د. سعيد الشهابي

  • دوافع التطبيع و«طبائع الاستبداد»

    مع استمرار تداعيات مشروع التطبيع بين حكومتي الإمارات والبحرين مع الاحتلال الإسرائيلي، تتعمق التساؤلات حول دوافعهما للقفز على الإرادة الشعبية في العالمين العربي والإسلامي، واحتمالات توسع ردود الفعل داخل البلدين. فبرغم القمع الذي يعيشه سكان الإمارات والبحرين، فقد ظهرت بوادر التململ والرفض في الاجواء الشعبية.

  • انقلاب الجامعة العربية على ثوابتها

    ما الذي حدث لجامعة الدول العربية؟ لماذا صمتها المريب ازاء قضايا العربية الراهنة برغم فداحة بعضها وأهمها خيانة قضية فلسطين المحورية من قبل حكومتي الإمارات والبحرين؟

  • التطبيع مع «إسرائيل» يهدد أمن الخليج

    في مثل هذه الايام قبل نصف قرن (صيف العام 1970) كان العالم العربي مصدوما برحيل الرئيس المصري، جمال عبد الناصر الذي كان قائدا ملهما للكثيرين ورمزا من رموز النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

  • بداية أفول المشروع الديمقراطي الغربي

    من المتوقع عودة السجال الفكري مجددا حول قضايا الحكم والسياسة في عالم اليوم في إثر انتشار وباء كوفيد ـ 19 وما تركه من صدمة غير مسبوقة في كافة انحاء العالم.

  • قصة نهب النفط العربي عمرها 100عام

    الصراع على نفط منطقة الشرق الأوسط له عدة وجوه: تاريخية، أي منذ اكتشاف النفط في نهاية القرن التاسع عشر، وسياسية تؤكد طمع العالم في هذه السلعة الاستراتيجية التي كانت عماد المشروع الصناعي في العالم، واقتصادية بين الشركات النفطية الغربية خصوصا الأخوات السبع: اكسون، موبيل، شيفرون، غلف اويل، تكساكو، بي بي وشيل.

  • قراءة جيو ـ سياسية لتطبيع بن زايد مع «إسرائيل»

    يوم أسود في تاريخ المنطقة، وعنوان آخر للسقوط والانحدار السياسي والقيمي. ومدخل جديد للصراع الداخلي في اوساط الأمة. ذلك ما يعنيه قرار دولة الامارات إقامة علاقات دبلوماسية علنا مع الكيان الإسرائيلي

  • الاصلاح السياسي ضرورة في المنطقة

    حدث انفجار بيروت يوم الثلاثاء الماضي في الوقت الذي كان الناجون من قنبلة هيروشيما يستعدون لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين لتلك الجريمة البشعة التي حدثت في السادس عام 1945.

  • الصيف في المنطقة والاختلال البيئي

    قلق شديد من التغيرات المناخية التي تجتاح العالم، خصوصا بعد انتشار جائحة كورونا وما حصدته من ارواح وما احدثته من دمار اقتصادي في اغلب بلدان العالم. هذه التغيرات المناخية لها مصاديق عديدة. فبالإضافة لذوبان الجليد في القطبين

  • معالم مشروع تحالف قوى الثورة المضادة

    لعل من أهم الظواهر التي أعقبت اجهاض ثورات الربيع العربي في العام 2011 بروز تحالف «قوى الثورة المضادة» الذي كان خلال السنوات العشر الأخيرة الأكثر فعلا وأثرا في منطقة الشرق الأوسط. هذا التحالف يضم كلا من السعودية والإمارات ومصر والبحرين بالإضافة لـ «إسرائيل».

  • نقاشات برلمانية بريطانية كشفت عمق أزمة البحرين

    بعد النقاشات التي شهدها البرلمان البريطاني بغرفتيه يومي الخميس والجمعة الماضيين، أصبح أمام الحكومة البريطانية خيارات صعبة إزاء سياستها الخارجية خصوصا بعد انسحابها من الاتحاد الاوروبي.

  • لبنان بين الاحتقان الداخلي والتآمر الخارجي

    في مثل هذه الايام قبل 45 عاما كان لبنان على مشارف حرب اهلية استمرت 15 عاما وادت لفناء قرابة 120 الف مواطن من كافة الأطراف التي شاركت في ذلك الصراع.

  • تأملات في اليوم العالمي لمكافحة التعذيب

    بعد بضعة أيام يحتفي النشطاء الحقوقيون باليوم العالمي لدعم ضحايا التعذيب (26 حزيران/ يونيو). هذا اليوم مناسبة لفتح ملف حقوق الإنسان في عالم لم يستطع حتى الآن تجاوز عقلية الانتقام من الآخر، سواء كان منافسا او مخالفا في الرأي او معارضا سياسيا.