د. صالح السعيدي

  • من سبتمبر بن لادن إلى يونيو البغدادي

    صالح السعيدي .. ثلاثة عشر عاماً فصلت بين ضربة أسامة بن لادن في سبتمبر 2011، وإعلان أبوبكر البغدادي لخلافته في يونيو 2014، وما بين الحدثين ثمة تحولات عميقة، وتغيرات مسّت عمق المحددات العقائدية في الجماعات الجهادية ونقشت تداعياتها على مسار العلاقات الدولية، التي جرفت في طريقها الكثير جداً من الضحايا من قتلى وجرحى ومهجرين ولاجئين، وامتد لهيبها إلى العديد من البلدان في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

  • تقشف مؤقت أم حالة دائمة؟

    د. صالح السعيدي .. مع التراجع الكبير في أسعار النفط خلال العامين الماضيين تأثرت موازنات الدول الخليجية بشكل حاد، وتحولت فوائض الميزانيات التي تعتمد على صادرات النفط إلى نقص فادح في الإيرادات المحصلة، فأُعلنت حالة التقشف في دول الخليج ولجأت الحكومات إلى الحلول التقليدية المؤقتة في مثل هذه الحالات: تقليص الإنفاق الحكومي، وإلغاء المشاريع وتجميدها، وفرض مزيد من الرسوم والضرائب على السلع والخدمات؛ من أجل سد العجز المتحصل في الميزانيات.

  • دولة عميقة أم مافيا سياسية اقتصادية؟

    د.صالح السعيدي .. بعد أحداث الربيع العربي في عام 2011 وما تلاه من سقوط الأنظمة العسكرية الشمولية، انتشر مفهوم «الدولة العميقة» كتعبير عن بقايا الأنظمة المتساقطة، التي تقود الثورة المضادة من أجل إسقاط الثورات، وعودة الأنظمة السابقة للتواجد في السلطة. وفي الحقيقة أن تعبير «الدولة العميقة» هو تعبير مخفف وملطف لمصطلح أخطر وأبشع هو «المافيا السياسية ــ الاقتصادية»، التي ولدت وترعرعت في أحضان الأنظمة العسكرية العربية.