د. عصام أمان الله بخاري

  • أخلاق المدير وسكرة الكرسي

    يصف المؤرخ (هنري أدامز) القوة والسلطة بقوله: «نوع من الأورام ينتهي بقتل مشاعر التعاطف مع الآخرين لدى الضحية». ترى، هل تعرف شخصاً كان لطيفاً وديعاً وتغيرت شخصيته وانقلبت بعد أن جلس على كرسي أو احتل أحد المناصب؟ هل هذا أمر طبيعي أم سلوك لا أخلاقي؟ في مقالة اليوم نناقش قضية ما يسمى بسكرة الكرسي...

  • كيف سيقتل عشرون ألف سعودي؟

    ماهي الطريقة التي ستزهق بها الأرواح البريئة لعشرين ألف سعودي؟ لن تكون هنالك حاجة لقنبلة نووية ولا أسلحة دمار شامل، بل ستكون الوسيلة للأسف أسلحة موجودة وتحصد من السعوديين كل يوم وعلى مدى عقود.. مقالة اليوم تتحدث عن حوادث السيارات والشاحنات..

  • مرض الانتصارات السريعة

    ’لا أحد يباريكم أيها السعوديون في التخطيط الإستراتيجي، ولكن مشكلتكم في أن نفسكم قصير وتغيرون آراءكم بسرعة’. كلمات قالها خبير أجنبي لمستشارين سعوديين في إحدى المؤسسات الحكومية. مقالة اليوم تناقش سبب ميل الكثير من المؤسسات العربية إلى التغيير المستمر وعدم الثبات على خطة واحدة.

  • لماذا يستقيلون؟

    عصام أمان الله بخاري .. ’يرتكبون كل الحماقات التي تدفعك للرحيل، ثم يسألونك بكل براءة: لماذا رحلت؟’. لعل كلمات الكاتب مارك توين تعبر عن حال الكثير من الشركات والمؤسسات التي تعاني من تسرب وهجرة الكفاءات لأماكن أخرى نتيجةً لأسباب مختلفة. مقالة اليوم تناقش لماذا يستقيل المتميزون؟

  • مستقبل التوظيف بعد عشرين سنة!

    عصام أمان الله بخاري .. يقول بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت:’ المفتاح الأول لنجاحنا هو قدرتنا على توظيف الأشخاص الأذكياء للغاية’. ترى، هل ستتغير أنماط العمل والتوظيف بعد عشرين عاماً من الآن؟ ماذا عن البطالة؟

  • هل أرامكو وسابك مصابتان بالمرض؟

    د.م. عصام أمان الله بخاري .. هل يمكن أن تصاب الشركات بالمرض؟ وما الذي يترتب على ذلك؟ حديثنا اليوم عن مرض يسمى مرض الشركات الكبيرة..