لمياء باعشن

  • حول فوائد التعليم الفلسفي

    يقول الفيلسوف سقراط: «لا يمكنني تعليم أي شخص أي شيء، لكنني أستطيع تعليم الجميع كيف يفكرون». قد ترى في هذا القول انتقاصاً من قدرة الفلسفة على التأثير في التحصيل العلمي، فهي مجال معرفي بلا معلومات متخصصة، وإن كان سقراط يعترف أن الفلسفة لا تمنح علماً، إلا أنه يرفع من شأنها أكثر من أي مجال علمي، إذ إنه يضعها مكان العقل من الجسد، ويُملّـكها آليات التشغيل والتحكم، ويسلمها قياد التلقي والتصريف. الفلسفة ليست تكديساً للمعارف، بل هي القدرة العقلية على التعامل مع المعارف المكتسبة. لذلك حين نطالب بتدريس الفلسفة في المدارس، فنحن لا ندعي أن لها تأثيراً مباشراً على التحصيل العلمي، لأن تأثير التدريس الفلسفي على طلابها يكمن في تنمية القدرات غير المعرفية.

  • وزارة التعليم: مشروع إغضاب الوالدين

    خرجت من المكتبة وأنا في قمة الغضب، فقد أفسد حنيفة، العامل الفني في المكتبة، مشروع طفلي الذي كان سيشارك به في برنامج (المخترع الصغير). كنت قد أضعت وقتاً طويلاً في شحذ قريحتي كي أصل إلى فكرة هذا المشروع، ثم حملتها من مكتبة إلى أخرى حتى عثرت على حنيفة، وقد بهرتني براعته في العمل بالفلين من خلال الأشكال البديعة التي ملأت المكتبة، فاستودعته فكرتي، ودفعت المبلغ المطلوب. لكنني حين عُدت لاستلام المُجسّم، أصابتني خيبة أمل كبيرة، فالتنفيذ لم يكن على المستوى الذي توقعته.

  • سقوط الحريات إرضاء لإسرائيل

    في الغرب الديموقراطي الحر يقف القانون بقوة ضد أي نشاط سياسي يتخذه أي فرد لانتقاد إسرائيل قولًا أو فعلًا. في شوارع فرنسا يتم القبض على المتظاهرين الذين يرتدون قمصانًا عليها شعارات تدعو لمقاطعة إسرائيل، وفي بريطانيا هناك سلسلة من الإجراءات المشددة التي تهدف إلى ترسيخ عدم قانونية ممارسة أي أنشطة من هذا النوع. أما في أمريكا، فيُمنع الطلاب من تشكيل أي مظاهرات حتى في ساحات الجامعات تعبر عن رفضهم للسياسات الإسرائيلية في فلسطين، حتى أن مراكز الحقوق الدستورية في الجامعات تـُعرّف هذه الممانعة على أنها: «الاستثناء الفلسطيني لحرية التعبير».

  • يا وزارة التعليم.. (قد أعذر من أنذر)

    لا شكَّ أنَّ كلَّ مَن شاهدَ المقطعَ المتداولَ لطلابِ ابتدائي يمزِّقُونَ كتبَهم في الشارعِ، بعد الامتحانات قد شعرَ بالامتعاضِ والاستياءِ من الحدث، لكنَّ الامتعاض الأكبر، والاستياء الأشد، ناله بامتيازٍ قرار معالي وزير التَّعليم بإعفاءِ قائد المدرسة «فورًا» كردَّةِ فعلٍ أوَّليَّةٍ لتصرُّفات الطلاب.

  • الإغلاق للصلاة وتحديد زمن الإغلاق

    أنْ يتقدَّمَ عضوُ مجلسِ الشورى عطا السبيتي إلى المجلس بتوصيةٍ، تنصُّ على دعوةِ وزارة الشؤون الإسلاميَّة والدعوة والإرشاد بالعملِ على تحديد الفارق الزمنيِّ بين الأذان والإقامة في المساجد القريبة من الأسواق، والمجمَّعات التجاريَّة بخمس دقائق

  • نحو التعليم الرقمي

    من غيرِ المنطقيِّ أنْ نعتبرَ قرارَ وزارةِ التَّعليم بالتحوُّل نحو التَّعليم الرقميِّ خطأً كارثيًّا، فالعالم كلّه يتَّجه نحو تطبيقِ التقنيات الحديثة كوسائل تعليميَّة متطوِّرة ونافعة. أيّ معارضة لهذا المشروع الضخم، تقعُ في تناقضٍ شديدٍ مع حركة التقدُّم من حولنا،

  • المرأة وتسلسل ولاية الأمر

    لمياء باعشن .. ما زلتُ احتفظُ باستمارة عبَّأتُها للدِّراسة بالجامعة، لكنِّي لم أوقِّع عليها، بلْ ذيَّلها والدي بتوقيعه؛ لكي تُقبل أوراقي مهما كانت نتيجتي في الثانويَّة. وحين سافرتُ للدِّراسة في أمريكا، لم تقبل الجامعة هناك توقيع شخص غيري على أوراق طلب التحاقي بها: لأوَّل مرَّة كان توقيعي معتمدًا، وكنتُ أنا مُلزمةً به كفردٍ مستقلٍّ، لأوَّل مرَّة شعرتُ بمسؤوليَّتي تجاه نفسي، إنسانة كاملة الأهليَّة.

  • أمريكا أولاً وثانيًا وأخيرًا

    لمياء باعشن .. عاد دونالد ترامب -خلال خطابه في حفل التنصيب- لتأكيد مقولته التي ردَّدها طوال حملته الانتخابيَّة: «خطَّتي الخارجيَّة سوف تضعُ المصالحَ الأمريكيَّة فوق كلِّ شيءٍ. ستكون (أمريكا أولاً) هي المحرِّك الرئيس لإدارتي»..

  • المصيبة في الحقيبة

    لمياء باعشن .. على مدى السنوات ترتفع وتيرة انتقاد ثقل الحقيبة المدرسيَّة، ويتكرر تأذِّي الأهالي من إثقال كواهل أطفالهم بوزنها غير المتكافئ مع أحجامهم الصغيرة، وفي كلِّ مرَّة تـُظهر وزارة التعليم همَّة فوريَّة للتعامل مع هذه المشكلة القديمة المتجدِّدة، فتزرع الأمل في النفوس؛

  • إسرائيل: آخر التابوهات الغربية

    لمياء باعشن .. يفاخر الغرب، (أمريكا على نطاق واسع، وأوروبا تسير في الركاب)، بأنَّه قد تحرَّر من كثير من تابوهاته، وأنَّه في عزِّ الديموقراطيَّة يتمتَّع، وتتمتَّع شعوبه بالشفافية، وحريَّة التعبير. وهذا صحيح، فالشعوب الغربيَّة تعيش حرَّة في اختياراتها، وتُعبِّر عن آرائها كيفما تشاء، وبلا أيّ رادع. من حقِّ الشعوب الغربيَّة أن تعقد المؤتمرات، وأن تُنظِّم مسيرات ومظاهرات، تعترض على قوانين البلاد،