د. منصور الجمري

  • البحرين تنزف

    لم تكن الأخبار في البحرين خلال اليومين الماضيين أخباراً سارة، لأنَّ روح الإنسان جُبلتْ على النفور من مشاهد الموت، وفطرتْ على التوق إلى النظر لمشاهد الخير والسلام. وبالتأكيد ليس من شيم أهل البحرين من يأنس بأخبار الموت، ويطرب لأنباء الدماء، وتناقل صور نزف الجراح، لذلك تصبح تلك الأنباء والمشاهد ثقيلة على القلب، أيّاً كان الشخص الذي تنزف دماؤه من جراحه.

  • خصائص جيل الألفية ونوعية الوظائف التي يسعون إليها

    منصور الجمري .. جيل الألفية Millennials هم الأفراد الذين ولدوا بين عامي 1980 و2000، وهم الجيل الأول في التاريخ الذي نشأ وترعرع في البيئة الرقمية، وبالتالي فإن هوياتهم ومواقفهم وسلوكياتهم تحددت على أسس مختلفة عن الأجيال التي سبقته، وهو أيضاً سيكون الأنموذج الذي ستنظر إليه الأجيال التي تأتي بعده، وذلك بحسب موقع luckyattitude.co.uk.

  • رعاية المسنين في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

    منصور الجمري .. يصادف اليوم (3 ديسمبر/ كانون الأول) اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة من أجل فهم قضايا الإعاقة، ومن أجل ضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. وهناك فئة معينة من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين سيصبحون أكبر فئة خلال الأعوام المقبلة، وهم الذين يصابون بالخرف مع تقدم السن. هذا المرض خطير ويحتاج إلى تفهم الجميع لأنّ من يُصاب به قد يكون من الناجحين في معظم سنوات حياته، ولكن عندما يُصاب فإنّه ومَن حوله يتأذون كثيراً.

  • تحدّيات تنتظر مجلس الأمّة الجديد في الكويت

    منصور الجمري .. من المتوقع أن تغير الانتخابات الكويتية التي جرت يوم أمس (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) المشهد السياسي؛ نظراً لعدّة اعتبارات. فمعظم المعارضة التي قاطعت (ماعدا اليسار) عادت إلى المشاركة، وربما بحماس أكثر مما هو متوقع، وذلك للمشاركة في حملة «بدلوهم»، والتي تسعى إلى تبديل رموز المجلس المنحل.

  • ترامب... وحسابات الربح والخسارة

    منصور الجمري .. الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب سيكون مُختلفاً بصورة كبيرة عن الرئيس الحالي باراك أوباما وكذلك عن الرؤساء السابقين، ومن المُحتمل جدّاً أنْ يعتمد حسابات الربح والخسارة في تعامله مع مختلف الملفات. وقد وصفه بعض المراقبين بأنّه سيكون transactional، بمعنى أنَّه سيحسب كُلَّ معاملة وإجراءاتها بحسب ما تأتي به من أرباح مباشرة؛ لتعزيز المصالح الأميركيَّة. وهذا يُفسِّر حديثه عن دول الخليج، مثلاً، عندما ذكر أنَّه يجب على هذه الدولة أو تلك أنْ تدفع نصف دخلها لخمسين سنة مقابل ما حصلت عليه من حماية.

  • ترامب، تركيا.... الناتو وشنغهاي

    منصور الجمري .. بعد إعلان فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسيَّة في الولايات المتحدة الأميركيَّة، خيَّمت المخاوف على القادة الأوروبيِّين فيما يخصُّ مستقبل العلاقة بين أميركا وباقي الأعضاء الغربيين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك بسبب تصريحات سلبيَّة لترامب أثناء الحملة الانتخابيَّة حول الحلف، والذي يعتمد على قيادة وتمويل أميركا لعمليَّاته الاستراتيجيَّة. وهذا الحلف كان يقود الجهد العسكري للغرب في مواجهة حلف وارسو الذي كان يقوده الاتحاد السوفياتي، ومع تفكك الاتحاد السوفياتي وانتهاء الحرب الباردة، انهار حلف وارسو في 1991، وترك الميدان لانفراد الناتو.

  • ترامب يُغلق مرحلة أوباما

    منصور الجمري .. بينما لازال العالم لم يستفق بعد من فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، فإنّ كُلَّ يومٍ يمُرُّ في الفترة الانتقالية (التي تنتهي في 20 يناير/ كانون الثاني 2017) يحمل في طيّاته مفاجآت جديدة. فلقد اختار ترامب عدداً من الشخصيّات المتشدّدة في مواقفها اليمينية إلى مناصب محورية؛ إذ سيتسلّم مايكل فلين منصب مستشار الأمن القومي، وتم ترشيح مايك بومبيو مديراً للمخابرات فيما تم اختيار السناتور جيف سيشنز لمنصب الادّعاء العام.

  • كلينتون وترامب... والشرق الأوسط

    منصور الجمري .. بعد يومين سنعرف من يفوز في الانتخابات الأميركية... ولعل الخيار بين الاثنين يصعب على بعض المصوِّتين في أميركا، ولكن بالنسبة لدول العالم الأخرى فإنها تتمنى فوز مرشح على آخر. وبالنسبة لإسرائيل، فإن أحد استطلاعات الرأي هناك أوضح أن غالبية الإسرائيليين يتمنون فوز هيلاري كلينتون على دونالد ترامب.

  • المُستقبل للمُجتمعات المُتفاهمة

    منصور الجمري .. بعد أنْ تستكمل الحروب الطاحنة في الشرق الأوسط تدمير العديد من المناطق والمدن، ستواجه مختلف بلدان المنطقة تحدياتِ إعادة بناء العمران، وإعادة بناء المجتمعات التي مزَّقتها الحروب والفتن.

  • تركيا في ذكرى تأسيسها

    منصور الجمري .. احتفلت تركيا أمسِ (السبت) بالذكرى الثالثة والتسعين لإعلان الجمهورية التركية بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، وذلك بعد إسدال الستار على الخلافة العثمانيَّة التي استمرَّت من العام 1299 حتى 1923. حينذاك، تبنَّت الجمهوريَّة التركيَّة المنهج العلماني الصارم، وغيَّرت أسلوب كتابة اللغة التركيَّة عبر استبدال الحروف العربيَّة بالحروف اللاتينيَّة، واعتمدت القوميَّة كرابط بين أبناء الشعب المكوِّن للجمهوريَّة، بدلاً من رابطة الأخوة الإسلامية التي كانت ترفع في الفترة العثمانية.

  • ابتكار الاستراتيجية المؤسسية عبر Design Thinking

    منصور الجمري .. في الأسبوع الماضي، أعلنت شركة Airbnb الأميركية، أنها ستقاضي ولاية نيويورك التي قد تسن قيوداً على تأجير السكن لفترات قصيرة، مما سيهدد مستقبل الشركة التي تعرض مساكن الأشخاص الذين يرغبون في تأجير مساكنهم لفترات محددة أثناء السنة.

  • تحمُّل الأمانة يتطلَّب المراجعة المستمرَّة

    منصور الجمري .. عددٌ من الأسئلة تُطرح دائماً عندما تتحرك الحوارات بشأن العمل السياسي المعارض، ومن تلك الأسئلة «لماذا تجب المراجعة على المعارضة فقط؟... لماذا لا نرى مبادرات من الطرف الآخر، بل تصعيداً؟». وهناك من يطرح أيضاً «إن هذا ليس الوقت المناسب»، في إشارة إلى الظروف التي تمر بها الساحة السياسية. ولكن لو التفتنا قليلاً، وبحسب هذا الطرح، فإنه لا يوجد أي وقت مناسب؛ لأنه لن تكون مرحلة خالية من التعقيدات المتداخلة من كل جانب.