آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الله عمر خياط
عن الكاتب :
كاتب سعودي

النقل العام.. والقطاع الخاص!

 
عبدالله عمر خياط ..
.. كثيرا ما كتبت وكتب غيري عن ضرورة تنفيذ البنية التحتية لمشاريع النقل العام في مدينتي مكة المكرمة وجدة للتخفيف من الازدحام الشديد الذي نراه يوميا ويعوق أعمالنا ومصالحنا.. وحينما كنت أناقش هذه المشكلة مع أي من المختصين يقوم بتحويلها إلى إدارات المرور لكثرة السيارات بالشوارع خصوصا المتهالكة منها التي تتسبب في توقف الحركة المرورية لفترات طويلة في المناطق الحيوية.

وآخرون تعللوا بأن الازدحام الشديد يكون في أوقات «الذروة» التي لا نعرف لها وقتا محددا، فمنهم من يقول إنها تبدأ مع طلوع الشمس وتنتهي بغروبها. وبعضهم يقول إنها تنحصر في فترة الذهاب للمدارس وخروج الموظفين إلى عملهم صباحا وعند عودتهم منه بعد العصر، والأكثرية يؤكدون وهو الحقيقة أنها تمتد على مدار الأربع والعشرين ساعة.

فمشكلة الازدحام داخل مدينتي مكة المكرمة وجدة ليست وليدة اليوم، فقد مضى عليها أكثر من بضع سنين والدليل قيام المختصين بعمل دراسات مستفيضة معتقدين أن حلها سيكون في حفر الأنفاق وإنشاء الكباري العلوية بمداخل المدينة للتخفيف منها، ولكنها مع الأسف الشديد في ازدياد..

وما أعادني لهذا الموضوع خبر طالعته بتاريخ الإثنين 25/4/1438هـ في «عكاظ» عنوانه «طرح 3 مشاريع للنقل العام في جدة أمام القطاع الخاص» يقول: «أكد الفيصل خلال ترؤسه في مقر الإمارة بجدة اجتماع اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في العاصمة المقدسة وجدة، أهمية العمل على تنفيذ مشاريع النقل العام في العاصمة المقدسة تسهيلا على قاصدي المسجد الحرام من حجاج ومعتمرين، والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، وفق ما نصت عليه رؤية المملكة 2030، مع الأخذ في الاعتبار أهمية المشروع في محافظة جدة كونها بوابة للحرمين ومحطة الوصول الأولى لضيوف الرحمن.

وجرى خلال الاجتماع الذي حضره وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، ووزير النقل سليمان الحمدان، ووزير المالية محمد الجدعان، طرح ثلاثة مشاريع للنقل العام في جدة أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها، تشمل ترام الكورنيش ويمر بطريق كورنيش جدة الشمالي، والتاكسي البحري ويربط بين شرم أبحر ووسط وشمال جدة، وجسر أبحر، الذي يربط منطقة أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية، عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيسي».

وأنا هنا أسأل: متى يا ترى سيتم طرح هذه المشاريع الحيوية للتنفيذ أو بالأصح متى سترى النور؟!

السطر الأخير:

المطالبة بتوفير النقل العام مطلب عالمي.

صحيفة عكاظ

أضيف بتاريخ :2017/01/31

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد