شاهر النهاري

  • ضرورة رؤية البحث العلمي

    أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم فوز العلماء: السويسري جاك دوبوشيه، والأمريكي يواكيم فرانك، والبريطاني ريتشارد هندرسون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2017، تقديرا لجهودهم في تطوير مجهر الكتروني يساعد على تبسيط وتحسين تصوير الجزيئات الحيوية، وهو ما يمهد لآفاق جديدة في الكيمياء الحيوية.

  • حقيقة داعش وأسرارها

    نشرت مؤسسة (فورن بوليسي) الأمريكية أكتوبر سنة 2014، تقريرا مفصلا عن التحالف الدولي المشارك في محاربة داعش في منطقة العراق والشام، والبالغ 59 دولة، مبينا فيه تعداد القوات، وحجم وأنواع الآليات، والمساهمات اللوجستية والمادية لكل دولة منها.

  • من منكم لم يقطع كتابا فليرم المدير بتهمة

    قسما عظما إنه ليحز في نفسي أن أكتب في مثل هذا الموضوع الممل، والذي لو جمعنا أوراق ما كتب فيه لكفتنا طباعة مناهج السنة الجديدة، فالكل يحكي ويبكي ويمسك غضبا بحجرات التهمة ويقذفها على رأس مدير المدرسة المسكين في تبوك، وكأن ما حدث في مدرسته لا يحدث في مدارس كثيرة لم تتسرب بعد مقاطعها الفاضحة لمواقع التواصل.

  • هياط المهرجانات

    مما يحسب للمجتمع السعودي أنه يشارك في اختلاق بعض الكلمات ذات الدلالة، وما يلبث أن يضيفها لقاموس اللغة العربية دون استئذان مجمع اللغة العربية، والذي عرف عنه تعقيد المطلوب، لدرجة الضحك.

  • الحل الأمثل للفساد

    بعد موضوعي (الحل الأمثل للسحر والعين والحسد)، انهالت علي الأسئلة والاستفسارات من قبل تجار (ترميش)، صائدي طفرات يريدون معرفة المزيد حول تفاصيل صنع البركسات الصينية، التي اقترحتها في الحل، ونظرا لنجاح الفكرة وثبوت براءة الاختراع، وجدواها، قررت أن يكون لي سلسلة من الحلول الموجهة لخصوصياتنا، التي ذبحت عروق طموحنا.

  • يا وزراءنا ما حيلة المتقاعد؟!

    شاهر النهاري .. كانت قد بشرتنا صحيفة الحياة بتاريخ 5/5/2014، بنتائج مناقشة مجلس الشورى لدراسة تفيد باحتمالية إفلاس صندوق التقاعد العسكري بحلول العام 2023، وأن يلحق به صندوق التقاعد المدني بحلول العام 2037، ولم يكن الأمر مستغربا على المواطنين، حيث إن مجلس الشورى لم يسبق له أن بشرهم ببشرى، فظل طوال فتراته وباختلاف أعضائه، مدعاة خوف من المواطن، الذي يشعر بأنه مجلس تمرير الأخبار السيئة.

  • مأساة نيس والمتهم الحقيقي

    شاهر النهاري .. أمسينا البارحة على فاجعة قتل 84 شخصا، وإصابة العشرات بمدينة نيس الساحلية جنوب فرنسا من المحتفلين بعيد (الباستيل)، الوطني.

  • كل الأقلام عجزت عن التعبير

    شاهر النهاري .. صدقوني ما زلت عاجزا عن الكتابة في قضية ذبح الأم على أيدي ابنيها التوأم، بمدينة الرياض، وفي شهر رمضان، والتي كانت قمة العجب، وغاية في البشاعة، وتفردا في الشيطانية والحقد والظلام!

  • أعترف بأني مقصر 2030 مرة

    شاهر النهاري .. لا أخفيكم سرا أني حاولت مرارا الكتابة عن رؤية المملكة 2030، وترددت لشعوري بأنها حبلى بالرؤى والنظريات والحسابات الفلكية والأحلام العظيمة، التي تشعرني بأني ما أزال قاصرا عن الفهم، وأنا لا آمن ركوب الأمواج العالية، وأحاول ترك المجازفة لمن هم أكثر مني عزما، وأكثر سرعة في تحديد رؤاهم بتفاؤل شديد، حتى ولو لم تكن النتائج محسوبة ومضمونة حولهم.

  • فضحتنا يا علي كلاي

    شاهر النهاري .. للأسف أن العرب والمسلمين ينافقون ويكذبون على أنفسهم وعلى العالم بسرعة تفوق سرعة محاولاتهم للحاق بمراكب التطور والتقدم في الثقافة وشؤون الحقوق والواجبات الإنسانية.

  • خصوصية هجرة السعودي

    شاهر النهاري .. منذ الأزل عرفت معظم أنواع المخلوقات البرية والمائية والجوية الهجرة كطبع لها يتجدد في كل حول، متناغمة مع التغيرات المناخية، والتي تعجز عن مواجهتها، فتختار الهروب إلى المكان الأفضل.

  • الهيئة والشورى وقوائم المنكرات

    شاهر النهاري .. وما يزال الحراك السعودي الثقافي مستعرا حيال تحديد المنكرات، والتي تجيز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القيام بمتابعة وقبض ومعاقبة من يقترفها!.