خلف الحربي

  • ليسوا أجانب!

    قبل كل شيء ولأننا في مرحلة يستمتع فيها البعض بخلط الأوراق وإخراج العبارات عن سياقها، أحب الإشارة إلى أنني ميال للرأي القائل بوجوب مراعاة مصالح الوطن والمواطنين في مسألة العمالة الوافدة، كما أنني ضد قيام بعض أصحاب الأعمال بتفضيل الموظفين غير السعوديين على السعوديين لأسباب ليس لها علاقة بالكفاءة، لأن هذا السلوك مخالف للأنظمة ويضر بمصالح الوطن.

  • عامل النظافة وأطقم الذهب

    خلف الحربي .. بعد سخرية مراهق من صورة عامل نظافة آسيوي عجوز يتأمل أطقم الذهب من خلف زجاج محل مجوهرات، بدأ الكثير من المواطنين بالبحث عن العامل صاحب الصورة والتبرع له بأطقم من الذهب في رسالة تضامن مع العامل العجوز، وهذا مؤشر جيد على وعي المجتمع يدل على تقدير أصحاب المهن البسيطة، واستهجان نبرات التعالي الفارغة.

  • خلط الملح بالسكر

    خلف الحربي .. يمر الزمان وتتبدل الوجوه والمناصب وتتغير حتى أسماء الوزارات وإدارة جدة ثابتة على موقفها ومحافظة على عادتها السنوية الكريمة المتمثلة في الفشل الذريع منذ الأيام الأولى لموسم الأمطار، وقد بلغت مساهمتها في هذا الموسم غرق 6 أنفاق مع أول رشة مطر على المدينة.

  • أمطرت

    خلف الحربي .. بدأ موسم المطر الذي يغسل الأرواح ويعدل الأمزجة وقريبا سوف تبدأ الحكايات نفسها التي تتكرر كل عام من مبانٍ كلفت الملايين تغرق في شبر ماء، ومن مغامرات خطرة لشباب يخترقون السيول الجارفة بسياراتهم، وغير ذلك من الحكايات التي تتكرر كل عام للأسف الشديد، وبالطبع سوف تبدأ النزهات البرية الشبابية والعائلية في هذه الأجواء الربيعية باعتبار أن البر لايزال أكبر هيئة ترفيه شعبية مجانية

  • التعايش مع الفساد

    خلف الحربي .. قديما كان يقال: «إن كنت لا تدري فتلك مصيبة.. وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم»، ويبدو أننا تجاوزنا منذ زمن بعيد مرحلة المصيبة ودخلنا في مرحلة (المصيبة الأعظم) إلى درجة أننا فقدنا الإحساس بخطورة ما نفعله بأنفسنا وأصبحنا نكره كل من يحاول توعيتنا بأحوالنا المؤسفة فنقول له: «ندري ندري.. ما دخلك أنت؟».

  • باعوا النفط واشتروا الرمال

    خلف الحربي .. بعد مائة عام أو ربما أكثر سيتناقل الناس قصة قوم أعطاهم الله ثروة غير متوقعة لا تكلفهم أدنى جهد تمثلت في البترول الكامن تحت باطن الأرض فأصبحوا أغنى الأمم على وجه الأرض حيث تضخمت أرصدتهم بمختلف العملات والمعادن الثمينة، وربما لأن هذه الأموال الهائلة جاءت إليهم بأسهل الطرق وأقلها كلفة وجهدا فقد بحثوا عن أسهل الطرق في الاستثمار وأقلها جهدا فتفتقت أذهانهم عن تحويل أموال النفط إلى رمال!

  • تبعات الكلام العنيف

    خلف الحربي .. كل ما يمكن أن يقال عن وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض قد قيل بالفعل وامتلأت به صحف العالم ووسائل التواصل الاجتماعي بكل اللغات الحية والميتة.. ولأن الحرب نصفها كلام وأقاويل فقد صدم ترامب العالم أجمع بقدرته على بطح الوحش الكبير الذي يسمى الإعلام والذي لم يترك دربا لإسقاط الملياردير المتعجرف إلا وسلكه.. كل شيء واجهه ترامب من الإعلام كان بإمكانه إسقاط أقوى المرشحين وأكثرهم جاذبية للجمهور.

  • حراس الشكليات

    خلف الحربي .. صدر تصريح من مؤسسة الحبوب بخصوص هدر عجينة السمبوسة، ومؤسسة الحبوب هذه هي ما كانت تسمى (صوامع الغلال) قبل عدة أشهر، وإذا كنتم مثلي تحتاجون دورة مكثفة في حفظ الأسماء الجديدة في الوزارات والمؤسسات، ويصعب عليكم تذكر أن وزارة البترول أصبح اسمها وزارة الطاقة، وأن الرئاسة العامة لرعاية الشباب أصبح اسمها هيئة الرياضة، وأن مدير المدرسة ذا النظرة الصباحية الصارمة أصبح اسمه قائدا تربويا، فليس لكم من سبيل لتغطية جهلكم الموقت سوى التأكيد على حقيقة قديمة وهي أن الأسماء مهما اختلفت دلالاتها تبقى في خانة الشكل التي هي بالطبع أقل أهمية من خانة المضمون.

  • بين حمزة السالم وآل الشيخ

    خلف الحربي .. من حق الوزير محمد آل الشيخ أن يقاضي الزميل حمزة السالم ما دام يجد في مقال السالم المثير للجدل إساءة لشخصه من خلال اتهامه بالتدليس أو شيئا من هذا القبيل، فاللجوء إلى القضاء سلوك حضاري في كل الأحوال، ولكن بالنسبة لي كمواطن لا يهمني كثيرا خلاف آل الشيخ والسالم، مع تقديري الأكيد لهما، فكل واحد منهما عقلية اقتصادية وطنية تستحق الاحترام، فالمهم بالنسبة لي

  • خربانة

    خلف الحربي .. في أزمنة مضت كان الخطأ هو الاستثناء والصحيح هو القاعدة ولكن يبدو أن الأيام تتغير بأسرع مما تتخيل إلى درجة أننا إذا وجدنا شيئا صحيحا وجب علينا أن نأخذ معه صورة للذكرى لأنه قد يختفي في بحر الأخطاء المتلاطم، فقد نشرت في هذا العمود قبل عدة أيام مقالا بعنوان (كلية جماعتنا) عن إحدى الجامعات التي أصبح جميع الأساتذة والمديرين والموظفين من قبيلة أو عائلة واحدة بما يتعارض بالتأكيد مع مبدأ تكافؤ الفرص دون أن أذكر هذه الجامعة بالاسم لأنني كنت أتحدث عن مبدأ عام

  • رؤيتي الشخصية 2029

    خلف الحربي .. في تحويلات شوارع الرياض تشعر بأن آلات الحفر العملاقة التي صممت خصيصا لإنجاز مشروع المترو المنتظر أصبحت تدق رأسك دقا بسبب اضطرارك التوغل في (دواعيس الدواعيس) دون أن تقترب من الهدف المنشود، تتمنى من كل قلبك ألا يتم تمديد مدة إنجاز المشروع مرة أخرى كي تتخلص العاصمة من هذه الحالة التي تخنقها منذ عدة سنوات، وأثناء رحلة ضياعك اليومية وسط زحام السيارات ونظرات السائقين الغاضبين

  • كيف تتفادى الليبرالية؟

    خلف الحربي .. حين تفرض عليك المسؤولية الوطنية تحذير الناس من الأخطار الموجودة من اتجاه ما – الشمال مثلا - ثم تمسك بالمايكرفون لتخطب: (الشمال خطير أيها الناس.. ولكن الجنوب أكثر خطورة على المدى البعيد، والشرق سيقودكم إلى الضياع الحتمي الذي هو أسوأ بالطبع من التوجه إلى الشمال، أما الغرب فهو يعني موتكم الحتمي)، فإنك هنا تثبت بأن قلبك لايزال معلقا بالشمال، ولكن الظروف أجبرتك على اللجوء إلى التذاكي كي تعيد الجميع إلى الجهة التي أراد التخلص من آثارها المدمرة.