عبد الله حسن أبوهاشم

  • صندوق التنمية العقاري قبل الاستقطاع وبعده

    صحيح أن المواطن في عهد صندوق التنمية العقاري كان ينتظر سنوات حتى يحصل على القرض السكني قد تصل فترة الانتظار إلى عشر سنوات، وقد تزيد أو تنقص حسب وضع الصندوق، وما يحصل عليه من دعم مالي متواصل من الدولة أعزها الله، لكن على الأقل كانت الأمور في ذلك الوقت تسير بسلاسة ووضوح، ودون شروط معقدة، كما هو موجود الآن، المهم أن يتوفر الشرط الأساسي والرئيسي وهو امتلاك المواطن للأرض السكنية، ما عدا ذلك فليس هناك أي شروط أو عوائق أو عقبات.

  • بعض المشاريع البلدية ماركات مقلدة

    عبدالله حسن أبوهاشم .. لا نشك أبدا في أن الأمانات والبلديات في كل مدن المملكة تبذل جهودا في تنفيذ المشاريع، من سفلتة وأرصفة وإنارة وتشجير وتحسين وتجميل وتطوير المدن، إلى غير ذلك من المشاريع، لكن في كثير من الأحيان أسأل نفسي هذه الأسئلة: لماذا نلاحظ أن كثيرا من المشاريع التي تنفذها الأمانات والبلديات تزال بعد عمر قصير، ولا تأخذ حقها الكافي من البقاء لسنوات طويلة؟ كأنها تشبه الماركات المقلدة التي لا تختلف في شكلها عن الماركة الأصلية، لكنها سرعان ما تتلف.

  • بصحبة فريق الآثار في عينونة

    عبدالله حسن أبوهاشم .. وطننا غني بالآثار، ويزخر بالمواقع الأثرية الكثيرة والمنتشرة على مساحة أرضه الواسعة، والتي يعود تاريخ كثير منها إلى آلاف السنين، وتعبر عن حضارات قديمة، وعصور متعددة، وحقب زمنية مختلفة.

  • حول حديث وزير العمل والتنمية الاجتماعية

    عبدالله حسن أبوهاشم .. تناقلت وسائل إعلامنا المحلية خلال الأسبوع الماضي، كلاما لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور علي الغفيص، يطلب تخفيض استقطاب الجامعات لخريجي الثانويات إلى 50%، لافتا إلى أن الفارق، يجب أن يتوجه إلى القطاعات المهنية والتقنية، لتلبية الحاجة الكبيرة في سوق العمل. طبعا من يسمع هذا الكلام، يتصور أن خريج الكليات التقنية، يتخرج اليوم، ويتوظف في اليوم التالي، وأنه لم يعد أحد من هؤلاء، من خريجي هذه الكليات عاطلا، وأن سوق العمل استقطبهم جميعا والحمد لله، وينادي هل من مزيد، وأن القطاع الخاص يبحث عنهم بلهفة في كل مكان من أرض الوطن، ليقوم بتوظيفهم مباشرة من غير شروط.

  • بين المواطن وشركات السيارات ألف حكاية

    عبدالله حسن أبوهاشم .. لسان حال أصحاب شركات أو وكالات السيارات يقول: إن المواطن الذي يأتي إلينا لشراء سيارة بنظام التقسيط والتأجير المنتهي بالتمليك، ما أحد (غصبه) جاء بنفسه وبرجله وبموافقته وغير مجبر، هذا صحيح، ولكن أيضا، أصحاب هذه الشركات يعلمون جيدا أن المواطن ما جاء إليهم للشراء بالتقسيط إلا مضطرا لعدم امتلاكه للمبلغ الذي يكفي لشراء السيارة بالسعر الكاش، والحقيقة التي يعرفها الجميع هي لو لا بيع هذه الشركات بالتقسيط لتكدست السيارات في مستودعاتهم

  • يا وزارة الإسكان.. نسمع جعجعة ولا نرى طحنا

    عبدالله حسن أبوهاشم .. عندما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله أمره الكريم في 20/4/1432هـ بإنشاء وزارة الإسكان، كان الهدف منها هو الإسراع في إيجاد الحلول المناسبة لحل مشكلة الإسكان، لذلك فرح المواطنون وقتها فرحا عظيما بهذا الخبر، واستبشروا خيرا، وتوقعوا أن هذه الوزارة الجديدة ستريحهم من طول الانتظار في الحصول على القرض السكني، وأنها هي من ستحل مشكلة الإسكان.

  • هل نبكي على زمن صندوق التنمية العقاري

    عبدالله حسن أبوهاشم .. صحيح أن المواطن في عهد صندوق التنمية العقاري كان ينتظر سنوات حتى يحصل على القرض السكني قد تصل فترة الانتظار إلى عشر سنوات وقد تزيد أو تنقص حسب وضع الصندوق وما يحصل عليه من دعم مالي متواصل من الدولة أعزها الله

  • لماذا ولمن تطبع الكتب المدرسية؟

    عبدالله حسن أبوهاشم .. طلبت مني إحدى بناتي أن أشتري لها ملخصا لإحدى المواد من إحدى المكتبات التجارية. عند دخولك إلى المكتبة، يلفت نظرك صوت آلات التصوير الذي لا يتوقف (من غير حسد)، وكثرة الملخصات المعروضة، وكأنك في مطبعة وليس في مكتبة، حتى تشعر كأن وزارة التعليم توقفت عن توزيع الكتب أو المقررات على الطلاب والطالبات.