د. سعد علي الحاج بكري

  • ذكاء أبنائنا وتميزهم .. ثروة علينا تفعيلها

    يتضمن ذكاء الإنسان، تبعا لما يطرحه عالم النفس ’سي جورج بوري C. George Boeree’، ثلاث قدرات رئيسة. الأولى هي القدرة على ’التعلم’ وفهم الأفكار المعطاة واكتساب المعرفة منها. والثانية هي القدرة على ’التحليل’ الفكري، بمعنى تحليل المعرفة المكتسبة ومحاولة التعرف على: معطياتها، وأسباب ورودها، وتأثيراتها، ومقاصد هذه التأثيرات، ومداها. أما الثالثة فهي القدرة على تقديم ’حلول’ للمشاكل المطروحة على أساس المعرفة المكتسبة المرتبطة بها، والمحاكمة الفكرية لمعطياتها. ويختلف الناس في ’مدى تميزهم’ في هذه القدرات الثلاث، وغالبا ما تكون طبيعة ’الموضوع’ المطروح سببا لهذا الاختلاف. ويرتبط مدى تميز الذكاء في الموضوعات المختلفة ’بالموهبة الطبيعية الفطرية’ التي يتمتع بها الإنسان في هذا الموضوع أو ذاك، وقد يرتبط أيضا ’بالموهبة المكتسبة’ الناتجة عن تراكم الخبرة في موضوع التميز.

  • الذكاء الاصطناعي والتعليم التلقيني للآلة غير كاف

    قدمت الثورة الصناعية في مراحلها الأولى مبتكرات جديدة، تمثلت في آلات ومنظومات ميكانيكية، منحت الإنسان بعدا غير مسبوق لقوته المادية، مكنه من إدارة عجلة المصانع، وتحريك الروافع، والنقل عبر المسافات بوسائل جديدة، برا وبحرا وجوا،

  • الاستدامة .. وأعمدتها الثلاثة

    تشغل فكرة ’الاستدامة’ بال كل من يتطلع إلى ’تواصل واستمرار’، ليس فقط ’الوضع الراهن’ ومعطياته والاستجابة لمتطلباته، بل ’تطورات المستقبل’، والإسهام في تعزيزها، وتمكين الحصول على الاحتياجات المرتبطة بها أيضا.

  • الإعلام المتجدد .. وقضية التنمية

    عندما نقول ’إعلام’ فنحن نستخدم الكلمة المصدر لكلمة ’أعلم’، وهي فعل يتضمن إخبارا أو تقديما للمعلومات من قبل مصدر للمعلومات، يقوم بتوجيهها إلى مقصد يهتم بهذه المعلومات. والمعلومات تبعا ’للمنظمة الدولية للمواصفات والمقاييس ISO’، قد تكون حقائق، أو آراء، أو ربما تعليمات. وبالطبع يفترض في الحقائق أن تكون صحيحة، مثل الأخبار التي يجب توثيقها قبل تقديمها؛ ويفترض بالآراء أن تستند إلى أهداف وإلى منطق، وأن تنسب إلى أصحابها؛ ويفترض بالتعليمات أن تكون صادرة عن جهة توجيه ومرسلة إلى جهة تنفيذ تتبعها، وأن تكون بالطبع قابلة للتنفيذ من قبل هذه الجهة.

  • البحث العلمي .. وقضية التنمية

    أ.د.سعد علي الحاج بكري .. إذا نظرنا إلى ما حولنا نجد معرضا كبيرا تنضح معروضاته، منتجات وخدمات، بالمعرفة في شتى المجالات؛ بل إن هذه المعروضات تتجدد مع الزمن، بمعرفة أوسع وإمكانات أفضل، وتتزايد باستمرار ودون انقطاع. الجوالات، والحواسيب، ووسائل الاتصال الأرضية والفضائية، والإنترنت، وشبكات التواصل التي تستند إليها،