آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الله عمر خياط
عن الكاتب :
كاتب سعودي

35 % من المراكز الصحية عليلة!


عبدالله عمر خياط ..

.. على إثر قيام معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة بالزيارة المفاجئة ووقوفه على أوضاع المستشفيات والمراكز الصحية، قدمت «عكاظ» حوارا صحفيا مطولا مع سعادة وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الاجتماعية الأولية الدكتور هشام بن إبراهيم الخشان كتبه الأستاذ هيبت برادة.

ومن خلال الحوار كشف سعادة الوكيل عن الكثير من المشاريع الجاري التخطيط لها وتنفيذها لإحداث وثبة قوية في خدمات المراكز الصحية بالمملكة، مؤكدا أن رماح النقد هي نيران صديقة بغية الإصلاح، خصوصا أن رؤية 2030 ستقلب المراكز الصحية رأسا على عقب لتطويرها. ويراهن في حواره على حزمة مبادرات قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى، ستسهم في تطبيق منهج رعاية متكامل للأسرة، ويستوعب جميع المراحل العمرية، من خلال تقديم الخدمات العلاجية والوقائية، وذلك عن طريق تحسين مسار المريض داخل المراكز، إذ تتم رعايته من خلال الفريق الصحي بشكل متكامل، وليس الطبيب فقط، كما يتم الفحص المبكر للأمراض الأكثر شيوعا لوقاية المجتمع من أخطارها، علما بأن هذا المفهوم تم تطبيقه بشكل جزئي في بعض مناطق المملكة.

وعند السؤال بالنص التالي: هناك شكاوى واتهامات بسوء مراكز الرعاية الصحية الأولية في المملكة، هل توافق على هذا الاتهام أم ترفضه؟

•• بالعكس نحن لا ننكر أن هناك مشكلات في بعض المراكز الصحية، والتي تحتاج إلى تدخلات عاجلة لتصحيح أوضاعها، إذ تم عمل تقييم شامل مبدئي لمراكز الرعاية الصحية الأولية البالغ عددها نحو 2280 مركزا ويعمل بها قرابة 55 ألفا من الكوادر الصحية بمختلف التخصصات، وتم التقييم عن طريق استمارات متخصصة ومفصلة تحوي أكثر من 130 عنصرا ومعيارا.

وبسؤال سعادته عن المشاريع المتعثرة؟
قال: صحيح .. المشاريع المتعثرة أدت إلى تأخير تشغيل بعض المراكز.
س: هـل تهتمون لمدى رضا الناس وردود الفعل على خدمات المراكز الصحية، أم ماذا؟

•• نعم.. فبحسب بعض استطلاعات الرأي، فإن نسبة رضا المراجعين سجلت مستويات دون الـ 70 % وثقتهم بالمراكز لا تتجاوز الـ 50 %».

السطر الأخير:
الإفصاح أفضل من الإيضاح

صحيفة عكاظ

أضيف بتاريخ :2016/07/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد