عبد الله بن بخيت

  • أين ذهبت أراضي المدارس في المخططات؟

    عاد الطلبة السعوديون إلى مدارسهم كما يعودون كل عام، ستمضي السنون على هذه الحال ويتخرجون لينضموا إلى قوة العمل بعد رحلة شاقة من العلم وما تركه لهم تجار العقار والمنتفعون. أتذكر قبل سنوات بعيدة ثارت ثورة العقار، صرنا نسمع عن شيء اسمه المخططات، قطع الأراضي الكبيرة التي يتم تخطيطها للسكن والحياة، كل مخطط يتضمن شيئاً يسمى المرافق. ترجمة كلمة المرافق كما كنا نفهمها تعني مسجداً وحديقة ومستوصفاً ومدارس، مرافق طبيعية في كل مدينة عصرية. اختفى كل شيء وبقي المسجد، نحمد الله أن نجا المسجد من الاختفاء، نجاة المسجد لا علاقة لها بالبلدية أو أصحاب المخططات، معظم المساجد التي نراها اليوم عمّرت بفضل تبرعات أهل الخير.

  • عدوان على غزة

    تقول كتب التاريخ إن العرب تلقوا ثلاث هزائم على يد إسرائيل. حرب ثمانية وأربعين وحرب ستة وخمسين وحرب سبعة وستين وأخيرا حرب ثلاثة وسبعين التي انتصرت فيها مصر جزئيا.

  • هل يقف الشيعة وراء مسلسل غرابيب؟

    قرأت قبل أيام تغريدة طريفة تقول (ان ليبراليا تزوج مطوعة وانتقد طبخها فقالت لماذا لا تنتقد الحشد الشعبي).

  • اللقلق الغيور

    تداول مغردون وبعض مجموعات الوتس أب مقطعا يقص فيه أحد دعاتنا الأفاضل حكاية، يقول فيها إن باحثا فرنسيا شاهد عش لقالق، فبدل بيض اللقالق ببيض دجاج.. استنكر الزوجان اللقلقان البيض ولكنهما استمرا في العناية به حتى فقس. تبين لهما أن منتوج البيض ليس من صلبهما فقام اللقلق الذكر بتعنيف لقلقته بعد أن داهمه الشك أنها خانته مع ديك.. ثم عاد وضربها بمعاونة بقية اللقالق الغيورين حتى فارقت الحياة، وذكر الشيخ أن الباحث الفرنسي اعتنق الإسلام بتأثير هذه القصة.

  • الفساد

    عبدالله بن بخيت .. علينا دائماً أن نتذكر أننا نعيش ثقافتين بينهما اختلافات جوهرية. ثقافة محلية تقليدية موروثة وثقافة مستوردة من العصر الحديث. تتداخل هاتان الثقافتان في صور كثيرة وفي أحيان كثيرة تكون في حالة تصادم مريع.

  • أوقفوا السعودة

    عبدالله بن بخيت .. هل يولد الإنسان خبازًا أو سباكاً أو ميكانيكي سيارات. هل المهن السائدة اليوم فطرية.. في كل مرة أسمع هؤلاء الذين يشتكون ويطالبون بالسعودة. أتساءل هل إحلال السعودي مكان غير السعودي هي مجرد إحلال إنسان مكان إنسان آخر. فك هذا وركب هذا؟

  • الإسراف والبذخ

    عبدالله بن بخيت .. كثيرا ما تحدثنا عن زيادة الدخل، وقليلا ما تحدثنا عن الصرف. اسوأ ما يمكن أن يواجهه الإنسان في عصرنا هذا هو ظاهرة الإسراف الاجبارية.

  • تهديد الكتّاب والإعلاميين وتشويههم

    عبدالله بن بخيت .. يتهم المتزمتون الكتّاب بتهم خطيرة. عملاء لإسرائيل وملاحدة ويحاربون الإسلام ويحرضون ضد أوطانهم إلخ. كل تهمة من هذه التهم تستوجب المحاكمة بالخيانة العظمى. لم يخصص المتزمتون تهمة لكل كاتب. كل كاتب نالته كل هذه التهم. في حملة يصبح ملحداً وفي أخرى يصبح محارباً للإسلام وفي ثالثة يصبح محرضاً على البلاد وعميل وصهيوني إلى آخر الحملات المتوالية

  • أين أسرى داعش؟

    عبدالله بن بخيت .. ما الذي تعنيه الحرب على داعش مقارنة بالحروب التي خبرناها عبر التاريخ؟ من يقاتل من؟ وما هي الأهداف وتحت أي قانون إنساني يتم التقاتل؟

  • من المسؤول عن جريمة التوأم

    عبدالله بن بخيت .. في الوقت الذي فجع العالم فيه بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوربي فجعنا في المملكة بالجريمة البشعة التي ارتكبها الإرهابيان في الرياض. لم أتعجب من هول الجريمة بل تعجبت من عجب كثير من الناس وعجبي الأكبر من هؤلاء الدعاة الذي تعجبوا وأدانوا الجريمة. ثمة رجال ونساء نعرفهم بالاسم يؤيدون قطع رقبة الإنسان كما تقطع رقبة الشاه ويفلسفون قتل أطفال الأعداء فما الذي يعنيه قتل أب أو أم إذا لم يكن تنويعة على نفس البشاعة.