آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الباري عطوان
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سياسي فلسطيني رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم

سيناريو أمريكي تصعيدي جديد في سورية

 

عبد الباري عطوان ..

إذا أردنا أن نتعرف على النتائج الأولية لجولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي شملت ثلاث دول خليجية (البحرين السعودية قطر) فما علينا غير قراءة تصريحات السيد سالم المسلط، المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات ومقرها الرياض، التي تعكس موقفا “صقوريا” تجاه الجولة الرابعة من مؤتمر جنيف، مما يعني إحياء المثلث السعودي التركي القطري من جديد، والابتعاد تدريجيا عن الموقف الروسي.

وبدا هذا التصعيد الأمريكي جليا بإعلان وسائل إعلام أمريكية، من بينها محطة “سي ان ان”، عن عزم إدارة الرئيس ترامب إرسال قوات أمريكية بأعداد كبيرة تحت ذريعة محاربة “الدولة الإسلامية”، فهل هذه الخطوة تأتي تكرارا للسيناريو الليبي، يكون هدفها البعيد محاولة إسقاط النظام، ومن سيدفع نفقات هذه القوات، دول الخليج مثلا، والسعودية بشكل خاص، فترامب تاجر لا يمكن أن يرسل قواتا دون ضمان تغطية كاملة لنفقاتها.

إرسال هذه القوات، إذا تأكد، فأنه يشكل نقطة تحول رئيسية في المشهد السوري، مثلما يؤكد وجود مخطط متفق عليه مسبقا بين الرئيس الأمريكي وتركيا ودول الخليج، ربما إسرائيل أيضا، أثناء المكالمات الهاتفية المطولة مع قادة هذه الدول، الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات حول ردود الفعل الروسية والإيرانية تجاه هذه التطورات.

السيد المسلط قال في تصريحات أدلى بها أمس إن الهيئة التي يتحدث باسمها “ترغب في إجراء مفاوضات مباشرة مع دمشق كسبا للوقت، ووضع حد لمعاناة الشعب السوري”، وهذا كلام جميل، لكن الفقرة الثانية التي قال فيها “لا يمكن أن يكون (الرئيس السوري بشار) الأسد على رأس السلطة، لا في المرحلة الانتقالية، ولا في مستقبل سورية، وأن الثمن الذي دفعه الشعب السوري في حال بقائه سيضيع″، هذه الفقرة تهدد بنسف مفاوضات جنيف في دورتها الرابعة قبل أن تبدأ، مثلما نسفت الجولات الثلاث السابقة.
***
التفاهمات الروسية التركية همشت الهيئة العليا للمفاوضات، مثلما همشت الدورين السعودي والقطري في الأزمة السورية، حتى أن هذه الأطراف الثلاثة لم تدع رسميا إلى مؤتمر الآستانة الأول، ولا الثاني الذي بدأ أعماله اليوم الخميس، ولكن التغيير المفاجيء الذي حدث في الموقف التركي بعد المكالمة المطولة التي أجراها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والزيارة التي قام بها رئيس جهاز المخابرات الأمريكية (سي أي ايه) الجديد لأنقرة قبل أيام خلط كل الأوراق، وأحدثت “استدارة” تركية جديدة في الملف السوري.

الرئيس أردوغان، وتناغما مع الحليف الأمريكي الجديد (ترامب)، صعد من لهجة خطابه السياسي في سورية، وخرج على نص “التفاهمات” مع الروس، عندما أعلن عن عزمه إقامة منطقة عازلة في سورية بمساحة خمسة آلاف كيلومتر مربع، والدفع بقوات “درع الفرات” التي تتكون من قوات تابعة للجيش السوري الحر، ومدعومة من قوات تركية خاصة، لاستعادة منبج وإخراج القوات الكردية منها، بعد سيطرتها على مدينة “الباب”، والانطلاق نحو الرقة عاصمة “الدولة الإسلامية”.

هذه “الاستدارة” الجديدة في الموقف التركي انعكست أيضا في تأخر وصول الوفد التركي، وفصائل المعارضة المسلحة المدعومة من أنقرة إلى الآستانة للمشاركة في المفاوضات المتعلقة بتثبيت وقف إطلاق النار، ووضع آلية للمراقبة، والإقدام على خطوات حسن نية لتعزيز الثقة من بينها تبادل الأسرى.

الجانب الروسي أبدى قلقه من التقلبات في مواقف “الحليف” التركي، وصدرت تصريحات جرى نسبها إلى دبلوماسيين روس تقول بأن تركيا لها أجندات خاصة في سورية غير محاربة الإرهاب، و”الدولة الإسلامية” على وجه الخصوص.

ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي إلى سورية أبدى القلق نفسه، عندما رد على المطالب المتشددة للهيئة العليا للمفاوضات، وأبرزها رفض أي دور للرئيس الأسد، وبدء مفاوضات جنيف بالتفاوض حول تشكيل هيئة الحكم للإشراف على عملية الانتقال السياسي، بقوله إنه “سيطبق جدول الأعمال المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 2254 الذي يتلخص في ثلاث نقاط: شكل جديد من إشكال الحكم.. صياغة دستور جديد.. وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة”، وأضاف “هذا جدول أعمال مفاوضات جولة جنيف الرابعة، ولن تغيره، لأن تغييره يفتح أبواب جهنم”.

هذا التغيير في الموقف التركي، الذي تعزز في جولة الرئيس أردوغان الخليجية، يخفي مخطط أمريكي تصعيدي جديد في الأزمة السورية، ربما يكون جرى التفاهم على تفاصيله أثناء مكالمات الرئيس ترامب الثلاث مع العاهل السعودي سلمان، والرئيس أردوغان، وأمير قطر تميم بن حمد.
***
التفاهمات التركية الأمريكية الجديدة التي أصلحت الجسور بين الرئيس أردوغان والحليف الأمريكي القديم، ترتكز على تصعيد العداء لإيران، وإقامة “محور سني” جديد بزعامة الرئيس التركي، للتحرش بها، وإقامة منطقة عازلة في سورية تمهيدا لتطبيق سيناريو التقسيم.

سقوط حلب في يد القوات السورية بتواطؤ تركي، وصمت سعودي قطري، أضعف المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري، والانقلاب في موقف أردوغان على حلفائه الروس الجدد، يمهد لإعادة إحيائها وتقويتها مجددا، وهذا ما يفسر هذا الموقف “الصقوري” لوفد الهيئة العليا للمفاوضات، وتشكيلة الفصائل الحليفة لتركيا بتشكيل المعارضة إلى مؤتمر جنيف، والاستحواذ على الأغلبية العظمى من المقاعد، وترك الفتات لمنصتي موسكو والقاهرة (مقعدان فقط).

كيف سترد موسكو على هذا التحول غير المفاجيء لحليفها التركي الجديد؟ وما هو موقف إيران والدولة السورية؟

هذا ما ستكشفه الأيام المقبلة، والمؤكد أن مصيري الجولة الرابعة من مؤتمر جنيف لن تكون أفضل من مصير الجولات الثلاث التي سبقتها.

التصعيد العسكري ربما يكون الترجمة العملية للتصعيد السياسي الذي تتبناه الهيئة العليا للمفاوضات بدعم من الرياض وأنقرة والدوحة.. والأيام بيننا.

صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2017/02/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد