علي بن محمد الرباعي

  • الجامعات والدفع لسوق الأمل

    ما تم تداوله في أسابيع مضت من أخبار خريجي الجامعات، على قدر ما يبعث على الفرح قدر ما يثير الشفقة، ويبعث أسئلة أظنها جوهرية في هذا التوقيت. إذ إن لدينا ما يزيد على 25 جامعة حكومية، وكل جامعة تدفع بأربعة آلاف خريج سنوياً دون أن تطرح كل جامعة سؤالا على نفسها «أين سيذهبون»؟.

  • بروفيسور مؤدلج

    هل إذا تعاطفنا مع فكرة أو تحمسنا لها تنعمي بصائرنا، وتغيم عقولنا، ونتجاهل ما حققناه من تحصيل علمي وإنجاز عملي؟ لن أُجيب. إلا أني كنتُ ممن انتظم في صفوف الصحوة التي تلبس أدبياتها كثر من جيلي. وربما نجح البعض بالقراءة الحرة في كل فنون المعرفة في خلق ملكة مناقشة ورفض ونقد واحتجاج لم تجد قبولاً ورضا لدى الحزبيين فنبذونا.

  • كتب التراث القاتلة

    علي بن محمد الرباعي .. لم يلجأ الغرب لوضع نظرية (القراءة المتجددة للنص) إلا بعد أن ذاق الويلات من تراثه وتاريخه ومروياته. وتجرع المرارات ببركة رموزه ورجال دينه طيلة ثلاثة قرون. عاش خلالها حروبا واقتتالا بين طوائف، ونزاعات بين أفكار تستند إلى موروث عريض مليء بما يشغل الناس ويحرضهم على بعضهم ويسوّغ القتل بتبريرات باردة.

  • 3 ملايين مخطوط أي كلام

    علي بن محمد الرباعي .. لدينا قناعات راسخة بأن الغرب لم يحقق ما حققه من تقدم وتمدن ورقي وتصنيع وإبداع إلا بفضل علماء مسلمين، منهم الفارابي، والخوارزمي، والكندي، والرازي، وابن رشد، وابن الهيثم. إذ كان الغرب يعيش الجهل والفوضى والمرض وكنا ننعم بالتقدم.