د. علي بن حمد الخشيبان

  • العنف في الشرق الأوسط.. البدائل والفرص

    علي الخشيبان ..

    هل هناك مربع محدد في ثقافة الشرق الأوسط الكبير يمكننا تحميله مسؤولية هذا التراكم الهائل من العنف الذي يملأ المنطقة، دول في المنطقة تعيش مرحلة تشبه القرون الوسطى من حيث غياب المعايير الإنسانية، والتراكمات الثقافية بشتى أنواعها تتخلص بشكل تلقائي من مسؤولياتها عبر حشر الأدلة التاريخية والتراثية بأن ما يجري في هذه المنطقة مستجلب بشكل خفي من خارج المنطقة.

  • كيف نفكر بالرئيس الأميركي القادم..؟

    علي الخشيبان .. نحن في العالم العربي لدينا اهتمام طبيعي بأميركا منذ الحرب العالمية الثانية ولكن هذا الاهتمام أصبح أكثر جدية وتصاعدا في واقعنا السياسي والاجتماعي، وخاصة في بداية التسعينيات من القرن الماضي بعد حرب الخليج الثانية، ودعم هذا الاهتمام الانفتاح العالمي عبر ظواهر العولمة ومنتجاتها التي جعلت من الفرد محورا أساسيا في التبادل الثقافي والفكري في العالم.

  • بعد ترامب: هل نفهم أميركا سياسياً..؟

    علي الخشيبان .. ليتحمل مني القارئ الكريم هذا المدخل كي اشرح فكرتي حول الأزمة التي نتدوالها حول كيفية فهمنا لعلاقتنا مع أمريكا تحديدا تلك الدولة التي لم يوثق تاريخها إلا في نهاية القرن التاسع عشر مع إنشاء كراسي البحث المختصة وكذلك الأقسام في الجامعات، وهذا في الحقيقة أسهم في انشغال الأمة الأميركية للبحث عن هوية تستطيع من خلالها ردم الفارق الذي يحدثه النمو والتطور السياسي والاقتصادي في حياة الشعب الأميركي.

  • سد الثغرات في تركيا..!

    علي الخشيبان .. عاش العالم وتركيا تحديداً ساعات قلقة كادت أن تنبئ عن زلزال في المنطقة كان سيحول المنطقة بأكملها إلى أحجار (دومينو) لو تم، ولكن السؤل الذي ظل محيرا لماذا حدث هذا الانقلاب ولصالح من ومن تدبر الأمر ووقف خلف هذه المحاولة الفاشلة..؟

  • (عقيدة أوباما) ما الذي يمكن أن ينجح من عقيدة في الشرق الأوسط؟

    د. علي بن حمد الخشيبان .. عقيدة أوباما في الشرق الأوسط يمكن قراءتها من خلال محاولة الرئيس الأميركي إعادة تعريف السياسة الأميركية من خلال نموذج يقوم على حلول طويلة الأجل لتحقيق مكاسب استراتيجية تنتج في النهاية مصالح أميركا التي تجد نفسها وحيدة في ميدان التوازن الدولي