آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. منصور الجمري
عن الكاتب :
كاتب بحريني ورئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية

تركيا في ذكرى تأسيسها


منصور الجمري ..

احتفلت تركيا أمسِ (السبت) بالذكرى الثالثة والتسعين لإعلان الجمهورية التركية بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، وذلك بعد إسدال الستار على الخلافة العثمانيَّة التي استمرَّت من العام 1299 حتى 1923. حينذاك، تبنَّت الجمهوريَّة التركيَّة المنهج العلماني الصارم، وغيَّرت أسلوب كتابة اللغة التركيَّة عبر استبدال الحروف العربيَّة بالحروف اللاتينيَّة، واعتمدت القوميَّة كرابط بين أبناء الشعب المكوِّن للجمهوريَّة، بدلاً من رابطة الأخوة الإسلامية التي كانت ترفع في الفترة العثمانية.

الاحتفال بالاستقلال هذا العام يأتي بعد فشل محاولة الانقلاب في (منتصف يوليو/ تموز الماضي)، وهذه المرَّة فإنَّ المحاولة الانقلابيَّة تختلف عن السابق. ففي مطلع الستينات والسبعينات والثمانينات كان الجيش ينقلب على الحكومة على أساس أنَّ الجيش هو الحامي للعلمانيَّة. أمَّا محاولة الانقلاب الأخيرة، فإنَّ حزب العدالة والتنمية (ذا الخلفيَّة الإسلاميَّة، والماسك بزمام الحكومة) ومعه الأحزاب العلمانية يتَّهمون فصيلاً إسلاميّاً آخر (جماعة فتح الله غولن) بمحاولة قلب النظام برُمَّته وتحويله إلى نهج إسلامي من نوع آخر.

الحكومة الحاليَّة ذات الخلفيَّة الإسلاميَّة، أصبحت طرفاً فيما يدور في العراق وسورية، والتنظيماتُ الإرهابيَّةُ التي عبرت الحدود التركيَّة إلى سوريَّة أصبحت الآن تستهدف تركيا عبر عمليَّات إرهابيَّة دامية. وفي محصِّلة كل ذلك، فإنَّ تركيا أمام مفترق طرق، فهل هي لاتزال على خطى أتاتورك؟ أم أنَّها فعلاً تغيرت هويَّتُها؟ وبحسب التصريحات التي نقلت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإنَّ الأسباب التي طرحها عن إصرار بلاده على المشاركة في عمليَّة تحرير الموصل، بعضها يشير إلى هدف مذهبي، وبعضها يشير إلى حماية الأقلية التركمانية هناك. في الوقت ذاته، فإنَّ تركيا ستطلب الانسحاب من الاتفاقيَّة الأوروبيَّة لحقوق الإنسان؛ لكي تتمكَّن من إصدار أحكام بالإعدام ضدَّ من حاول الانقلاب، وهذا بحدِّ ذاته ابتعد عن طموح سابق للالتحاق بأوروبا.

قبل 93 عاماً دخلت المنطقة في تحولات كبيرة جديَّة بسبب قيام تركيا العلمانيَّة، إذ أدَّى ذلك إلى انتشار الشعور القومي العربي في البلدان التي كانت تحت سيطرة الدولة العثمانيَّة، وبدأ العرب يتغنَّون بالوطن العربي، وانتهت تلك الحقبة بإعلان استقلال الدول العربية واحدة تلو الأخرى، والابتعاد عن تركيا نفسيّاً واستراتيجيّاً. أمَّا الآنَ فإنَّ تركيا عادت لتلعب دوراً مؤثراً في العالم العربي ومتأثِّراً به، وهو ليس عثمانيّاً، كما أنَّه ليس كماليّاً، وإنَّما هو دور يعكس الحالة المتموّجة التي تمرُّ بها تركيا والمنطقة حاليّاً.

صحيفة الوسط البحرينية

أضيف بتاريخ :2016/10/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد