دولية

“ #ذا_انترسيبت”: ماكينة العلاقات العامة #السعودية تتهم #إيران بـ هجمات 11 سبتمبر

 

تحت عنوان ” ماكينة العلاقات العامة السعودية تستخدم الصفحات الـ 28 لإلقاء اللوم على إيران في هجمات 11 سبتمبر “، كتب “لي فانغ” مقالا في “ذا انترسبت” يوم أمس الخميس ( 21 يوليو 2016).

وتطرق الكاتب في مقاله إلى استغلال المملكة السعودية للصفحات الـ 28 التي تم الكشف عن محتوياتها من التحقيق الذي أجراه الكنغرس الأمريكي حول الهجمات الإرهابية التي تعرّضت لها الولايات المتحدة الأمريكية في 11 سبتمبر من العام 2001.

وقال الكاتب إن التقرير تضمّن معلومات عن مساعدات قدّمها وكلاء سعوديين للخاطفين الذين فجّروا برج التجارة العالمي, وبضمنها التمويل. لكن التقرير لم يستطع تأكيد تلك المعلومات لأن العددي من هؤلاء الوكلاء رفضوا التعاون مع المحقّقين.

لكن الكاتب أوضح يأن ذلك “لم يمنع اللوبي المموّل من السعودية من الإدعاء بأن تلك الصفحات تنهي كافة التكهنّات حول دور السعودية في أحداث سبتمبر”.

وأشار الكاتب إلى تصريح لأحد الأعضاء في إدارة الرئيس الأمريكي السابق بوش وقالت فيه ” ينبغي وضع كافة التساؤلات حول دور المملكة السعودية في تلك الهجمات جانبا”.

وجاءت تصريحاته عبر شريط مصوّر أنتجته شركة ” كورفيس أم أس أل” وهي شركة تستخدمها السعودية للتأثير على أصحاب القرار الأمريكيين. تولّت السفارة السعودية الترويج للفيديو عبر حسابها على “توتر”.

فيما ذهب تركي الدخيل ,مدير محطة العربية السعودية بعيدا إلى حد اتهام إيران وحزب الله بالتورّط في أحداث 11 سبتمبر, بالرغم من أن مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يحمل الجنسية السعودية , وأن 15 شخصا من مجموع الإرهابيين الـ  19 الذين نفّذوا تلك الهجمات هم سعوديون.

أضيف بتاريخ :2016/07/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد