عبد الله ناصر الفوزان

  • قبل المواجهة اتفقوا أيها القادة

    من الخطأ الكبير في رأيي أن يجتمع قادة أوطاننا الإسلامية مع القيادة الأميركية في هذه القمة الاستثنائية المهمة ثم لا يستثمرون هذه المناسبة الكبيرة المواتية للاتفاق بينهم أولاً ومع الولايات المتحدة ثانياً على تحديد مفهوم الإرهاب ليفهموا هم أولاً ولتفهم شعوبهم وجيوشهم ذلك، لأن فهم حقيقة الخطر شرط أساسي لمواجهته.

  • رد وزارة المالية ينذر بالخطر الكبير

    نشرت الرياض الخميس الماضي رداً من وزارة المالية على مقالي (كعادتها.. وزارة المالية تأتي بالعجائب) وأشكرها على الرد وعلى ما اتسم به من إيجابية وروح طيبة ولي على ردها ملاحظات هامة تتمثل في الآتي:

  • الأطباء مثل رجال الأمن جرائمهم لا تغتفر

    عندما يشعر الإنسان بالخوف من عصابة مجرمة تهدده بالقتل فيلجأ لجهة أمنية مهمتها حماية الخائفين وبدلاً من حمايتهم له يخرج منها إلى قبره وتسجل الجريمة ضد مجهول فماذا نسمي هذا؟

  • كعادتها.. وزارة المالية تأتي بالعجائب

    عجائب وزارة المالية كثيرة، وقد كتبت عن العديد منها سابقاً، ولكن عجائبها هذه المرة أكثر أهمية وخطورة لأنها تتعلق بجملة رواتب منسوبي الحكومة في الميزانية التي اتضح لي أنها مرت في عام 2015 بقفزة هائلة غير مفهومة، واستمرت كما يبدو، ما يجعل هذا أمراً مقلقاً، لأن جميع مبيعاتنا الخارجية من النفط أصبحت لا تغطي هذه الرواتب كما يبدو.

  • اختصروا إذاً مجلس الشورى

    نمر منذ أكثر من عامين بتحولات داخلية كبرى اقتصادية واجتماعية وأمنية فرضها انهيار أسعار البترول والتطورات العالمية والإقليمية والحروب التي دخلنا فيها.

  • الإفلاس مثل الموت ليس عيباً!!

    أقدر حسن نية وزير المالية وهو يتحدث عن الإفلاسات المرتقبة عندنا، وأقدر ضرورة استكمال الأنظمة التي تحكم ذلك، ولكني أظن أن معاليه لم يكن موفقاً في حديثه لا من حيث إعطاء إيحاء بكثرة التفليسات القادمة، ولا بتبرئة الحكومة المطلقة من أي مسؤولية في ذلك، ولا حتى باستفاضته في الحديث عن موضوع لا يخصه، فنظام التفليسات من اختصاص التجارة، وكان المفروض أن يترك وزيرها الذي كان بجانبه ليتحدث هو عن الموضوع.

  • سوقنا الموازية في الاتجاه المعاكس

    المعروف عن السوق الموازية في مختلف الدول أنها أكثر قيوداً وأقل مزايا من السوق الرئيسية، ولذلك فهي في الغالب للشركات المتعثرة التي توالت خسائرها وتآكلت حقوق المساهمين فيها، والغرض حفزها على إعادة تأهيل نفسها والتغلب على مشاكلها كي تعود بعد ذلك للسوق الرئيسية، ولهذا تكون شركات السوق الموازية أقل إقبالاً وأقل سيولة.

  • من مكتب وزير الصحة يبدأ تصحيح المسار

    لنفرض أن مواطناً فقيراً بلا سند فاجأه المرض هل سيذهب لمستشفياتنا الفاخرة أم لمستشفيات وزارة الصحة الصغيرة.. وإذا ذهب للصغيرة هل سيُعطى غرفةً منفردةً أم سريراً في غرفة جماعية.. وهل حصوله على السرير مؤكد؟

  • حتى أنت يا وزير الصحة؟

    وزير الصحة النزيه المخلص المثابر الدكتور توفيق الربيعة أراد فيما يبدو التعبير عن رفضه ما ورد في تعميم مدير الشؤون الصحية في تبوك الذي طلب فيه من مستشفيات منطقة تبوك تمييز مشايخ القبائل وكبار الشخصيات في الرعاية والعلاج فرد (أي الوزير) في موقع الوزارة بتغريدات شدد فيها على أن التعامل مع المواطنين في العلاج يكون بالسواسية وأكد عدم تخصيص غرف لأناس دون غيرهم.

  • الخلل في فهمي.. أم في برنامج التحول؟

    عبد الله ناصر الفوزان .. في القسم الخاص بوزارة المالية من برنامح التحول 2020، قالت الوزارة: إن جملة الرواتب في سنة الأساس التي هي 2015 تبلغ 480 ملياراً، وستتراجع بالتدريج لتصبح في عام 2020 (456 ملياراً).

  • هل يتدخل ولي الأمر في اتخاذ قرارات مجلس الشورى؟

    عبد الله ناصر الفوزان .. المشكلة أن هذا الزعم جاء من رئيس مجلس الشورى، فقد ورد في صحيفتي «الرياض» و»الجزيرة» السبت الماضي أن رئيس المجلس، وهو يتحدث في أمسية في الخبر حضرها بعض أعضاء المجلس، أكد «عدم تدخل ولي الأمر في اتخاذ القرارات إلا في حدود ضيقة».

  • المواطن في حاجة لإيضاحات

    عبد الله ناصر الفوزان .. عندما يلتقي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان مجموعة من النخب الإعلامية والثقافية ويظل ثلاث ساعات يوضح لهم ما لدى الحكومة من أمور خافية عليهم وعلى المواطنين تبشر بالخير وتدعو للتفاؤل،