د. صالح زياد

  • محاكمة الأمريكان للسعودية

    صالح زياد .. التغير في الظروف الاقتصادية والدولية لا يكفي وحده من غير تبلور إرادة سياسية، لإحداث تحول إيجابي في المجتمع. ويمكن لهذه الظروف من دون حدوث الإرادة السياسية أن تخنق المجتمع

  • ما معنى قتل الشاعر؟!

    صالح زياد الحكم الصادر من المحكمة العامة بأبها بقتل الشاعر الفلسطيني أشرف فياض «حد الكفر» صادم بأكثر من وجه. فهو صادم بحيثياته، وصادم بما انبنى عليها من نتيجة، وصادم بردود الفعل تجاهه.

  • إعداد الطلاب للجهاد!

    لا أدري ما معنى أن تضع جامعة أو مدرسة «الجهاد» هدفا من الأهداف التي تعمل عليها وتسعى إلى بلوغها؟! ما معنى ذلك حين تنفرد به عن غيرها من مؤسسات التعليم في وطنها؟! وما معناه وهي مؤسسة مدنية لا عسكرية؟! وكيف يمكن أن نقرأ معنى «الجهاد» الذي تورده دون أن يختلط في وعينا باستغلاله من قبل الجماعات المتطرفة التي تعيث باسمه في الأرض فسادا؟!

  • القبيلة والدولة

    تبدأ الدولة حين تنتهي سلطة القبيلة، وتبدأ القبيلة حين تنتهي سلطة الدولة. الوجود المزدوج للسلطتين: القبيلة والدولة، هو وجود للتنافي المتبادل بينهما، وهو تناف لا بد من ترجُّحه في كفة الدولة التي تتحقق بها الوحدة الوطنية والانتظام الاجتماعي المعبِّر عما فوق القبيلة، وإلا حدث النكوص إلى ما قبل مرحلة الدولة الوطنية وما قبل المدينة في التاريخ الإنساني، أعني إلى مرحلة القبيلة المقترنة سطوتها بالبداوة والترحال والغزو. فالوجود المزدوج والمتنافي بين القبيلة والدولة هو حركة تأرجح وصراع وتذبذب..