نظام مارديني

  • «ورشة البحرين».. والصهيونيّة المحمديّة

    كشف مبلغ الـ «50» مليار دولار الذي وضعه اليهودي جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لكي ينهي «الوجع الفلسطيني» من خلال «ورشة» تقام اليوم وغداً في البحرين برعاية وغطاء من «الصهيونية المحمدية»

  • فلسطين.. لا تزالين تنسجين خيوط حريرك بنوافذ أحلامنا!

    يتهيأ شعبنا في عموم فلسطين المحتلة، إلى تنظيم مسيرة مليونية اليوم، وذلك لإحياء الذكرى الثالثة والأربعين ليوم الأرض، والسنوية الأولى لمسيرات العودة الكبرى.. كما ستنطلق مسيرات أخرى في سورية ولبنان والأردن، حيث ستشكل هذه الانتفاضات رداً شعبياً على تمادي العدوان الأميركي ـ الصهيوني على أرضنا وشعبنا، وكان آخرها قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة الاحتلال على الجولان السوري المحتل، وكان سبقها ما يسمى بصفقة القرن وقبلها إعلان القدس المحتلة عاصمة لكيان العدو.

  • في الذكرى الأولى لإعلان ترامب.. ستبقى فلسطين قوسُنا الروحيُّ

    قبل سنة من اليوم أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتراف إدارته بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، وقرر نقل سفارة بلاده إليها محققًا بذلك وعده الانتخابي لشعبه واللوبيات اليهودية المؤثرة على الانتخابات هناك، وبالتزامن مع هذه الذكرى، ها هو ترامب من جديد يستخدم الأمم المتحدة لاستصدار قرار مدعوم من مشيخات الخليج لإدانة المقاومة ووصمها بالإرهاب!

  • 101 عام.. فلسطين بين وعد بلفور ووعد ترامب بـ «صفقة القرن»

    ليس صدفة أن تأتي «صفقة القرن» والتداول بها من مسقط والدوحة وأبو ظبي والمنامة والرياض، بالتزامن مع الذكرى الـ 101 لوعد بلفور، وبين الصفقة والوعد محاولات لتصفية القضية الفلسطينية وبتواطؤء خليجي وصمت دولي مريب.

  • ظهر دخان العراق الأبيض.. متى يظهر في لبنان؟

    أخيراً، هدأت الضوضاء العراقية بعدما بان الدخان الأبيض، إيذاناً بإعلان «كرادلة» البرلمان العراقي وبأغلبية بأنهم تمكنوا من اختيار الرئيس الجديد، ووقع الاختيار على برهم صالح.

  • محنة العقل.. بين الوعي والهوية!

    يصعب الحديث عن صورة المشهد الثقافي في منطقتنا، في إطار الغزو الفكري والطغيان الثقافي الغربي على ثقافات العالم، وتأثيره المطلق في فئات شعبنا. فالإشكالية التي تثيرها صورة الثقافة الغربية في مرآة الوجود لدى ما يُسمّى بشعوب العالم الثالث، تتمثل في إشكالية العلاقة المفهومية والواقعية بين هذه الثقافات «المنكسرة»، والثقافات الأخرى «المنتصرة». هذه الإشكالية المفهومية، أفرزت على صعيد واقع المنطقة منذ السيطرة العثمانية، عدداً من الاتجاهات الفكرية المتناقضة، مع اختلاف في الطريقة ودرجة التعامل التي تتراوح في تباعدها بين الرفض والقبول، أو المواجهة والحوار الحضاري.

  • القدس هذا العام.. مسيرات وشهداء واللؤلؤة تميمي

    يأتي يوم القدس هذا العام، عامراً بالبطولات التي سطّرها فتية فلسطين، ولعل رمزهم عهد التميمي تبقى لؤلؤة هذه الانتفاضة ضد قوات الاحتلال.. كما هو عامر بالشهداء الذين ارتقوا خلال مسيرات العودة بصدورهم العارية إلا من الإيمان بقضيتهم وأرضهم.

  • يوم فلسطين.. «سبعون عاماً» بين قورش وترامب

    لا يمكن النظر إلى يوم أمس، إلا باعتباره يوم عار، لكل من تآمر على فلسطين واستباح دماء أطفالها وشبابها..، كان يوم أمس، الرابع عشر من أيار، يوم عار بعد ما قال ترامب عن القدس إنها عاصمة للكيان الصهيوني بالمفهوم الاستعماري.

  • همزة وصل، «النكبة».. سقوط الحياءْ العربي

    تمرّ الذكرى السبعون للنكبة والصراع الوجودي مع العدو هو هو، لم يتغيّر ولن يتغيّر، رغم المحاولات الساعية لغلقه وإنهائه بتسويات ظالمة مسقوفة تحت معادلة «حق القوة» بديلاً عن «قوة الحق» من جهة، وصفقات مشبوهة من هنا وهناك تحت عنوان «صفقة القرن» التي جاءت بمقدمة اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة للكيان الاستيطاني الصهيوني. فالوقائع أثبتت أن لا حياة لأي عملية تسوية دون دحر الاحتلال والاعتراف بحقوق شعبنا الوطنية بكامل فلسطين، وفي مقدّمتها حقّ العودة الذي يمسّ مصير أكثر من 65 من اللاجئين في الداخل والشتات.

  • جنون ترامب: و»صرصار كافكا»!

    لم تكن مفارقة غريبة تلك التي استدعتها ذاكرة متابعي المسلسل الكرتوني الكوميدي «عائلة سيمبسون»، إذ تنبأت قبل 17 عاماً إحدى حلقات المسلسل الشهير أن يصبح قطب الأعمال المثير للجدل دونالد ترامب، رئيساً للولايات المتحدة في المستقبل، وقد حذّر المسلسل المذكور من حالة الجنون التي ستنتاب أمريكا في وجود ترامب الذي حصل على رقم قياسي في تاريخ السياسة الأمريكية، بالنسبة لعدد مَن يكرهونه.

  • حكاية يوم الأرض.. سيمفونية التحدّي

    يتهيأ شعبنا في عموم فلسطين، إلى تنظيم مسيرة غداً، حيث ستشكل هذه المسيرة رداً شعبياً على صفقة القرن وقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلان مدينة القدس عاصمة لكيان العدو. وهي خطوة عملية أولى لمواجهة مسلسل تصفية قضيتنا القومية الأم التي تتسارع في ظل التواطؤ الدولي.

  • «كردستان العراق».. أسئلة مُتدحرِجة

    يوماً بعد يوم تتدحرج تداعيات الاستفتاء الذي جرى في إقليم كردستان العراق، في الخامس والعشرين من أيلول/ سبتمبر الماضي، وهو التدحرج الذي وصل إلى حدود الدم بين الدولة والإقليم من جهة، والانقسام بين الكرد أنفسهم الذي قد يصل أيضاً إلى حدود الدم.