آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. يوسف مكي
عن الكاتب :
دكتوراه في السياسة المقارنة - جامعة دينفر كولورادو. - رئيس تحرير صحيفة الحقيقة الأسبوعية، ورئيس التجديد العربي ومشارك في مجلة المستقبل العربي أستاذ محكم بمركز دراسات الوحدة العربية. - عضو في العديد من اللجان والمؤتمرات. - صدر له مؤلفات منها ولا يزال البعض تحت الطبع.

أميركا ما بعد أوباما والنظام الدولي

 

يوسف مكي ..

مرحلة ما بعد أوباما ستكون حبلى بأحداث جسام، لكن التوجه السياسي الدولي يشير إلى حتمية الوصول لاتفاقية وتسويات تاريخية، تعيد الاعتبار لمنظومة القانون الدولي وتنهي حقبة العربدة وانتهاك القوانين الدولية

 

نستخدم تعبير النظام الدولي، في هذه المقالة، بشكل مجازي، حيث إن العالم الآن يعيش فوضى غير مسبوقة، بسبب انهيار النظام الدولي الذي جرى تدشينه بعد الحرب العالمية الثانية، والذي لم يتشكل بعد بديل عنه، رغم مرور أكثر من ربع قرن على سقوطه.

 

ارتبط النظام الدولي، الذي تأسس بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، بقيام نظام دولي يستند على ثنائية قطبية، وكان نتاج تسويات تاريخية، بين المنتصرين، جرت بعد مخاض طويل ومفاوضات مضنية في يالطه والدار البيضاء، ومدن عالمية أخرى، وانتهت بتتويج الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، على عرش الهيمنة العالمية.

 

وكانت أهم ملامح هذا النظام العالمي، أن قوامه دولتان تتصارعان عقائديا وسياسيا وعسكريا، وتختلف مناهجهما الاقتصادية، وطرق ممارستهما في الحكم. وقد أدى ذلك إلى اشتعال تنافس محموم، استمر قرابة أربعة عقود ونصف، وتسبب في أزمات مستعصية بين البلدين، بلغت قمتها بالحرب الكورية، وأزمة الصواريخ الكوبية، والحرب في الهند الصينية، بفيتنام ولاوس وكمبوديا، وبلغت حدة الصراع بين القطبين المتنافسين، حافة الحرب النووية. وتم توصيف العلاقة بين البلدين، طيلة تلك الحقبة، بالحرب الباردة.

 

انتهت تلك الحقبة بسقوط الاتحاد السوفييتي والكتلة الاشتراكية، وسادت حقبة مظلمة في التاريخ الإنساني، اتسمت بغياب التنافس الدولي، وهيمنة قطب واحد على صناعة القرارات الأممية. ولأن الواقع الجديد لم يستند على تسويات تاريخية، بل كان نشازا في التاريخ الإنساني، حيث لم تعرف حقبة تاريخية أخرى، في التاريخ القديم أو المعاصر، تفردت فيها قوة على مصير البشرية بأسرها. ولأن تلك الحقبة كانت نشازا، وضد ما هو مألوف إنسانيا، من قانون صراع الإرادات، لم يكن لها أن تستمر طويلا.

 

ولم يمض على هيمنة اليانكي سوى 13 عاما، حتى بدأت التحديات تواجهه من كل صوب. وكانت بداية التحدي قد جاءت من الغرب، حين هددت الحكومة الفرنسية باستخدام حق النقض في مجلس الأمن عام 2003 إذا ما صدر قرار أممي يجيز الحرب على العراق واحتلاله. ثم كما يقال "كرت السبحة" وبدأت الصين في تحدي القرارات الأميركية. وكان أشهر المواقف الصينية المتحدية للهيمنة الأميركية الإنذار الصيني باحتلال فرموزا، في حال لم توقف إدارة الرئيس بل كلينتون صفقة الطائرات المتطورة التي أعلنت عن عزمها على تزويد الصين الوطنية بها. وكان ذلك سببا في تراجع كلينتون عن تلك الصفقة وإلغائها، ربما للأبد.

 

وكانت المحطة الأكثر وضوحا في تحدي السياسة الأميركية الموقفان الروسي والصيني من الأزمة السورية، واستخدامهما حق النقض في مجلس الأمن الدولي، لإبطال قرارات عن المجلس، تقف خلفها الإدارة الأميركية.

 

وكان الملمح الآخر، لتحدي السياسة الأميركية، هو تغول ظاهرة الإرهاب، وانتشارها بشكل أفقي في عدد كبير من البلدان، في آسيا وإفريقيا وأوروبا وفي قلب الولايات المتحدة ذاتها. وكان ذلك هو التعويض العملي والطبيعي، عن تجميد تنافس صراع الإرادات بين الدول الكبرى. ولم يكن لهذه الظاهرة أن تنتشر إلا في ظل غياب التوافقات والتسويات الدولية.

حقبة الرئيس باراك أوباما، كانت بحق فترة انتقال، من هيمنة القطب الواحد إلى التعددية القطبية، وإعداد المسرح لنظام دولي جديد، لم يتشكل بعد، ولكن ملامحه بدأت تتضح، من خلال النمو الكاسح للاقتصاد الصيني، وعبر منظومة البريكس، وتجمع شنغهاي، وأيضا في تحدي روسيا بوتين للسياسة الأميركية في أوروبا الشرقية وفي منطقة الشرق الأوسط، وفي الأزمة السورية بشكل خاص. وقد دفعت هذه التطورات صاومويل هنتنجتون، صاحب نظرية صراع الحضارات، بالقول: إن العالم بدأ في مرحلة التعددية القطبية، لكن بقيادة أميركية.

 

مرحلة ما بعد أوباما، ستشهد ولادة النظام الدولي الجديد، متعدد الأقطاب. لكن هذه الولادة لن تكون عسيرة. فالولايات المتحدة لن تسلم بسهولة بالتنازل عن عرش الهيمنة الدولية. وربما يضيف وصول هيلاري كلينتون لسدة الرئاسة -وهو ما باتت كل المعطيات ترجحه- تعقيدات أخرى لعملية انبثاق النظام الدولي الجديد. فالسيدة كلينتون، رغم أنها تنتمي للحزب الديمقراطي، إلا أنها الأقرب إلى يمينه، بخلاف الرئيس أوباما، الذي هو أقرب إلى الوسط، إن لم يكن على يسار تركيبة هذا الحزب.

 

وهي أقرب إلى تفكير زوجها، الرئيس الذي تولى قيادة الولايات المتحدة لدورتين رئاسيتين. وعرف عنه حماسه "لإسرائيل"، ورعايته للتسويات بين الأردن والكيان الصهيوني، وأيضا رعايته لحفل توقيع اتفاقية أوسلو في البيت الأبيض، بين رئيس الحكومة الإسرائيلية إسحق رابين، ورئيس منظمة التحرير ياسر عرفات. ومعروف عن كلينتون الزوج، حماسه لمشروع تقسيم العراق، فهو الذي دشن خارطة العراق الجديد، من خلال فرضه لمناطق الحظر الجوي في الشمال والجنوب، والتي أعطت زخما قويا للتمرد الكردي على المركز في بغداد. وفي عهده نفذت العملية العسكرية، التي أطلق عليها تسمية ثعلب الصحراء، وجرى تجريد العراق من ممكناته العسكرية.

 

وفي هذا السياق، يتوقع المتابعون للسياسة الأميركية أن تنحو السيدة كلينتون حذو زوجها في السياسية الخارجية عند تسلمها سدة الرئاسة. وربما يفسر ذلك حماس كثير من الجمهوريين لوصولها للبيت الأبيض، ومن ضمنهم الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش الابن، وسحب أكثر من 150 شخصا، من قياديي الحزب الجمهوري تأييدهم لمرشحهم ترامب.

 

مرحلة ما بعد أوباما ستكون حبلى بأحداث جسام، لكن التوجه السياسي الدولي يشير إلى حتمية الوصول إلى اتفاقية وتسويات تاريخية، تعيد الاعتبار لمنظومة القانون الدولي، وتسهم في ترصين العلاقات بين الأمم، وتنهي حقبة العربدة وانتهاك القوانين الدولية.

 

صحيفة الوطن أون لاين

أضيف بتاريخ :2016/10/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد