آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
صالح الشيحي
عن الكاتب :
بكالوريوس لغة عربية. - عضو مجلس إدارة نادي الحدود الشمالية الأدبي. - عمل مديرا لتحرير مجلة (الثقافية) الصادرة عن الملحقية الثقافية في بريطانيا. - تنقل في عدد من الوظائف التعليمية داخل وخارج المملكة وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات. - عضو في عدد من اللجان والهيئات والجمعيات المختلفة.

شوية إحساس يا ناس

 

صالح الشيحي ..

هذا الشخص غير معني بما يدور حوله في العالم. غير مهتم لقمة العشرين. غير مهتم لأسعار البترول. غير مهتم للتصفيات الآسيوية، ومستوى المنتخب الهزيل!

لا يتابع نشرات الأخبار، ولا يعلم شيئا -ولا يريد- عن الأزمة السورية والصراعات الخليجية الإيرانية، بل وهذا قمة الهم والغم، لا يهتم للتضخم والغلاء وأزمة الإسكان في بلادنا، وتصريحات وزارة التربية وتطميناتها بموسم دراسي جاد، وأزمة المرور والحوادث، وارتفاع حجم القروض وطوابير الجمعيات الخيرية!
ليست هناك فقرة واحدة مما سبق تندرج في إطار المبالغة، هذا وضعٌ صادق تماما ودقيق، واللافت أن هذا الرجل يمثل حالة واحدة من 250 ألف حالة في السعودية اليوم!

    هذا أب لطفل "توحدي" -يوجد في السعودية اليوم ووفقا لإحصاء منشور 250 ألف طفل توحدي، وهذا يتجاوز المعدل العالمي- وطالما المجتمع لا يعلم ما "التوحّد" وما أعراضه، وما حجم معاناة الأسرة التي يوجد لديها طفل توحدي، وكيفية تمييز الطفل التوحدي عن غيره، فلن يدرك قارئ المقال اليوم معاناته، لأن الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره، والشاعر يقول "اللي وطا الجمرة ومن حرها صاح.. يضحك عليه اللي بظل وبرادي"!

    كتبت عن التوحد، وأعترف اليوم أنني أكتب تحت الضغط، وتحت المناشدات التي لا تتوقف! القضية عادلة والمناشدات منطقية.

    أكرر ندائي لوزير التعليم: إن كانت الوزارة عاجزة عن احتواء هذه الأزمة الإنسانية -وهي أزمة بالفعل- لماذا لا تُلزم وزارتكم الموقرة المدارس الخاصة بافتتاح فصول خاصة لهم بأسعار رمزية، تماما كما فعلت الوزارة في عهد الوزير الدكتور محمد الرشيد -رحمه الله- حينما افتتحت فصولا للتربية الخاصة؟

   يحزنني أن تصلني خلال الفترة الماضية رسائل عدة من الأردن، من مواطنين سعوديين يعالجون أطفالهم التوحديين هناك.

أختم بسؤال تزداد ضخامته مرة تلو أخرى: هل تعلمون أن الأطفال التوحديين السعوديين هم أكثر النزلاء في مراكز التوحد في الأردن؟!
"شوية إحساس يا ناس"؛ يقول المتنبي: "ولم أرَ في عيوب الناس عيبا.. كنقص القادرين على التمام"!

 

صحيفة الوطن أون لاين

أضيف بتاريخ :2016/09/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد