د. صالح السلطان

  • كيف تتحدد الأسعار من خلال العرض والطلب؟

    بما أن التضخم يعني الارتفاع المستمر في المستوى العام للأسعار، وبعبارة أخرى مكافأة الانخفاض المستمر في قيمة النقود، فمن البدهي أن يرتبط تفسير التضخم بفهم الأسعار والنقود. ومن ثم فمن المفيد إعطاء خلفية بسيطة ومختصرة عن كيفية تحديد الأسعار من خلال قانون العرض والطلب.

  • استثمار أراض حكومية لمصلحة الإسكان

    معلومات صادمة. كم مساحة مطار الملك فهد في الشرقية أو مطار الملك خالد في الرياض؟ وكم عدد مستخدميهما السنوي؟ وكم مساحة مطار هيثرو بلندن وعدد مستخدميه السنوي؟ وللعلم مطار هيثرو من أكبر مطارات العالم في عدد المسافرين.

  • ضعف القدرة الشرائية لا يطيح بالضرورة بالأسعار

    من المهم أن أنبه على أن المقال حيادي علمي يبحث فيما هو كائن وما يتوقع أنه سيكون بناء على معطيات وليس رغبات. والتوقعات طبعا بمشيئة الله وتستند إلى مبادئ اقتصادية خلقها الله. ويخطئ كثير من الناس حينما يفهمون أن هذا المنهج يعكس بالضرورة الرغبات. وهنا مثال لتسهيل الفهم. لو وقعت عاصفة شديدة، وقال قائل إنها ستتلف أكثر الخضراوات المزروعة، ومن ثم سيقل العرض، وتبعا لذلك متوقع أن يرتفع سعر الخضراوات. هذا الكلام لا يعني أن القائل يتمنى التلف أو الغلاء.

  • ما خصائص النفط الاقتصادية؟ وماذا تعني؟

    يتميز مورد النفط من زاوية النظر الاقتصادي بخصيصتين: الأولى: التقلبات الحادة في أسعاره، وإيراداته؛ أي أنه يصعب التنبؤ بها. الثانية: كونه موردا غير متجدد.

  • الخصخصة .. أسئلة وأجوبة باختصار

    كثر الحديث عن خصخصة واسعة النطاق. وهنا أطرح عدة أسئلة، أبدأها بالسؤال التالي: ما معنى الخصخصة؟ يدور المعنى حول تحويل ملكية وإدارة منشآت أو منظمات من القطاع العام أي الدولة أو الحكومة إلى القطاع الخاص.

  • الدمج المصرفي .. والمتغيرات المطلوبة

    تناقلت الأخبار عزم مصرفين سعوديين على الاندماج. تعليقا أقول إن أوضاعنا لا تشجع على تأييد هذه الخطوة. أما إذا كانت هذه الأوضاع في طريقها إلى أن تتغير فلكل حادث حديث.

  • السعودة .. أخطاء السنوات لا تصحح بالهرولة

    تناقلت وسائل الإعلام المحلية قرار وزير العمل بقصر العمل في الأسواق المغلفة ’المولات’ على السعوديين والسعوديات، وأن التنفيذ قريب. القرار طبعا له تأثيرات نافعة وضارة. وقد تكلم كثيرون عنها. وسأحاول أن أتجنب تكرار ما قاله آخرون.