حسين مرتضى

  • وجهة نظر.. استثمار واستقرار وضياع تاريخ فلسطين...!

    أثار العنوان الذي أطلق على القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ المصرية، استغراب الكثيرين، «الاستثمار في الاستقرار» عنوان يختصر بوضوح قدرة الساسة في عالمنا العربي، على تطويع البراغماتية السياسية، حتى في العناوين، لاستغلال عطف الدول الكبرى في العالم، وتقديمها ما يلزم من مساعدات للدول المحتاجة

  • وجهة نظر .. ما بين الزواج المدني وتأمين الكهرباء ضاعت أولويات المواطن

    عاد الجدل إلى الشارع اللبناني من جديد ما بين مؤيد ومعارض لقضية عقد الزواج المدني، وذلك بعد إعلان وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن تأييدها لهذا النوع من الزيجات، وكأنّ الواقع الداخلي في لبنان لم يعد فيه ما يشغل بال السياسيين والشارع على حدّ سواء إلا هذه القضية، ما يشعر من يستمع لأخبار لبنان من الخارج، أنّ البلد ينعم باقتصاد متين، وتوافق سياسي وصل حدّ الانتقال إلى إعادة ترميم المجتمع.

  • وجهة نظر.. الذهب والأموال وإعادتهم إلى أوروبا .. بقايا داعش في سورية...

    في شرق سورية حلقة جديدة من مسلسل إرهابي أميركي طويل، أطلقت فيه الولايات المتحدة الأميركية آخر صيحاتها، والتي لم تكن أبعد من ثلاث نقاط

  • وجهة نظر .. حكومة جديدة بانتظار أموال «سيدر» وغياب منطقة بعلبك الهرمل

    ما زالت الحكومة اللبنانية تشكل قبلة الحدث في لحظة سياسية تستعدّ فيها الحكومة للتسلح بثقة نيابية تؤهّلها التصدي للتحديات، وما أكثرها ليعود «سيدر» مع جلسات الثقة إلى الواجهة، في مداخلات النواب الذين طالعنا بعضهم، للحديث عن «سيدر» وتوزيع الأموال والمشاريع، وإنّ منطقة بعلبك الهرمل ما زالت مستثناة من هذه الأموال والمشاريع.

  • وجهة نظر

    الرياح الجيوسياسية تهبّ الآن في المنطقة في اتجاه آخر، تقلبات سياسية على مستوى مواقف العديد من الدول العربية تجاه دمشق. هذا هو العنوان الأبرز للمرحلة المقبلة. مساعٍ عديدة تبذلها دول في سياق محاولة إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سورية، بعد أن أدركت أن الحرب التي موّلتها على البلاد، لم تضعف دمشق، وتخشى من الاعتراف بهزيمتها، على الاقل أمام شعوبها، بعد ان كشفت للعالم أجمع حقيقة الحرب الظالمة التي شنت على سورية.

  • وجهة نظر .. جولة جديدة من محادثات أستانة وتقارب تركي كردي بوساطة أميركية

    إنها أستانة من جديد على خط الحراك السياسي حول سورية، والزمان في منتصف شهر شباط/ فبراير الحالي، هذا ما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أثناء لقائه نظيره الكازاخي بيبوت أتامكولوف، لكن هذه المرة كان تفاؤل لافروف مرتفعاً، حيث اعتبر أنه من الممكن أن تستخدم تركيا وسورية اتفاقية أضنة لتوفير الأمن على الحدود السورية التركية.

  • وجهة نظر .. تكاليف أميركية على الشركاء الخليجيين نتيجة «القمة» في مسقط...

    بحسب أحد المسؤولين القطريين، في اجتماع القمة العربية الأميركية الأخير في مسقط بهدف دراسة الأبعاد الاقتصادية والسياسية لما يسمّى بالاتفاق الاستراتيجي بين الدول العربية والولايات المتحدة الذي عُقد في مسقط في 9/1/2019.

  • وجهة نظر

    مع استمرار تعثر ولادة الحكومة اللبنانية، يبقى الحرمان هو المسيطر في البقاع اللبناني. جبال وسهول تعجّ بالحرمان والتهميش، بلدات في محافظة بعلبك الهرمل، ولا يد تمتدّ لانتشال المنطقة من بؤسها وحرمانها، مقارنة بكلّ الجهود التي تبذل في مناطق أخرى.

  • وجهة نظر .. العشائر السورية والدور الوطني

    مساحة الحسابات الإقليمية والدولية، كان اتساع الاجتماع الذي عقدته القبائل والعشائر السورية في بلدة أثريا في ريف حلب للتأكيد على التمسك بوحدة الصف في الدفاع عن سورية

  • وجهة نظر

    من جديد يعود قلب بيروت لينبض بالحياة السياسية واستضافة القمم، والجميع في الداخل اللبناني يتحرّك بين استعجال التشكيل الحكومي، والبحث عن وحدة المعايير في ما يخصّ ملف النازحين السوريين، والذي يملك السياسيون اللبنانيون فيه مفاتيح الحلّ، لكن الإرادة السياسية مغيّبة، لكون بعضهم ما زال يستغلّ هذا الملف لأسباب عديدة، ومنها استمرار التسوّل على أبواب الدول والمنظمات.

  • وجهة نظر

    على خط الحدود الشمالي في سورية، أكملت تركيا هروبها إلى الأمام، عمليات تفجير وقرارات مفقودة التطبيق، ومشروع منطقة آمنة يتناقض فيها المشهد التركي، بالرغم من محاولة الإيحاء بأنّ ما تمّ الاتفاق عليه بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية يشمل ما روّج له إعلامياً بأنه منطقة آمنة على الحدود السورية الشمالية، لكن الاتفاق يشوبه الكثير من مطبات تكرسها الوقائع الميدانية.

  • الحرب النفسية وأبعادها في إطلالات السيد نصر الله

    يوماً بعد يوم يثبت العدو قبل الصديق،
    إنّ إحدى أهمّ وسائل المواجهة مع العدو الصهيوني، والتي تبرع المقاومة في استخدامها، هي خطابات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله،