تطبيق صحيفة خبير

يوسف القبلان

  • الموظف غير المرئي

    تقوم الحوافز المعنوية في بيئة العمل بدور مهم في تعزيز الرضا الوظيفي بما ينعكس ايجابيا على الأداء والإنتاجية. ويعتبر التقدير من أهم هذه الحوافز.

  • معنى الخدمة الفريدة

    الخدمة الفريدة أو المتميزة التي تسعى إليها الشركات يمكن أن تتعرض للتشويه بسبب خطأ فردي، أو سياسة خاطئة. الشركات تتنافس على كسب ثقة العملاء والاحتفاظ بهم، والحفاظ على صورة ذهنية ممتازة ترسخ في الأذهان وتصمد مهما كانت قوة المنافسين. ومع ذلك تحصل أحيانا أخطاء غير مبرره تعرضها لخسائر مادية وخسارة صورتها التاريخية المتميزة.

  • الأخلاقيات في إدارة الخدمات الصحية

    أخلاقيات العمل ذات أولوية وأهمية في كل مجال، وهي بلا جدال العنصر الأهم في مجال الخدمات الصحية. ولهذا السبب يستند العمل في القطاع الصحي على أنظمة وسياسات وإجراءات مكتوبة ومعتمدة. لا يكفي التوعية أو إصدار دليل عن أخلاقيات العمل ولكن يتبع ذلك وجود مرجعية نظامية تحكم عمل كافة العاملين في هذا المجال، إلى جانب وجود إدارة للمراجعة للتأكد من الالتزام بتطبيق الأنظمة والسياسات.

  • التعلم بالممارسة

    يوسف القبلان .. تتميز إصدارات معهد الإدارة العامة التي يصدرها مركز البحوث بحداثة موضوعاتها وارتباطها بواقع التنمية الإدارية في المملكة، وندرة الموضوعات التي تتطرق إليها باللغة العربية.

  • ربيع أميركي أم زلزال سياسي؟

    يوسف القبلان .. معظم التوقعات وفي مقدمتها توقعات الإعلام الأميركي، والاستطلاعات كانت تُنصب هيلاري كلينتون الرئيس 45 للولايات المتحدة الأميركية. لكن النتيجة النهائية الرسمية كانت بمثابة الزلزال السياسي على حد وصف سياسي أميركي.

  • التعامل مع أنماط الموظفين

    يوسف القبلان .. لا بد من القول إن بيئة العمل الطبيعية هي التي تتنوع فيها الشخصيات. التنوع ظاهرة طبيعية وصحية. المهم هو كيفية التعامل مع هذا التنوع من الناحية المهنية والناحية السلوكية..