آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
مازن عبد الرزاق بليلة
عن الكاتب :
عضو مجلس الشورى

بدأ الجد


مازن عبدالرزاق بليلة ..
لم يعد خيار طرح أو عدم طرح أرامكو للاكتتاب العام خياراً متاحاً للنقاش، أو الجدل، بعد أن حسم الأمر بإعلان أسماء البيوت الاقتصادية العالمية الكبرى المسؤولة عن قيادة هذه العملية إلى بر الأمان.

فقد ذكرت وكالة رويترز نقلاً عن مصادر لها، أن شركة أرامكو السعودية عينت رسمياً كلاً من بنك جي بي مورغان تشيس وشركاه، ومورغان ستانلي، وبنك إتش إس بي سي ، كمستشارين ماليين عالميين لطرحها العام الأولي، وأشارت مصادر الوكالة إلى أن البنوك الثلاثة ستنضم لكل من بنك إيفركور بارتنرز، وبنك مويليس آند كو، اللذين عينتهما الشركة كمستشارين ماليين مستقلين للطرح.

وأضافت أن أرامكو عينت كذلك الأهلي كابيتال، و سامبا كابيتال كمستشارين محليين لطرحها العام الأولي، كما عينت مكتب المحاماة الدولي وايت آند كيس لتقديم المشورة القانونية، واختارت شركة أرامكو البنك الاستثماري الأمريكي إيفركور بارتنرز لتقديم المشورة بشأن الطرح العام الأولي.

اختيار هذه الأسماء العالمية بعناية دليل على دقة الاختيار، لخبرتها الطويلة في هذا المجال، ولها إيجابية في جدية التعامل مع هذا الملف، ودراسة كل التحديات المتوقعة وإيجاد سبل تخطيها بنجاح.

ومع ذلك، هناك بعض السلبيات المتوقعة، التي تطرح العديد من الأسئلة، الأول حول تقييم قيمة أرامكو في السوق العالمية، التي قيل مسبقاً أنها تساوى 2-3 تريليون دولار حتى صدمنا بتقييم ماكينزي الاستشارية العالمية، بتقييمها بسعر لايتجاوز 400 مليار دولار، والفرق شاسع بين التقييمين، والتخوف الآخر، أن دخول البنوك العالمية دليل أن الطرح سيكون في البورصات الدولية، ولم يعرف بعد كيف سيتم تحديد حصة السوق المحلي، ولا كيف سوف يستفيد المستثمر المحلي.

#القيادة_نتائج_لا_تصريحات

يقول الشاعر الإيرلندي أوسكار وايلد، اعفُ عن أعدائك، لاشيء يزعجهم أكثر من ذلك.
 
صحيفة المدينة

أضيف بتاريخ :2017/04/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد