مجاهد عبد المتعالي

  • الوسطية بين الحكومة والمعارضة

    مجاهد عبدالمتعالي .. على الوسطية بالمعنى الشرعي أن تقبل التعددية في الفهم والآراء، بعيدة عما يخص الدولة، وخصوصا أن المهمة المطلوبة منها ليست تشريعية، بقدر ما هي اجتماعية

  • المثقف بين التكنوقراط والوعاظ

    مجاهد عبدالمتعالي .. التكنوقراط إن لم يملك حسا ثقافيا فهو عدو المثقفين، والمثقف الحقيقي يعرف أن الواعظ الذي يتلاعب بعواطف الناس، أقل خطرا من التكنوقراط الذي يدافع رياء عن مناهج يقررها في المدارس الحكومية والجامعات الوطنية ولا يرضاها لأبنائه

  • قضايا ميكروسكوبية بعين التلسكوب

    مجاهد عبدالمتعالي .. الحضارة رحلة إنسانية يقودها العقل، وليست رحلة بشرية تقودها الغريزة بمبررات دينية تطارد الحور العين لتفجر مسجدا هنا وحسينية هناك، الحضارة الإنسانية مددها كل المنتج الروحي للعالمين

  • طبقة الأقساط والماركات المقلدة

    مجاهد عبدالمتعالي .. تفتت الطبقة الوسطى هو مؤشر خطر في كل الدنيا ولا علاقة له بنوعية النظام أو طريقته، بقدر ما له علاقة باستحقاقات أقرتها التشريعات الدولية كحقوق أصيلة لكل مواطن على وطنه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا

  • القراءة ليست كتبا فقط

    مجاهد عبدالمتعالي .. من يصنف الكتب إلى ضارة ونافعة فهو يريد تعقيم العقول، فتعجز عن مقاومة أصغر فيروس فكري يواجهها، كل الكتب نافعة ما دمنا لا نتوقف عن القراءة في كل شيء، ونؤمن أن المعرفة رحلة حياة، وليست شهادة بحثاً عن وظيفة أو جاه

  • الوطن ليس للسرورية وحدهم

    مجاهد عبدالمتعالي هناك عقول عربية تستجر حنيناً مازوخياً لخلافة تركية ثار أجدادهم العرب على خوازيقها الظاهرة، لنرى الأحفاد بعد قرن من الزمان وقد انجذبوا للخوازيق الخفية التي يدسها أبناء أتاتورك تحت جبة عثمانية!

  • العلمانية هل ينجبها رجال الدين

    مجاهد عبدالمتعالي قام رجال الدين من كلتا الطائفتين بإخراج مثالب بعضهما أمام أتباعهما، في كل الجوانب العقائدية وحتى الشخصية تكفيراً وتفسيقاً وتبديعاً، ومع تزايد الصراع بين رجال دين الطائفتين استجابت الجماهير في البداية إلى حد الاشتباك في حروب دينية ومنها حرب الثلاثين عاما

  • بين الدين والشريعة يختبئ الدواعش

    مجاهد عبدالمتعالي الشريعة ليست حاكمة على الدين، بل الدين حاكم على الشريعة، وداعش جعلت الشريعة حاكمة على الدين فكان منها ما استبشعه الناس، المسلمون وغير المسلمين، لأن الدين ضمير واحد وفطرة فطر الناس عليها تميز الخير من الشر