آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
مازن عبد الرزاق بليلة
عن الكاتب :
عضو مجلس الشورى

توجه محمود


مازن عبدالرزاق بليلة

بعد دمج التعليم العام والتعليم العالي في وزارة واحدة، منذ عامين ،تساءل الكثير لماذا يستمر التعليم الفني والتدريب المهني بعيداً، ولماذا لايصبح للتعليم منظومة واحدة، تضم التعليم العام والعالي والمهني، فجاء الجواب في تصريحات معالي وزير التعليم مؤخراً.

كشف وزير التعليم عن بدء الوزارة خطوات عملية لدمج التعليم التقني والمهني مع التعليم العام والجامعي، وذلك لإعادة التعليم المهني لخارطة التعليم العام بعد انعزاله عنها خلال السنوات الماضية، وقال العيسى إنهم بصدد إدخال التربية المهنية، والورش الفنية في المدارس الثانوية العامة، وبعض المهارات الفنية في التعليم المتوسط، وأن الوزارة تسعى لرفع القدرات الشخصية للطلاب.

وقال خلال مخاطبته إحدى جلسات المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي، إن الفترة القريبة المقبلة ستشهد الإعلان عن عديد من البرامج والخطط التي تهدف لتحسين مهارات التفكير لدى الطلاب.

بهذا الخصوص أود المداخلة لملاحظات معاليه، بعدد أربع ملاحظات، الأولى أن إحصائيات هيئة الإحصاء العام، كشفت أن المشاركة الاقتصادية للحاصلين على الدبلوم بعد الثانوية وتحت الجامعة، 83.5%يعني لديهم أعلى نسبة توظيف، ويجب التركيز على زيادة أعداد المتخرجين منهم لأننا الأحوج لهم في سوق العمل.

الثانية، يوجد في الجامعات منظومة كليات المجتمع وهي كليات متقدمة، ومتطورة وبسبب العزلة السابقة، نمت وتوسعت بعيداً عن المؤسسة العامة للتدريب، ويجب ربطها حالياً، والاستفادة من خبرتها لتطوير برامج الدبلوم.

ثالثاً، ينبغي العمل على تسهيل برامج التجسير بين خريجي الدبلوم ومواصلة تعليمهم الجامعي عند الحاجة، ليستمر المستقبل مفتوحاً للراغبين. ورابعاً، ينبغي إعادة تسميات المعاهد العليا الفنية السابقة بالكليات المتوسطة، وتعديل تسمية الدبلوم العالي إلى شهادة الجامعي المشارك.

#القيادة_نتائج_لا_تصريحات

التواضع ليس أن تعتقد أن نفسك أقل، وأن تعتقد أنك أقل في نفسك.

صحيفة المدينة

أضيف بتاريخ :2017/04/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد