آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
مازن عبد الرزاق بليلة
عن الكاتب :
عضو مجلس الشورى

التوازن المالي


مازن عبدالرزاق بليلة ..

بلغ عدد المسجلين في حساب المواطن، عشرة ملايين، يعني ثلث السكان، وهو رقم كبير له مدلولات مهمة، تعني أن ثلث السكان سيكون في حاجة للمساعدات الحكومية عند رفع الدعم، وتحرير أسعار الطاقة، وأن هذه المداخيل المذكورة، مدققة ومحددة ومقننة.

من هؤلاء المتقدمين، هناك من يتلقى مساعدات الضمان، وهؤلاء، حسب إحصائيات وزارة العمل، في حدود 800 ألف مستفيد، ويتبع لهم حوالى 1,7 من المرافقين، وتمت إضافتهم إلى حساب المواطن تلقائيا، وحجم هذه الشريحة، لا يتجاوز خمس عدد إجمالي طالبي الاستفادة من خدمات حساب المواطن، لكن الملايين الثمانية الآخرين يُعتبرون من الطبقة المتوسطة، التي صنّفت نفسها بأنها مستحقة للدعم الحكومي، حتى تصمد أمام تحرير الأسعار.

هذا تقريبا أول رقم بهذا الحجم يُسجّل في طلب معونات الحكومة، فهناك المستفيدون من حافز، لم يتجاوز عددهم 2 مليون، وهناك بالطبع موظفو الخدمة المدنية الذين يُمثِّلون عدد 2 مليون وتشمل المدنيين والعسكريين والمستخدمين.

أعلنت وزارة المالية تفاصيل حساب المواطن، في وثيقة (تحقيق التوازن المالي)، بداية هذا العام، بإجمالي يبدأ في عام 2017 بحدود 20- 25 مليار ريال فقط، ويزيد تدريجياً خلال السنوات الأربع القادمة حتى يصل 60- 70 مليار ريال في عام 2020، يعني سيكون الصرف لكل فرد أقل من 200 ريال شهرياً، وقد يزيد حتى 500 في السنة الرابعة.

صرف المعونات لهذا العدد الكبير من الناس، حتى بعد الفرز، قد يكون مزدحماً، ومكلفاً، وسوف يغطى بالكامل من تطوير الإيرادات غير النفطية الحكومية، مثل رسوم التأشيرات، ورسوم الخدمات البلدية والقروية، وإضافة المقابل المالي على الوافدين، ومرافقيهم، وضريبة القيمة المضافة، وضريبة المنتجات الضارة، والمنتجات الفاخرة.

#القيادة_نتائج_لا_تصريحات

السر في السعادة الداخلية التذكير بالنعم التي عندك، بينما يعدد الآخرون مشاكلهم.

صحيفة المدينة

أضيف بتاريخ :2017/02/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد