سعود كاتب

  • عدم التسامح وصناعة الأعداء

    لو قدر لي أن أختار صفة واحدة فقط لتعميمها على جميع شعوب العالم لما اخترت غير صفة التسامح فهي الصفة الوحيدة التي لو عممت على العالم لساده الأمن والمحبة والسلام. التسامح ليس أمراً صعباً، إنه ببساطة قدرة المرء على قبول الآخر الذي يختلف عنه في لونه أو جنسه وعرقه وجنسيته، أو آرائه ومعتقداته، والترفع عن منعه أو الإساءة إليه عند وجود القدرة على ذلك. هذا القبول ليس تنازلاً وتفضلاً على ذلك الآخر، بل إنه حق مرتبط بمنظومة متكاملة من الحقوق التي يجب أن يحترمها ويمارسها الجميع على قدم المساواة.

  • الدبلوماسية الرقمية والدبلوماسية العامة

    تُعرَّف الدبلوماسية الرقمية digital diplomacy بأنها «توظيف تكنولوجيا الاتصال الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف السياسة الخارجية وممارسات الدبلوماسية العامة للبلد». والدبلوماسية الرقمية وفقاً لهذا التعريف لا يمكن اعتبارها مجرد أداة من الأدوات العديدة للدبلوماسية، بل هي نشاط أساسي لم يعد بالإمكان إغفاله أو اعتباره نشاطاً ثانوياً قليل الأهمية. وبهذا الصدد يقول الكاتب نيكولاس ويستكون في كتابه (الدبلوماسية الرقمية: تأثير الإنترنت على العلاقات الدولية ):

  • ما سر تفوق الطالبات على الطلاب؟

    لن آتي بجديد حين أقول أن الطالبات أكثر تفوقاً من الطلاب حين يتعلق الأمر بالدراسة في مراحل التعليم العام ولحد ما في التعليم الجامعي. السؤال هو ما سبب ذلك التفوق الملحوظ وهل هو ظاهرة موجودة في السعودية فقط نتيجة للظروف الخاصة للمرأة بها،

  • لماذا يحتاج كل شخص لهواية حقيقية؟

    قبل الإجابة على هذا السؤال نحتاج أولاً لتعريف كلمة ’هواية’، كما نحتاج أيضاً لإيضاح المقصود بـ ’حقيقية’ وهل هناك فعلاً هواية حقيقية وهواية غير حقيقية؟

  • الغرور مقبرة النجاح

    الغرور هو انخداع المرء بنفسه وإعجابه بها ورضاه عنها بشكل مبالغ فيه، وإحساسه المستمر بالأفضلية والتميز عن الآخرين لدرجة تجعله يتعامل معهم دوماً بأسلوب مليء بالفوقية والانتقاص، وهي صفة سيئة وقبيحة يعجز صاحبها عن رؤيتها والاعتراف بها، وكثيراً ما يلجأ الى منحها اسماً آخر مثل الاعتزاز أو الثقة بالنفس .

  • تخصص علمي واحد أم مزيج من التخصصات؟

    سعود كاتب .. يشجع تعليمنا على التخصص ولا يتيح الخروج عنه إلا في حدود ضيقة، وكثيراً ما يشترط تطابق التخصصات في مراحل الدراسة الجامعية المختلفة . هذا التخصص له بالتأكيد مزاياه ومنها اكتساب الشخص للخبرة في مجال محدد، بشكل يزيد من فرصه الوظيفية ويمكنه من الحصول على راتب ومزايا أفضل

  • خطورة تعصب «العقلاء»

    سعود كاتب .. عندما تُذكر كلمة تعصب فإن أول ما يتبادر إلى أذهان الكثيرين هو التعصب الرياضي والذي يُعرف بأنه «مرض الكراهية العمياء للمنافس والحب الأعمى لفريق المتعصب، وهو حالة يتغلب فيها الانفعال على العقل فيعمي البصيرة حتى أن الحقائق الدامغة تعجز عن تغيير ما يتمسك به المتعصب فرداً أو جماعة».

  • سرقة الأفكار وسرقة الأموال!

    سعود كاتب .. رغم أن الانتخابات الأمريكية الحالية كانت ولا تزال مليئة بالإثارة والتصريحات النارية، الا أن الإثارة الأكبر كانت حين كشفت وسائل الإعلام الأمريكية أن عدة مقاطع من خطبة «ميلانيا» زوجة المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب في اليوم الأول لمؤتمر الحزب، هي في الواقع مقاطع مسروقة حرفياً من خطبة لميشيل أوباما ألقتها عام 2008.