تماضر اليامي

  • وقادت.. وقاد!

    (تنويه: هذا المقال افتراضي بكل ما فيه). وأخيرا وبعد ستة وعشرين عاما من المطالبات الحثيثة التي لم تترك طريقا إلا وسلكته ولم تغفل عن باب بدون أن تطرقه، أخيرا قادت المرأة السعودية السيارة مثل غيرها من نساء العالم الغربي والشرقي والعربي والخليجي والإسلامي،

  • إلى وزراء الدولة

    تماضر اليامي .. لم يقصر بعض الوزراء في الاهتمام ببعض التفاصيل المدرجة موادها تحت مظلة وزاراتهم، والتي كانت سابقا مستندا للتعسف وظلم وإزعاج المواطنين على أقل تقدير. ففتحوا الملفات الغابرة القابعة في أسفل أدراج وزاراتهم وأعادوا دراستها وبالتالي أعادوا النظر في بعض القوانين والقرارات التي وضعت من قبل وزراء سابقين، لكنها غدت منتهية الصلاحية مع مستجدات الوقت الراهن، وظروف الدولة الحديثة ومتطلبات الرؤية.

  • ثقافة مجتمع أم شماعة؟

    تماضر اليامي .. كنت قد ذكرت في المقال السابق ملخص نظرية العالم الفرنسي غوستوف لوبون (1841-1931) بما يخص روح الجماعات وسيكولوجية الجماهير والتي شبه فيها تأثير الجماعة على الفرد فيهم بتأثير المنوم على من ينومه مغناطيسيا، بل خلص إلى أن سحر الجماعة أشد وأقوى، وكيف أن عدوى السلوك ينتشر في الجماعة بسهولة وسرعة انتشار النار في الهشيم، وكما أن الصواب في الأحوال العادية هو القاعدة السائدة والطبيعية قد يغدو الخطأ بفعل الجماعة وتأثيرها هو القاعدة السائدة والطبيعية!

  • أصنام الشورى..!

    تماضر اليامي .. لطالما اعتقدت أننا كمجتمع نقسو كثيرا على مجلس الشورى السعودي، ولطالما دافعت عنه، وكان فحوى دفاعي أنه لو يقدر لفعل. فلا يلام على عدم الطيران طائر ربطت أجنحته.

  • عندما تنسحب وزارة التعليم من التعليم!

    تماضر اليامي .. بعد أربعة أشهر من اللاتعليم واللامصروفات التعليمية، وفي أول يوم دراسي لهذا العام، وصلت رسالة من الجامعات الخاصة لجميع مستحقي المنح الدراسية الحكومية إليكم محتواها: «الطالب/‏الطالبة الحاصلين على منحة وزارة التعليم، كل عام وأنتم بخير، نود إشعارك بضرورة دفع الرسوم الدراسية كاملة للفصل الدراسي الأول للعام القادم 16-17 خلال الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي، وسوف يتم استرداد المبلغ في حال استلام الجامعة مبلغ المنحة من قبل وزارة التعليم، شاكرين لك حسن تعاونك» انتهت الرسالة.

  • فتنة التَّحريض.. شُعلة حرب أهليّة

    تماضر اليامي .. اللهم عليك بمن استخفّ بأوامرك، واستهزأ بحدودك ودينك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم عبر وسائل الإعلام وغيرها. اللهم أرِح المسلمين من شرِّهم، اللهم إنا نبرأ إليك من صنيعهم، فإنهم شرذمة قليل. اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك، إلهنا طال شرهم وفسادهم وتعدوا حدودك واستهزأوا بدينك وتجرأوا على ثوابتك. اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر. اللهم جمِّد الدِّماء في عروقهم. اللهم اجعلهم يتمنون الموت ولا يجدونه”.