سعود البلوي

  • الأيديولوجيا والغاية السياسية

    سعود البلوي .. ما زال العالم أمام أزمة تطرف شائكة، تقوم على «أيديولوجيا» الفكر الديني الذي ليس المقصود به الدين، وإنما المقصود تلك الأفكار البشرية الموجهة لتحقيق أهداف سياسية، حيث يكون الظاهر الأيديولوجي لتلك الأفكار شيئا، وباطنها شيء آخر.

  • المفلسون في الأرض

    سعود البلوي .. إن أكبر إفلاس قد يصيب الإنسان هو فقدان الثقة بأقواله أو بأفعاله، وهذا ما حدث -إعلاميا- لاثنين من أهم المسؤولين في المملكة، وهما وزير الخدمة المدنية خالد العرج، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، وإن كنت أستثني من قضية «الإفلاس» هذه وزير المالية إبراهيم العساف الذي كان أكثر الثلاثة حكمة ودبلوماسية بتصرفه كرجل دولة، على الرغم من تحفظه الواضح وعدم رده على تصريحاتهما، وكأنهما يتحدثان بالنيابة عن وزارته!

  • تركيا.. انقلاب عسكري أم سياسي

    سعود البلوي .. أردوغان وصف الجيش التركي بأنه جيش محمد، ولا يُعرف أكان يقصد النبي محمد عليه الصلاة والسلام أم كان يقصد السلطان التركي محمد الفاتح بهذا الوصف، لكن كلا الوصفين مخيفان للغرب بطبيعة الحال

  • الأقليات في العالم العربي

    سعود البلوي .. يؤكد الباحث الفرنسي جوزيف ياكوب في كتابه ’ما بعد الأقليات بديل عن تكاثر الدول’ أن مطالب الأقليات تتلخص في المساواة، والكرامة، والإخاء بين جميع البشر، وعدم التفرقة والمعاملة التفضيلية، والحق في تقرير المصير.

  • ثقافتنا في 2030

    سعود البلوي .. إن لم يدخل المستثمرون ورجال الأعمال السعوديون بقوة وشجاعة في الاستثمار بالمجال الثقافي بطرق غير تقليدية، فمعنى ذلك أنهم يتركون الفرصة للمستثمر الأجنبي الذي سوف يبتلع الكعكة