية السعودية 2030 هما في القدرة على التنفيذ الصحيح، حتى ممثل صندوق النقد الدولي في الشرق الأوسط، الذي اعتاد صندوقه على كيل المديح لكل خصخصة لقطاع عام في دولة من دول العالم الثالث، ويطالب بإيقاف أي دعم، وصف الرؤية بأنها «طموحة والتحدي في التنفيذ».

  • أنت في لائحة الأسعار والتسرب!

    عبدالعزيز السويد .. ما هي قيمة الإنسان في هذه اللائحة لدينا؟ وهل ترتفع أم تنخفض؟ لا حاجة لوضع السؤال في استبيان لتعرف نتيجة التصويت، الأصوات ترتفع بسبب حوادث تتكرر مع إصرار على التهرب منها ثم تناسيها.

  • أحياناً... (سيول منتدبة!)

    عبدالعزيز السويد .. غرق الأنفاق والمخارج يكرر نفسه في مدننا، لكن الشهادة لله الأعذار الرسمية تتغير، فلكل غرق سبب وتبرير، ورقبة تُلقى عليها المسؤولية المباشرة.

  • أحياناً (نماذج من الخصخصة .. وأنت الحكم)

    عبدالعزيز السويد لهذا المصطلح «الخصخصة» رنين ولمعان، يجعل بعضهم يسوِّقه على أنه الحل الوحيد الناجع، لكن لدينا تجاربنا، خصخصة بحسب خصوصيتنا في التطبيق، لنأتِ على ذكر بعضها: