طلال صالح بنان

  • القدس: زهرة المدائن.. أرض الرباط

    منذ أكثر من 1400 سنة، وبالذات عندما دخل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب القدس وهو يجر بغلته ومرافقه راكبٌ عليها، ولم يعرفه أهل القدس ظناً منهم أنه، رضي الله عنه هو من كان يركبُ البغلة وليس مرافقه..

  • القضية الفلسطينية.. ضمير العالم ووجدانه

    في الوقت الذي تتراجع فيه القضية الفلسطينية في سلم أولويات المنطقة، بل حتى عند بعض الفلسطينيين أنفسهم؛ نتيجة ما يعتري المنطقة من تطورات غير تقليدية مستعرة فرضها واقع عنيف وغير مستقر، نجد أن القضية الفلسطينية ما زالت تفرض حقيقتها الأخلاقية والإنسانية على ضمير العالم، ووجدانه الحر.

  • الديموقراطية: معضلة البيروقراطية

    في أدبيات السياسة والإدارة هناك مفهومان، كثيراً ما يتقابلان، وليس بالضرورة يتوافقان، في لعبة الصراع على السلطة. كلاهما يستمد قوته السياسية ونفوذه المجتمعي، في حركة الصراع السياسي، من مصادر متعارضة وقيم متفاوتة،

  • بريطانيا: ديمقراطية غير مستقرة!؟

    جرت في بريطانيا يوم الخميس الماضي انتخابات عامة مبكرة، بناءً على دعوة حزب المحافظين الحاكم لها، أملاً في أن تحصل رئيسة الوزراء تيريزا ماي على تفويض أكبر بحصد مقاعد أكثر في البرلمان القادم، يمنحها تفويضاً أقوى لخوض مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي،

  • واشنطن: سطوة المؤسسات.. وهامشية الرموز

    طلال صالح بنان .. من يحكم الولايات المتحدة الأمريكية. سؤال يتبادر لدى الكثيرين، ويحير الكثير من المتابعين والمتخصصين. نظرياً: الشعب هو الذي يحكم أقوى وأغنى وأكثر دول عالم تقدماً اليوم. واقعياً: الولايات المتحدة يحكمها نظام مؤسساتي تتفاعل فيه وتتكامل سلطات الحكم الرسمية مع مؤسسات المجتمع المدني في ظل مشاركة سياسية نشطة.. فعالة.. حرة، ومنفتحة، تحكمها قيم ديموقراطية مرعية وواضحة.

  • الدستور أم الرئيس؟!

    طلال صالح بنان .. في ثقافة المجتمعات الغربية السياسية هناك معضلة أزلية في النظرية والممارسة السياسية تتمحور حول تنازع ولاء الفرد بين مؤسسات الدولة السياسية. واجه أفلاطون نفس المعضلة السياسية والأخلاقية: لمن يذهب ولاء المواطن؛ لقيم العدالة والفضيلة.. أم للسلطات المطلقة للنخبة

  • ترمب.. العودة للانعزالية!

    طلال صالح بنان .. في تاريخ علاقة الولايات المتحدة بالعالم فترات من المد والجزر تحددها أيديولوجية النخبة الحاكمة في واشنطن، تبعاً لمحددات انتماءاتها الحزبية ورؤاها لمصلحة الولايات المتحدة القومية. في فترات المد، كانت واشنطن تتبع سياسة خارجية تداخلية تنغمس خلالها في الشؤون الدولية،

  • واشنطن في مواجهة نيويورك!

    طلال صالح بنان ..

    لم يمض أسبوع على قرار مجلس الأمن 2334 الذي طالب إسرائيل بوقف حملة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلا ونرى مجلس النواب الأمريكي ينبري لإدانة القرار، ويكرر موقف الولايات المتحدة المبدئي من دعم إسرائيل ظالمة وموغلة في الظلم!

  • التقشف.. والأولويات!؟

    طلال صالح بنان .. صدرت الأسبوع الماضي عن مجلس الوزراء قرارات، بموجب أوامر ملكية، لإعادة هيكلة نظام الأجور، في الجهاز الحكومي، سرعان ما ستنتقل عدواها لقطاع الأعمال، الذي تتيح له قوانين العمل الجديدة اتخاذ إجراءات أكثر قساوةً، بُدئ بها فعلياً.

  • واشنطن.. دعم إسرائيل ظالمة موغلة ظلما

    طلال صالح بنان .. وقّعت واشنطن وتل أبيب يوم الأربعاء الماضي تفاهمات لاتفاق جديد لمساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل تبلغ قيمتها ٣٨ مليار دولار، للسنوات العشر القادمة، تجديدا لاتفاق (عشري) قائم ينتهي هذه السنة، قدمت واشنطن بموجبه مساعدات عسكرية لإسرائيل قدرت بـ٣١ مليار دولار، إضافة إلى ٦٠٠ مليون دولار سنوياً كانت تُقدم مباشرةً من الكونغرس لدعم منظومة الدفاع الصاروخية لإسرائيل.

  • تركيا.. الدولة العميقة والنظام الموازي

    طلال صالح بنان .. تردد أخيراً، عقب فشل الانقلاب العسكري في تركيا (١٥ يوليو الماضي) مصطلح الدولة أو النظام الموازي (Parallel Regime).هناك، أيضاً.. وهذا غير بعيد عن التجربة التركية أيضاً، ما يُطلق عليه الدولة العميقة (Deep State). بصفة عامة: كلا المصطلحين كثيراً ما يتردد في التحليلات السياسية حول ما يحدث من تطورات غير تقليدية في شكل ومضمون الأنظمة السياسية لبعض المجتمعات، التي حدثت بها هزات عنيفة قادت لإحداث تغييرات جذرية في أنظمتها السياسية..