تطبيق صحيفة خبير

د. صلاح بن صالح معمار

  • صيام العقل!

    بمناسبة شهر الصوم هل سمعت عن صيام العقل؟! وكيف يتم وما الفائدة منه! يقول مارك ماتيوس عالم الأعصاب بجامعة John Hopkins عن فوائد الصيام للجهاز العصبي إنه يخفف نوبات الصرع بتخفيف الكهرباء الزائدة بالدماغ، كما أنه يحسن الوظائف الإدراكية، ويزيد إنتاج البروتين في الدماغ، ويزيد عدد المتوكوندريا في الخلايا العصبية، والتي تؤدي إلى تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم. وهذه بعض الفوائد العضوية على الدماغ نتيجة الصيام، وهي فوائد عظيمة جدا، ولكن هناك حاجة أيضا إلى صيام ذهني يحسن من قدراتنا العقلية وممارساتنا السلوكية. لذا هذا الشهر الفضيل فرصة لنا لصيام العقل. ولعلنا نلخص صيام العقل في أربع ممارسات مهمة.

  • 6 قواعد للتفكير المثالي!

    يقول Glickman في كتابه الرائع Optimal Thinking إن التفكير المثالي هو التفكير الذي يجمع عددا من الاستراتيجيات والأدوات والمهارات التي تجعل الشخص قادرا على صناعة قرار رشيد وحكم ناضج وحياة أفضل!

  • قراراتك منطقية أم عاطفية!

    قبل سنوات اكتشف عالم الأعصاب الدكتور Antonio Damasio من خلال دراسته لعدد من الأشخاص الذين تضررت لديهم بعض الخلايا الدماغية المسؤولة عن العاطفة، أن قراراتنا مصدرها العاطفة، حيث إنهم كانوا غير قادرين على صناعة أبسط القرارات، مع أن الجزء الخاص بالمنطق لديهم لم يتضرر!

  • العقل المنظم

    هل تعلم أن الشخص العادي تمر عليه حوالي 70 ألف فكرة يوميا! هل تدرك أثر هذا الكم الهائل من المعلومات والمواقف والصور التي تمر علينا بشكل يومي! هل تتوقع أن للانفجار المعرفي الذي نعيشه اليوم فوائد عديدة، ولكن في نفس الوقت قد يكون سببا لإصابة عدد كبير منا بالفوضى والتشتت والحصول على عقل غير منظم غير منتج.