د. علي الديري

  • هل هذه «دفعة بيروت» أم شلّة بيروت؟

    على الرغم من أن المخرج علي العلي، كان محاصراً في بيروت وسط أزمة كورونا ولاحقا عالقاً بين ارتدادات انفجار مرفأ بيروت، وقبلها وبعدها وبينها معضلة بيروت السياسية والاقتصادية، على الرغم من كل ذلك، فإنه نجح في أن يخلق لنا صورة جميلة لبيروت تبعث أملاً وتذكّرنا بجمال هذه المدينة الاستثنائية في مسلسل «دفعة بيروت» (تأليف هبة مشاري حمادة ــ شاهد. نت).

  • عن مسلسل «مقامات العشق»: أن تُلبس آخر وجهَك القميء

    الحبكة الرتيبة للقصة، الاعتماد على لغة ابن عربي بدل خلق لغة جديدة مستوحاة من رؤيته، وعدم الجرأة في تسمية الخطاب المكفر له... كلها عوامل جعلت من مسلسل «مقامات العشق» مخيّباً لآمال كل من أراد مشاهدة حياة ابن عربي الروحية ونظرته الصوفية والاطلاع على الصراع السياسي والعقائدي لعصره

  • في مواجهة التأويل الممنوع والطاعة المطلقة لأولي الأمر: محيي الدين بن عربي معاصرنا

    في مواجهة التأويل الممنوع والطاعة المطلقة لأولي الأمر: محيي الدين بن عربي معاصرنا أحد المشاهد السوريالية التي لازمتني في عدّة أشكال وصور وأنا أكتب هذا البحث: أحدهم يربط هذا الكتاب بذيل كلب ضالّ، ويُطلقه في أحد الأسواق على غير هدى

  • ابن عفيصان يقتحم الدراز

    في معمعة أحداث العشرينيات في البحرين، التي أسّست لشكل الدولة الحديث في 1923 بعد حراك سياسي، زار أمين الريحاني البحرين، ونقل لنا في كتابه، خطاب القائد الوهابي الذي استولى على البحرين بعدما استنجد به آل خليفة ليخلصهم من «الاحتلال العماني»: «أبشروا يا عتوب! هذا إبراهيم بن عفيصان أحد قواد ابن سعود الأباسل جاء بجيوشه يسترجع ملككم ــ يسترجعه يا بني عتبة ليضمه إلى ملك أهل التوحيد وابن سعود...

  • عشرة أسباب تُخرج الوهابية من أهل السنة والجماعة

    علي الديري .. لقد أخرج مؤتمر (من هم أهل السنة والجماعة؟)، والذي عقد في العاصمة الشيشانية غروزني، الوهابية من قائمة أهل السنة والجماعة. ومنذ صدور بيان المؤتمر، والجهاز الإعلامي للمملكة العربية السعودية يشعر أنه، ولأول مرّة، يجرع من ذات كأس السم القاتل، الذي يتفنن في صناعته وإذاقته لغيره، وهو سم الإقصاء وعدم الاعتراف، والتكفير.

  • كيف كتب الشيخ النمر مرافعته؟

    علي الديري* .. في الجلسة الخامسة من محاكمة الشيخ النمر بتاريخ 22/4/2014، سأل رئيس الجلسة القاضي يوسف الغامدي، المدعي العام ناصر الدوسري عن بينته لعرضها ومناقشتها، فأجاب قائلاً: الدليل الأول ما جاء في إقراره وأقواله المرفقة في أوراق القضية.

  • الشيخ النمر في مرافعة الكرامة: حياتي ليست أهم من كرامتي

    علي الديري .. صدر عن صحيفة «مرآة البحرين» ومركز «كيتوس» الثقافي كتاب مرافعة الشيخ نمر النمر في أكثر من مئتين صفحة تحت عنوان «مرافعة كرامة». يتضمن الكتاب نص المرافعة التاريخية التي أراد الشيخ النمر أن يكتبها بنفسه، ليس أملاً في العفو أو رجاء في تخفيف العقوبة، بل ليكتب إقراراً ينجز به حدثاً تاريخياً، يليق بدمه، في حدود الساعات القليلة التي مُكّن فيها من القلم والورقة.

  • كتاب القبيلة والدولة... «فيه أشياء وأشياء»

    علي الديري .. ’أحببت البحرين وناسها، وأردت أن أكتب كتاباً يعبّر عن مشاعري تجاه هذا البلد من دون المجازفة بمهنيتي’.

  • في معنى إسقاط الجنسية: فصل الهجرة إلى كندا

    علي الديري بدأ هذا الفصل منذ الأيام الأولى لقرار إسقاط الجنسية، فقد دفع هذا الإسقاط إلى تسريع إيقاع الروتين الرسمي، أخذ الدفع في الموضوع يأخذ منحنى جديا، بدأ يتشكل عندي الإحساس أني مواطن كندي في ورطة، والدبلوماسية (السفارة) أخذت مجراها الإجرائي لمساعدة هذا المواطن (الكندي).

  • ربقة الإسلام ورقبة #الشيخ_النمر

    علي الديري سألتني الصديقة الصحافية رشا أبي حيدر بعد ساعات من إعدام الشيخ النمر، بت أشك في القرآن، أريد أن أعرف هل هناك آية تأمر بقطع الرأس؟ قلت لها لا، لكن الأمر لا يحتاج إلى آية، أن يُعدم (النمر) بقطع الرأس أو رمياً بالرصاص، يحتاج ليس إلى الآية بل يحتاج إلى هيئة كبار العلماء يقولون كما جاء في بيان وزارة الداخلية السعودية ’إن هذه البلاد التي اتخذت من كتاب الله تعالى، وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم- منذ قيامها دستوراً ومنهاجاً لها، لن تتوانى عن ردع كل من يهدد أمنها’.

  • عن مطاردة «الميادين» و«المنار» «عربسات» وشجرة الجنّة

    علي الديري الدول العربية اليوم بمثابة القبائل العربية التي أخضعها المؤسسون من آل سعود تحت راية التوحيد الوهابي. والتوحيد الوهابي ليس سبة هنا، بل هو تمييز للطبيعة السياسية والعقائدية المؤسس عليها نظام الحكم السياسي للمملكة العربية السعودية، فهذا التوحيد في مفهومه مخالف لمفهوم التوحيد الأشعري الذي يتبناه عموم أهل السنة والجماعة. وهو توحيد يقوم من الناحية السياسية والتاريخية على الإخضاع والإكراه والإتباع، فالغالبية العظمى من القبائل في الجزيرة العربية صارت سعودية بقوة الغزو الذي شرّع له هذا التوحيد.

  • توحيد الإله وتوحيد الدولة

    علي الديري كيف يمكن أن نقرأ توحيد المملكة العربية السعودية من خلال كتاب ’التوحيد’ لمحمد بن عبدالوهاب؟ يبدو السؤال غريباً، فتأسيس الدول لا يقرأ من خلال كتب العقائد، بل يقرأ من خلال الجغرافيا والتاريخ والصراعات الاجتماعية، فلماذا نذهب إلى كتاب محمد عبدالوهاب؟