علي آل غراش

  • استفحال الفساد ودور الإعلام (السعودية أنموذج)

    الإعلام هو مرآة عاكسة لنقل الواقع وكشف الحقائق كما هي، وتسليط الضوء على الفساد والتقصير والمشاكل والأزمات والاستبداد في الوطن، ليتم معالجة تلك الأخطاء والمشاكل، وهو بذلك قوة مؤثرة ولذلك يسمى - الإعلام - بالسلطة الرابعة في الدولة الحضارية التي تحترم القوانين وتحترم الحرية الإعلامية.

  • السعودية: حملة تصعيد الاعتقالات وتصفية المعارضين

    هل سترتكب الرياض المزيد من عمليات الاستهداف والتصفية ضد النشطاء السلميين بسبب التعبير عن الرأي والمطالبة بالإصلاح والتغيير والمعارضة للنظام بعد تصريحاتها الأخيرة بأنها وضعت خطة وخصصت فرقا أمنية دموية لإعادة وجلب المعارضين من الخارج للداخل بأي طريقة ولو جثث أو قطع كما فعلت بقتل الإعلامي جمال خاشقجي، والتعذيب لدرجة القتل في المباني الحكومية داخل وخارج البلاد كالقنصليات والسفارات والسجون، والإعدام لمن في الداخل كالمعتقلين للمجموعة المعروفة بـ (الكفاءات) أو خلية التجسس حسب تسمية الحكومة، حيث أرسلت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 ملفات 12 شخصا محكوما عليهم بالإعدام لرئاسة أمن الدولة للمصادقة مما يعني اقتراب موعد تنفيذ حكم الإعدام.

  • الفن والخلافات السياسية بين الأنظمة … «رحيل الفنان عبدالعزيز جاسم»

    الفن الراقي النبيل والسامي يتجاوز السياسة والحدود واللغة والعرق واللون والدين، والفنان هو صاحب رسالة إنسانية فوق الانتماء الفكري والسياسي والديني والمذهبي .

  • تداعيات جريمة قتل جمال خاشقجي داخل السعودية

    السعودية وبالخصوص العائلة الحاكمة في مأزق خطير، وصورتها العالمية اهتزت ووضعها أصبح صعبا جدا، بعد اعترافها بقيام أفراد أجهزتها الأمنية بقتل الصحافي جمال خاشقجي بطريقة بشعة جدا داخل قنصليتها في اسطنبول بعد كذب وتزييف لمدة 20 يوما، في عملية تستر هي الأضخم في التاريخ الحديث.

  • المعارضة السعودية الواقع والتحديات

    ‏هل يوجد معارضة سعودية؟. ما واقع وتحديات تلك المعارضة؟. ما مشكلة المعارضة السعودية؟. ما أهمية وجود المعارضة وكيف تبنى من كل الأطياف لإعمار وحماية الوطن؟. لماذا النظام يرفض وجود معارضة داخل أو خارج الوطن؟.

  • #السعودية: أين هو الوطن في اليوم الوطني؟

    تحتفل الرياض باليوم الوطني ومرور 88 سنة على نشأة دولة السعودية (باسم العائلة الحاكمة)، ذلك البلد الكبير حيث تقدر مساحته بنحو مليوني وربع كلم، ويملك ثروة هائلة جدا في ظل عدد قليل من السكان نحو 20 مليونا من المواطنين، وتقع فيه أقدس المواقع الدينية للديانة الإسلامية، المسجد الحرام في مكة المكرمة والحرم النبوي في المدينة المنورة.

  • وتبقى #عاشوراء ثورة ولوعة لـ #الحسين رغم الاستهداف

    شهر محرم الحرام له أجواء خاصة تتسم بالحزن والدم الممزوج بالبطولة والكرامة والشموخ والتضحية، وقبل بزوغ هلال الشهر تتوشح الكثير من مدن العالم بالسواد، ويستعد عشاق النبي الأعظم (ص) وأهل بيته (ع) لإحياء مصيبة عاشوراء والذكرى الأليمة والمفجعة لمقتل سبطه الإمام الحسين وأهل بيته بطريقة وحشية في كربلاء في سنة 61 للهجرة، لهذا فانّ محرم هو شهر الحُزن والمصيبة والحرقة عند أهل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم. وعن الإمام الرّضا (عليه السلام) قال : ’ كَانَ أَبِي صلوات الله عليه إِذَا دَخَلَ شَهْرُ الْمُحَرَّمِ لَم يُرَ ضَاحِكاً، وَ كَانَتِ كَآبَتهُ تَغْلِبُ عَلَيْهِ حَتَّى يَمْضِيَ مِنْهُ عَشَرَةُ أَيَّامٍ ، فَإِذَا كَانَ اليَوْمُ الْعَاشِرِ كَانَ ذَلِكَ الْيَوْمُ يَوْمَ مُصِيبَتِهِ وَ حُزْنِهِ وَ بُكَائِهِ، وَ يَقُولُ هذا الْيَوْمُ الَّذِي قُتِلَ فِيهِ الْحُسَيْنُ عَلَيْهِ السلام’.

  • الحقوقيات في السعودية يواجهن خطر الإعدام

    ملف قضايا الحقوق والحريات في السعودية شهد تطورا كبيرا وكانت له أصداء دولية وبالخصوص بعد حملة الاعتقالات الأخيرة للنشطاء والحقوقيين من الجنسين وبالذات النساء، حيث تحول ملف اعتقال النساء إلى مادة مثيرة لوسائل الإعلام، تتصدر الأخبار العالمية وتشغل المؤسسات الحقوقية، وقضية مهمة لدى الدول التي تدعم الحريات على مستوى العالم، لدرجة أن ملف الحراك النسائي تحول إلى مادة لإثارة أزمات دولية إلى حد قطع العلاقات السياسية بين السعودية وبعض الدول كما حدث مع كندا.

  • تداعيات اعتقال الناشطات في #السعودية

    عندما كانت وسائل الإعلام العالمية مهتمة برصد أصداء قرار سلطات الرياض برفع حظر منع المرأة بممارسة حقها الطبيعي بقيادة السيارة – لتسجل اسمها كآخر دولة في العالم تعترف بحق المرأة في القيادة، – قامت الرياض باستغلال الحدث – التاريخي كما يصفه الإعلام المحلي – بممارسة أبشع الأساليب الوحشية لترهيب المجتمع عبر استهداف النشطاء والحقوقيين، عبر حملات اعتقالات تعسفية واسعة، والتي شهدت تصاعدا منذ اعتلاء محمد بن سلمان منصب ولاية العهد، وتأسيسه جهاز أمن الدولة الذي يخضع إليه مباشرة، ولكن الأكثر إثارة هو استهداف النساء – بالاختطاف والاعتقال التعسفي والتعذيب الوحشي والإخفاء القسري- الذي كان يعتبر خطا أحمر سابقا ينبغي عدم الاقتراب منه لأنه انتهاك للعادات وتقاليد المجتمع المحافظ جدا.

  • وتستمر مأساة سكان المسورة بـ #العوامية

    مر عام على إزالة حي #المسورة التاريخي في #العوامية بشكل مؤسف جدا؛ لما يمثله من خسارة تراثية وطنية فادحة، والتسبب بكارثة إنسانية مؤلمة لسكانه من الأسر الضعيفة التي أصبحت في حالة مأساوية مستمرة لغاية اليوم بلا سكن يحميهم ويغطيهم !.

  • الأجهزة الأمنية #السعودية في خدمة من؟

    الوطن لجميع المواطنين، ومؤسسات الدولة ملك للشعب وفي خدمته، وليس ملك لعائلة حاكمة أو لحزب. فالوطن أهم وأعظم من السلطة الحاكمة (عائلة أو حزب) التي ينبغي أن تكون في خدمة الشعب القادر على محاسبتها وإسقاطها في أي لحظة، وحتما للأجهزة الأمنية الواعية الوطنية دور مؤثر بوقوفها ومساندتها للإرادة الشعبية، وهذا طبيعي لأنهم من الشعب، وفي خدمة الشعب.

  • المهندس #عبدالله_الشايب رائد التراث وأيقونة #الأحساء

    المهندس #عبدالله_الشايب هو رائد المحافظة على التراث والآثار والحرف اليدوية التقليدية في#الأحساء والمملكة، وله مساهمات وجهود مؤثرة منذ سنوات طويلة في هذا المجال.