حسين أبوراشد

  • «جدة» ومعاناتها مع الصرف الصحي والمياه

    كشف تقرير فني لديوان المراقبة العامة، عن عدم تنفيذ مشروعات للصرف الصحي في 78 %‏ من أحياء جدة، على الرغم من الاعتمادات المالية الكبيرة التي تم رصدها خلال السنوات الماضية، وأوضح التقرير أن 25 حيًّا مشمولٌ بخدمات الصرف الصحي، أما بشأن المياه فإن 90 %‏ من مشروعاتها متعثرة، وسنعاني الكثير من شركة المياه الوطنية وإدارتها!

  • البطالة.. وتفاقم الطلاق!

    البطالة من أخطر الأزمات بل الآفات التي تواجه المجتمعات، وتؤدي إلى عدم الاستقرار الأمني، والاجتماعي، والاقتصادي خصوصًا في المجتمعات التي تتفاقم فيها وبنسب عالية.

  • الدول لا تنمو إلا بالرؤى والخطط الإستراتيجية

    الدول لا تتقدم وتتطور وتنمو دون رؤى أو خطط إستراتيجية مدروسة قصيرة وطويلة الأجل ، ومتابعة ،ورقابة ومحاسبة وحوكمة ومدة زمنية محددة لتنفيذ الخطط. الصين إحدى هذه الدول ، لغاية عام ١٩٧٧ كانت الصين دولة فقيرة وكانت أغلى المنتجات الصناعات الرئيسية الغزل والأقمشة والفحم والقطن

  • تنفيذ الحوكمة والمساءلة ضرورة في ٢٠٢٠ و ٢٠٣٠

    تظل الحرب في مواجهة بعبع جرائم الفساد لا نهائية، كالحرب بين الخير والشر المستمرة من بداية الخليقة، وعليه يجب أن نحارب فيها وبكل شراسة لننتصر في سبيل أن نرقى بمجتمعاتنا.

  • أمانة جدة شماعة للصرف الصحي والمياه (٢)

    في مقالي السابق أشرت إلى أن مقاول إدارة المياه والصرف الصحي بمحافظة جدة أفادني بأن أمانة جدة هي المسؤولة عن إيقاف توصيل الصرف الصحي لمنزلي،وقد سلمني صورة من التصريح الموجّه للأمانة، وطلب مني بأن يشرح على التصريح بالسماح له بالعمل لثلاثة أيام من قبل المسؤول في الأمانة لإيصال الصرف الصحي لمنزلي.

  • أمانة جدة.. شماعة للصرف الصحي والمياه (1)

    عودة إلى ما كتبته سابقًا عن مدينة جدَّة، والتي يعاني سكَّانها من نقص في البُنى التحتيَّة لا سيَّما المياه والصرف الصحي داخل النطاق العمراني، وفي معظم أحيائها، حيث يعاني سكّانها في هذه الأحياء معاناةً كبيرةً؛ بسبب النقص الحاصل في إيصال الخدمات من مياه، وصرف صحي، رغم ارتفاع رسوم الخدمات، حتَّى الأحياء الموصلة بشبكة المياه تعاني -وباستمرار طوال أيام العام- من نقص وانقطاع في المياه!

  • الصرف الصحي.. حديث ذو شجون

    مدينةُ جدَّة واحدةٌ من أكثر المدن تلوُّثًا في العالم، ويعاني قاطنوها من غيابِ شبكة الصرفِ الصحيِّ في غالب أحيائها ومخططاتها، ناهيك عن المياه في بعض مخططاتها (داخل النطاق العمرانيِّ)، وقد اكتظَّت شوارعها بصهاريج الصرفِ الصحيِّ،

  • البطالة وقلق الأسر على أبنائها

    الهيئة العامَّة للإحصاءات، كشفتْ عن ارتفاع نسبة السعوديين العاطلين عن العمل، بنهاية الربع الرابع لعام ،٢٠١٦ إلى ما نسبته ١٢ .٣٪‏،مقارنةً بالربع الثالث، وأوضحتْ أنَّ إجمالي السعوديين الباحثين عن العمل ٩١٧ ,٥٦٣،موزَّعين ما بين ١ ,٧٧٥,٧٦٣من الذكور، و٧٣٩ ,٩٩٠من الإناث، بنسبة ١٩ .٣٪‏للذكور، و٨٠٪‏ للإناث،

  • هاجس المتقاعدين والعجز في الصناديق

    أضحى العجزُ في صناديق التَّقاعد المدنيِّ، والعسكريِّ، والتأمينات يمثِّلُ هاجسَ قلقٍ لغالبيَّة المتقاعدين، الذين يعوِّلون على رواتبهم الشهريَّة في تدبير سير حياتهم، وحياة أسرهم، بل ويُصابون بقلقٍ كبيرٍ بخاصَّةٍ عند تأخُّر صرف مرتباتهم ليوم أو يومين،

  • تعقيدات المركزية وإعاقتها للتنمية

    حسين أبو راشد .. المركزيَّةُ تعني حصرَ المهام والمسؤوليَّات، وإصدار القرارات الإداريَّة، والتعليمات في نقطة واحدة، وهي نقيض اللامركزيَّة. ويتَّضح في هذه الصورة أنَّ السلطة الإداريَّة ترتكز في يد المسؤولين في تلك النقطة، حيثُ يشرفون على جميع المرافق العامَّة التابعة لهم.

  • تفاقم البطالة ومعاناتها.. الإشكاليات والحلول

    حسين أبو راشد .. ارتفع معدل البطالة في الربع الثالث من العام الحالي إلى ما نسبته 12،6٪‏ حسب إحصائية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبذلك يجب على الجهات المختصة تخفيض تلك النسب والعمل على عدم ارتفاعها ولكن ليس بطريقة فرض ذلك قسراً على القطاع الخاص كما يحدث ذلك كل مرة.

  • موسم الإجازات والقروض!

    حسين أبوراشد .. ارتفاع حجم القروض للسلع الاستهلاكية، وبطاقات الائتمان يثيران القلق بالسوق المحلي، في ظل قيام كثير من المواطنين بعدم الترشيد في عملية الاقتراض؛ ممّا وضع الكثير من المواطنين في مشكلات مادية مع الديون والأقساط المتراكمة، حيث وصلت القروض الاستهلاكية خلال العامين الأخيرين إلى حدود ٣٤٠ مليار ريال.