آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
خالد السليمان
عن الكاتب :
كاتب صحفي سعودي

عدم توريث المنح الكبيرة!


خالد السليمان ..

توعدت وزارة الإسكان على لسان المشرف العام على نظام الرسوم البيضاء، م. محمد المديهيم ملاك الأراضي البيضاء المتهربين من تسجيل الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم بعقوبات رادعة ستعلن عنها الوزارة قريبا!

وحتى تعلن الوزارة عن عقوباتها وآليات تطبيقها، فإنني سأؤجل التعليق علما بأنني على ثقة بأن أي عقوبات لا تصل في حدها الأعلى إلى مصادرة الأراضي، فإنها ستبقى عاجزة عن الحد من مخالفات ومراوغات التهرب ومخالفة النظام!

ورغم إن كثيرين يشككون في فاعلية تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء بهيئته الحالية في فك احتكار الأراضي وتفتيت الملكيات الكبيرة، إلا أن سرعة تطبيق النظام بات ملحا لأن لا بديل له ولن نفرط في المزيد من الوقت لصالح المحتكرين!

كما أنني سأكرر مطالبتي التي اقترحتها في عدة مقالات وحوارات سابقة بأن تنظر الدولة في استعادة منحها ذات المساحات الكبيرة، التي منحت عبر عقود من الزمن ولم يتم تطويرها أو على الأقل ألا يتم توريثها، وعدم التوريث برأيي مهم جدا تحقيقا للمصلحة العامة، ويحق للدولة شرعا وقانونا استرداد ما تمنحه من أراض عند عدم إحيائها أو تطويرها، فغير أن الدولة فقدت مساحات شاسعة من أراضيها فإنها في العديد من المشاريع التنموية اضطرت لدفع تعويضات باهظة لتثمين أراض كانت تملكها ومنحت بالمجان!.

المسألة برأيي بحاجة لإجراءات استثنائية حازمة تقدم المصلحة العامة لأجيال الحاضر والمستقبل على بعض المصالح الخاصة والضيقة!

صحيفة عكاظ

أضيف بتاريخ :2016/07/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد