علي محمد فخرو

  • مفارقات الحياة المقلوبة في بلاد العرب

    بلاد العرب هي من أكثر بلدان العالم تعايشاً مع المتناقضات وقبولاً لأن تكون مجتمعاتها على شكل هرم مقلوب، يجلس على رأسه بدلاً من الاستقرار على قاعدته.

  • تغيير صورة الصراع العربي - الصهيوني

    عند التعامل مع الموضوع الصهيوني نحتاج أن نعطي اهتماماً خاصاً لعدة جوانب، إذ إن عدم مواجهة انعكاساتها على مسيرة الصراع العربي - الصهيوني سيكون كارثياً على نتائج الصراع في المدى البعيد.

  • الشباب العرب والأمل والفعل

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن العربي. كان الهدف بحث تحديات الحاضر العربي والاستجابات الممكنة لمواجهتها.

  • تصحيح تعريف المعارضة في قاموس السياسة

    من أنصع التميزات السياسية العربية هي الإصرار الدائم على أن يكون لنا قاموسنا الخاص بفهمنا وتعريفنا لكلمات الآخرين العصرية المتداولة في كل بقاع العالم. نحن نصُر على ذلك على رغم أننا لا نساهم حالياً في إنتاج المعرفة، ولانقوم بأبحاث أصيلة تطويرية في أي من حقول الأنشطة الفكرية والعلمية والتكنولوجية والإدارية الحديثة.

  • إفقار الحياة بغياب السياسة

    علي محمد فخرو .. بعدما حدث لحراكات وثورات الربيع العربي من مؤامرات وانتكاسات وثورات مضادَّة ومحاولات انتهازية لركوب موجاتها ومن ثمَ حرفها عن شعاراتها الكبرى، يشعر الإنسان بأن هناك رغبات، ظاهرة وخفيَة، لإماتة السياسة في كل بلاد العرب.

  • التمثيلية الأميركية لا تخص العرب

    علي محمد فخرو .. هذا اللغط العربي بشأن ما سيأتي به الرئيس الأميركي الجديد من مفاجآت تجاه الأوضاع العربية هو جهد ضائع، بل وثرثرة سياسية إعلامية لن تفصح عن شيء جديد. ولقد آن لنا، نحن العرب، أن نقتنع بأن ثوابت السياسية الأميركية تجاه الأمة العربية لن تتبدَّل بمجيء هذا الرئيس أو ذاك. ومثلما انتظرنا الكثير من الرئيس الأميركي المغادر فلم نحصل إلا على القليل، فكذلك سيكون الأمر مع الوجه الجديد.

  • دروس للقوى العربية السياسية

    علي محمد فخرو .. المغرب العربي ينضم إلى تونس كساحة لدرس بليغ في كيفية مواجهة تعقيدات ومحن السياسة بالحكمة، وأساليب الأخذ والعطاء العصرية، وتغليب مصالح الوطن على أي مصالح آنية أو فئوية ضيقة.

  • التعامل العربي الغريب مع الأحداث

    علي محمد فخرو .. حاولت بكل ما أستطيع من قوة، وباستعمال كل حيل المنطق، أن أفهم ردود الفعل العربية تجاه حدثين واجهتهما الأمة العربية خلال الأسبوعين الماضيين، لكنني لم أستطع الوصول إلى فهم موضوعي متسامح ومقنع.

  • كيف التفاهم مع دولة الغموض؟

    علي محمد فخرو .. في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول من كل عام يعمّ الولايات المتحدة الأميركية النواح واللطم، وتتذكر الأمة الأميركية مواطنيها الأبرياء الذين سقطوا ضحايا العنف الهمجي المجنون.

  • ومتى سيصدر تقرير تشيلكوت العرب؟

    علي محمد فخرو .. في بريطانيا، حيث تعمل الديمقراطية من خلال مؤسسات مدنية فاعلة، صدر تقرير تشيلكوت بشأن الدور الذي لعبته مؤسسة الحكم البريطانية في حرب الاجتياح والاحتلال والتدمير للقطر العراقي في العام 2003.

  • جهود الكذب والعجز في أرض العرب

    علي محمد فخرو .. حن نعيش في عالم قائم على الكذب والخداع، والدوران حول القضايا، ثم الادعاء بأن قادته يسعون لحل تلك القضايا.

  • وماذا عن مسؤولية المجتمعات؟

    د. علي محمد فخرو .. أحد الأسئلة الأساسية التي تطرحها الفلسفة هي: هل المجتمع في أساسه تجمع مجموعة من الأفراد، لا أكثر ولا أقل؟ أم أن الأفراد تخلقهم مجتمعاتهم التي يعيشون فيها؟ هذا سؤال مرتبط مباشرة بحرية الإنسان: هل يمارس حريته كفرد مستقل، حسب قناعاته العقلية والضميرية، أم أنه يمارس حريته حسبما يقوله المجتمع أو ما يسمح به؟