تطبيق صحيفة خبير

الشيخ محمد شقير

  • فعل المقاومة والتباس الفصل بين الداخلي والخارجي

    تبرز الآن أكثر من مقاربة لفعل المقاومة وأولوياتها في ما يتصل بالدفاع عن لبنان وحمايته من الأخطار الخارجية سواء أكانت إسرائيلية أو إرهابية، أو ما يتصل منها بالعناية بالشأن الداخلي وقضاياه من معيشية واقتصادية وتنموية واجتماعية وغيرها، لتخلص بعض تلك المقاربات إلى نتيجة مفادها الالتباس بنوع من الفصل بين الدفاع عن لبنان وأرضه، وبين مجمل تلك القضايا الداخلية والمعيشية وغيرها، أو ليُعمل من خلال بعض تلك المقاربات على إيجاد نوع من التنافي بين ذلك الشأن الذي يتصل بحماية لبنان وأمنه، وبين تلك الأولويات الاجتماعية والتنموية، التي ترتبط بهموم الناس وأولوياتها.

  • في ماهيّة العدالة والجوهر الأخلاقي

    لعلّ من أصعب الأعمال أن تعمد إلى مفهوم ذي بعد تجريدي، لتبحث في ماهيته، وتعمل على تفسيره أو تعريفه، أو حتى إيضاحه. مفهوم العدالة هو واحد من هذه المفاهيم، الذي إذا أردنا الحديث مفصلاً في بيانه وتجلّياته، فلربما يحتاج الأمر إلى معالجة تستلزم البحث في تجليات العدالة في مختلف الميادين والمجالات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، وغيرها. وهذا خارج عن حدود هذه المقالة وهدفها.

  • العدالة وإشكالات الوحدة والتقريب والاختلاف

    حصل نقاش في إشكالية العلاقة في مجتمعاتنا بين مختلف الجماعات والطوائف، وخصوصاً بين السنّة والشيعة، والسبل المناسبة التي يمكن أن تعتمد لمعالجة تلك الإشكالية في مختلف جوانبها ومواردها، حيث تشبعت الآراء بين من رأى ضرورة استكمال العمل في مشروع الوحدة والتّقريب، وبين من دعا إلى أن تكون ثقافة الاختلاف ومشروعه بديلاً من مشروع الوحدة والتقريب.

  • حق تقرير المصير وعدالة القضية

    لعلّ من أهم الحقوق التي ينادى بها للشعوب هو حقّها في تقرير مصيرها، هذا الحق الذي ضُمّن في ميثاق الأمم المتّحدة، حيث كان لصناعة هذا المفهوم العديد من المبرّرات التاريخية وغير التاريخية. وقد جرى تطبيقه في أكثر من واقعة، حيث كانت تختار الشعوب التي تمارس هذا الحقّ الإنفصال، وإقامة دولتها القوميّة الخاصّة بها.

  • إشكالية الشعائر الحسينية: منهج التطبيق

    للشعائر الحسينية أهمية كبيرة في الوعي الديني والممارسة الاجتماعية للجماعات الإسلامية الشيعية في مختلف البلدان والمجتمعات، حيث تعبّر تلك الجماعات عن اعتقادها بتلك الشعائر من خلال إقامة مجالس العزاء، والمسيرات، والاحتفالات، والزيارات لأئمة أهل البيت (ع)، والعديد من الأعمال الفنية والمسرحية، أو الثقافية، أو الاجتماعية، أو الإعلامية التي تدخل تحت ذلك العنوان، أي إحياء الشعائر الحسينية، أو إحياء أمر أهل البيت (ع).