معين بن جنيد

  • الفيزياء وريادة الأعمال

    يقول ’إيلون مَسْك’ -رائد الأعمال الشهير- إنه يفكر داخل إطار الفيزياء؛ لأن الفيزياء تُعلِّم المتخصص فيها كيف يرد الأمور إلى أساسياتها. ففي حين أن كثيراً من الناس ينظرون إلى ما عمله غيرهم من أفكار ويحاولون تقليدها، ينظر رائد الأعمال الذي يفكر كما يفكر ’إيلون مسك’ من منظور جديد لحل المشكلة من جذورها أو ليأخذ فكرة إلى نطاق لم يسبقه إليها أحد.

  • البيانات والقوانين الشخصية

    كثير من قوانين الفيزياء اكتُشفت بناء على تحليل البيانات. مثلا، عندما قام الفلكي هابل Hubble بدراسة البيانات التي جمعها عن المجرات، اكتشف أن الكون آخذ في الاتساع بمعدل يسمى اليوم بثابت هابل. وكمثال آخر، اكتشف الفيزيائي كبلر Kepler القوانين التي تحكم حركة الأجرام السماوية بعد دراسة وتحليل بيانات جمعها الدنماركي براهي Brahe برصد الكواكب وحركتها.

  • المادة المظلمة في الكون

    حدثتكم في مقال سابق عن الطاقة المظلمة Dark Energy بوصفها لغزا كونيا كبيرا! واليوم أحدثكم عن لغز كوني آخر: المادة المظلمة Dark matter. وكلاهما يوصف «بالمظلم» ﻷننا نجهلهما لحد غريب!

  • إعادة تشغيل العقل

    عندما يعجز جهازك الإلكتروني (لابتوب، جوال، إلخ..) عن العمل بكفاءة ويدخل في دوامة من البطء أو التشويش؛ فإن الحل الأمثل هو إعادة تشغيل الجهاز. وسبب نجاح هذه الطريقة في حل الكثير من المشكلات هو أن تلك الأجهزة قائمة على برامج كثيرة،

  • طبيعة الادعاءات العلمية

    مَعين بن جنيد .. لو أن شخصاً ادعى أنه اكتشف علاجا لمرض مستعصٍ، ولكنه لم يختبر علاجه إلا على شخص واحد، مرة واحدة فقط! عندها، بالتأكيد سنرفض الادعاء لسبب مهم وهو أنه لم ’يكرر’ النتيجة وبالتالي لا يمكن الجزم بصحة الادعاء.