هاني الظاهري

  • لنفتح بنك «الميثولوجيا» السعودي ونحصد المال

    لا يمكن الحديث عن صناعة سياحية أو تنمية الاقتصاد السياحي في السعودية بمعزل عن صناعة «استراتيجية إعلامية ودعائية ذكية» تواكب تقنيات العصر بأدوات قادرة على تسويق هذا القطاع على المستوى العالمي، وهو أمر أعتقد أننا نفتقر إليه في الواقع، إذ لم نعمل جدياً طوال الثلاثين سنة الماضية على هذا الجانب بشكل صحيح، وقد حان الوقت للتعامل مع الأمر بذكاء والتخلي عن كل الرسائل التقليدية التي أغرقنا أنفسنا بها لعقود دون فعالية تذكر.

  • سرّ: أنت تتعرض للسطو يومياً!

    لا يدرك كثير من الناس أنهم يتعرضون للسطو يوميا نتيجة استقبالهم المكثف لرسائل إعلانية خفية تجبرهم على التحول إلى أجهزة آلية لصرف المال رضوخا لما يُسمى اليوم «إعلانات اللاوعي».

  • تمكين السعوديين لا «السعودة»..!

    هل يحتاج السعودي العاجز عن إيجاد دخل يوفر له حياة كريمة إلى وظيفة أم «مصدر دخل»؟ وهل الوظيفة المتواضعة هي الحل الوحيد لتحسين حياة المواطن أم مجرد وسيلة مثلها مثل غيرها لتوفير الدخل؟ ولماذا أصبحت الوظيفة هدفاً لكل خططنا بدلا من كونها مجرد وسيلة لتوفير دخل، وهناك وسائل أخرى أفضل منها للمواطن والاقتصاد الوطني؟!

  • ليس تنجيماً.. ستفوز لوبان برئاسة فرنسا!

    معظم استطلاعات الرأي وتوقعات المحللين السياسيين حول العالم اليوم تستبعد فوز زعيمة حزب الجبهة الوطنية ماريان لوبان بمنصب الرئاسة الفرنسية، وترى أنه من المستحيل أن تسجل هذه الشخصية المثيرة للجدل اسمها كثامن رئيس للجمهورية الخامسة، باعتبارها صاحبة أفكار يمينية متطرفة وما إلى ذلك من اتهامات واجهها قبلها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترمب عند ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة العام الماضي.

  • السائق الخاص «ترف» وليس قيادة المرأة!

    التصريحات المخجلة التي صدرت عن إحدى عضوات مجلس الشورى أخيراً زاعمة فيها أن قيادة المرأة للسيارة «ترف» تكشف بوضوح عن ظاهرة انخفاض مستوى وعي بعض النخب في المجتمع السعودي وانقلاب المفاهيم لديها نتيجة الاستلاب لصالح ثقافة «فوبيا التغيير»، وهي الثقافة التي تقف خلف كل تخلف حضاري في أي مكان على سطح هذا الكوكب.

  • الفشل التاريخي: أمانات المناطق!

    هاني الظاهري .. خلال ثلاثة عقود تقريبا تراجع مستوى الاستثمار السياحي في مختلف مناطق المملكة ليصل إلى ما نراه اليوم من ضعف في نوعية المشاريع وتدن تام في مستوى الجودة والجاذبية والإمكانات لأسباب مختلفة من أهمها إشراف أمانات المناطق على المواقع الإستراتيجية داخل المدن وخارجها،

  • لنجبرهم على استقدام عوائلهم..!

    هاني الظاهري .. نشرت «عكاظ» أمس خبرا عن جريمة جديدة لمقيم أجنبي (يعمل سائقا بشكل غير نظامي) تسبب في تحويل حياة مواطنة سعودية إلى جحيم بعد أن عرض عليها الزواج خلال أحد المشاوير ثم تمادى بسبب صمتها محاولا فرض سلطته عليها لدرجة بلغت تهجمه عليها في المنزل، ليُضبط بعد ذلك ويحكم عليه بالسجن لثمانية أشهر، ومئتي جلدة مع الترحيل.

  • المستهلك غادر الصندوق..!

    هاني الظاهري .. قبل سنوات قليلة كنا نتحدث بقلق عن التحولات الكبرى في الأنماط الاستهلاكية تجاه المحتوى الثقافي والإعلامي نتيجة القفزات التقنية المتوالية وجنوح المزاج العام نحو المحتوى الإلكتروني ما ساهم في ارتفاع نسبة قراء المواقع الإلكترونية للصحف بمئات الأضعاف عن نسبة مشتري نسخها الورقية،

  • لماذا خذلتنا يا وزير التعليم؟

    هاني الظاهري .. نحو سنة وشهرين مضت على تسلم معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى منصبه، وهي برأيي مدة كافية لطرح السؤال الذي يترقب الجميع إجابته: ما الجديد الذي طرأ على أداء هذه الوزارة؟

  • المتهم من أهل الصلاح..!

    هاني الظاهري .. الأخبار التي نشرتها الصحف أمس الأول عن مآل قضية تكفير الفنان السعودي ناصر القصبي من على منبر أحد مساجد منطقة عسير مستغربة ومثيرة للجدل والأسئلة، لكن الجيد في الأمر أنها لم تؤكد من جهة رسمية حتى الآن.

  • لماذا أسقطت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الدراز من تقريرها؟

    هاني الفردان .. في سابقة فريدة من نوعها، أصدرت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تقريرين سنويين لها (2015 و2016) يوم الأربعاء (11 يناير/ كانون الثاني 2017) دفعة واحدة، وفي مطلع العام 2017، مخالفة ومتجاوزة بذلك نص قانونها في المادة (21)، التي نصت على أن «يضع مجلس المفوضين تقريراً سنوياً لجهودها وأنشطتها وسائر أعمالها، على أن يرفع ذلك التقرير السنوي إلى المجلس ومجلس الوزراء ومجلس النواب ومجلس الشورى، كما يعرض على الرأي العام بالتوازي».

  • برقعة معرض الكتاب!

    هاني الظاهري .. تقام غدا فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب بجهود عظيمة مشكورة بذلتها الجهات المنظمة والإشرافية وسط ترقب كبير من الجمهور المتعطش للقراءة والالتقاء برموز الثقافة والأدب في السعودية ضمن أجواء كرنفالية قلما تتكرر، لكن هناك بالطبع من أصحاب المشاريع الظلامية من يسوؤه وجود أي فعالية تنوير في هذه البلاد فيعمل على إثارة البلبلة والتشكيك في أخلاقيات السعوديين