آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
فهد الأحمدي
عن الكاتب :
كاتب سعودي

كيف فـشل تعليمنا بامتياز؟


فهد عامر الأحمدي ..

نجاح أي نظام تعليمي يمكن الحكم عليه من خلال مخرجاته الواقعية.. ومخرجات التعليم لدينا ــ وكما أراها في أبناء جيلي ــ تؤكد فشله بامتياز..
... لنبدأ أولاً بهذه الأسئلة البسيطة:

كم نسبة من يجيدون بيننا اللغة الإنجليزية (رغم تعليمها في مدارسنا منذ عقود)؟
وكم نسبة من يتحدثون بلغة عربية سليمة (رغم كل مناهج النحو التي درسناها)؟
وكم نسبة من يعرفون تاريخ الشعوب الأخرى (في الهند والصين أو حتى مصر والعراق)؟
وكم نسبة من اطلعوا على بقية المذاهب أو أتيحت لهم فرصة المقارنة بين مختلف المدارس الفقهية؟
وكم نسبة الأدباء والمفكرين (وكافة المميزين) الذين يعـيدون نجاحهم لنظامنا التعليمي؟
وكم نسبة رجال الأعمال والمستثمرين الناجحين الذين تعلموا أو استفادوا من شهاداتهم الأكاديمية؟
وكم نسبة المتخرجين لدينا من كليات العلوم الوهمية، مقابل المتخرجين من كليات العلوم التطبيقية؟

... الناجحون لدينا تميزوا بفضل جهودهم الخاصة.. راجع سيرهم بنفسك لتكتشف أن معظمهم إما نجح في غير تخصصه أو لم يدرس في جامعاتنا أصلاً.. الناجحون هم الاستثناء الذي يثبت فشل تعليمنا الرسمي.. القلة المحظوظة التي سلمت من سطوة التلقين والرأي الوحيد وانطلقت دون وصاية في فضاءات الإبداع والمعرفة..

هـل لاحظت مثلاً أن مدارسنا لا تعـلم أحداً فنون التفوق في أي مجال يبتعد عن ما تطلق عليه "أساسيات التعليم".. هل لاحظت أن الهـم الأول لوزارة التعليم لدينا هو إنشاء المدارس وتوزيع المدرسين وعدد الطلاب ولا يهم ما يحصل بعد ذلك من مخرجات واقعية..

بـل أعتقد شخصياً أن تعليمنا الرسمي ساهم في رفع نسبة المحبطين والعاطلين كونه منح طلابنا شهادات كرتونية، ونسي تعليمهم روح المبادرة والإبداع وبـناء مشاريعهم الخاصة (ولا تستغرب هذا المطلب كون معظم الشركات العالمية بدأت كمشاريع طلابية في المدارس والجامعات)!

ورغـم أنني لست ممن يتهمون تعليمنا بتفريخ المتشددين والمتطرفين، أعـتقد أنه فشل في تعليمنا فـنون التسامح والانفتاح على الآخرين ــ فـساهم بذلك في انغلاقنا الفكري.. حتى وقت قريب كان المسجدان النبوي والمكي يضمان حلقات فقهية تـُدرس المذاهب الأربعة، واليوم يعجز خريج الجامعة عن إدراك الفوارق بين المذاهب الأربعة.. وفي حين وصل أجدادنا إلى الهند وأفريقيا وجزر الملايو حاملين دعوة الإسلام (ومساهمين في تشكيل تاريخ تلك البلدان) يبقى دعـاتنا جاهلين تاريخ أقرب الجيران إلـينا.. قـطر والإمارات مثلاً..

.. لا ألقي اللوم عن وزارة التعليم الحالية (لأن المخرجات التي بدأنا بها المقال تؤكد عراقة المشكلة) ولكنني أحملها مسؤولية تصحيح الأوضاع التي نحصدها اليوم بأسرع وقت ممكن.. فـإن كان الماضي فاتنا، لا يجب أن يفوتنا المستقبل.. وإن أردتم معرفة مستقبل أي أمة فانظروا إلى مستوى طلابها وما يتعلمونه (هذه الأيام).. وإن أردتم معرفة مركزها لاحقاً بين الأمم، فـانظروا إلى نتائج طلابها في المنافسات العالمية التي تجرى سنوياً لأقل من 15 عاماً (واحتلت فيه السعودية المركز 66 من بين 76 دولة في منافسات 2015)!

... أيها السادة؛
قــد لا أكون خبيراً في التعليم، ولكن من حقي كمواطن أن أعرف سر تخلفنا الدائم في هكذا منافسات.. من حقنا أن نسمع من وزارة التعليم (ليس فقط عن عدد المدارس التي يجري بناؤها، أو الطلاب الذين سيتم استيعابهم) بــل عن استعدادها لمستقبل تختفي فيه معظم التخصصات الحالية.. عن خططها لتحقيق رؤية 2030 أو التقدم على كوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وهونج كونج (التي تملك حالياً أفضل الأنظمة التعليمية).. هل تملك اليوم برامج حقيقية لاستكشاف المواهب (خصوصاً بعد التراجع الملاحظ في برنامج موهـبة) أو رفع مستوى طلابنا ككـل في المناهج العلمية والتـطبيقية؟

... لا تحتاج لأن تكون خبيراً في التعليم لتدرك أن أي مخرجات تعليمية، لا تتواءم مع متطلباتنا المستقبلية، مجرد فـشل ذريع يصعب مداراته بالتصريحات الرسمية..

جريدة الرياض

أضيف بتاريخ :2016/10/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد