اقتصادية

محمد بن سلمان يؤسس لمركز لتقليص الإنفاق الحكومي


أسس ولي ولي العهد محمد بن سلمان مركزا جديدا،لتقليص الهدر في الإنفاق الحكومي، كما يهدف إلى تحسين كفاءة الأجهزة الحكومية.


وتواجه السعودية "المتضررة من هبوط أسعار النفط"،و أكبر مصدر للنفط في العالم عجزا في الموازنة، ويقدر خبراء اقتصاديون بأنه قد يصل إلى 120 مليار دولار أو أكثر هذا العام، ودفع ذلك وزارة المالية إلى إقفال الحسابات العامة قبل شهر من الموعد المعتاد للسيطرة على الإنفاق.

وجرى الإعلان عن المركز الجديد يوم الاثنين في بيان لمجلس الوزراء قال إنه تم تأسيس لجنة جديدة للإشراف على سياسات التمويل العقاري، وأضاف البيان أن الخطط الرامية لفرض ضريبة على الأراضي غير المطورة أحيلت إلى مجلس الشورى للمراجعة وهي مسألة حساسة في بلد يشهد نقصا في المعروض السكني.

وكان الملك سلمان ألغى بعد توليه السلطة في يناير،عددا من المجالس الحكومية ليحل محلها مجلسان أحدهما معني بالاقتصاد والآخر مختص بالشؤون الأمنية، وأصبح المركزان هما المحركين لعملية صنع السياسات في الرياض.

ومن المقرر تشكيل مجلس إدارة للمركز الجديد برئاسة ولي ولي العهد وسيضم في عضويته وزير الاقتصاد والتخطيط عادل فقيه ورئيس مجلس الإدارة السابق لهيئة الأسواق المالية محمد آل الشيخ،كما سيتولى محمد بن سلمانرمنصبي وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية وقد يمنحه منصبه الجديد على رأس مركز قياس الأداء قدرا من الإشراف على جميع الإدارات الحكومية.

أضيف بتاريخ :2015/10/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد