دولية

وزير الدفاع الأمريكي يزور الكيان الإسرائيلي والسعودية الأسبوع المقبل

 

خبيرـ(وكالات).

أعلن البنتاغون الجمعة أن وزير الدفاع الأمريكي "آشتون كارتر" سيزور الأسبوع المقبل كيان الاحتلال الإسرائيلي والسعودية وذلك لطمأنتهما إثر الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران هذا الأسبوع.

 

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن جولة "كارتر" ستشمل أيضا الأردن.

 

من جهته قال مسؤول كبير في البنتاغون الجمعة أن الوزير يرمي من زيارته إلى تجديد التزام الولايات المتحدة أمن حلفائها في المنطقة ولا سيما في مواجهة ما أسماه بـ"سلوك إيران المزعزع للاستقرار".

 

ولكن المسؤول الكبير أكد أن إبرام الاتفاق النووي "لن يؤدي إلى تغيير جذري" في العلاقات بين البنتاغون وحلفاء واشنطن في المنطقة، مستبعداً خصوصاً إمكان أن تقدم الولايات المتحدة أي تعويضات عسكرية لإسرائيل أو للسعودية.

 

وقال المسؤول الكبير "سنجري مباحثات بشأن مروحة واسعة من الموضوعات، بما فيها مبيعات أسلحة (...) ولكنها بصراحة نفس المباحثات التي كنا سنجريها لو لم يكن هناك اتفاق".

 

وأضاف "نحن منفتحون" على أي نقاش يتناول التعاون العسكري ولكن "ليست لدينا اقتراحات كبرى أو إعلانات نقدمها للإسرائيليين (...) أو للسعوديين".

 

وبحسب الصحافة الإسرائيلية فإن الدولة "العبرية" التي تعارض بشدة الاتفاق النووي قد تحاول أن تحصل من الولايات المتحدة على تعهد بالتدخل عسكرياً ضد "إيران" في حال هاجمتها الأخيرة.

 

ومن بين التعويضات الأخرى التي أوردتها الصحافة الإسرائيلية زيادة المساعدة العسكرية الأمريكية لإسرائيل والبالغة قيمتها حالياً ثلاثة مليارات دولار سنوياً، أو تزويد الدولة العبرية بالمزيد من المقاتلات الأمريكية الفائقة التطور من طراز إف-35 والتي تعهدت واشنطن أصلاً بتزويد إسرائيل بـ33 طائرة منها.

 

وقال المسؤول الكبير "نحن نبقى ملتزمين الحفاظ على وجود عسكري قوي" في الشرق الأوسط "ولا سيما" في الخليج، و"سنكون مستعدين لدعم أمن حلفائنا ولا سيما إسرائيل".

 

من جهته أعلن البيت الابيض الجمعة إثر لقاء بين الرئيس باراك أوباما ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الرياض "رحبت" بالاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في فيينا هذا الأسبوع بين إيران والدول الكبرى.

 

وسيزور "كارتر" الكيان المحتل يومي الاثنين والثلاثاء وسيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اليوم الثاني من زيارته، لينتقل بعدها إلى السعودية والأردن، بحسب برنامج الزيارة الذي لم يتم الإعلان عنه نهائياً بالكامل.

 

وزيارة "كارتر" لكيان الإحتلال مقررة منذ ما قبل إبرام الاتفاق النووي لكن الرئيس باراك أوباما سارع إلى الإعلان عنها إثر التوقيع على الاتفاق هذا الأسبوع.

 

وفي الاردن سيزور كارتر خصوصا القاعدة الجوية التي انطلق منها الطيار الاردني معاذ الكساسبة الذي احرقه حيا تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف. وهذه القاعدة الواقعة على بعد حوالى 50 كلم من الحدود السورية تستخدمها طائرات العديد من الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد التنظيم الجهادي.

 

وبحسب المسؤول الكبير في البنتاغون فان مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية و"التطرف السني" ستكون المحور الثاني الرئيسي لجولة الوزير الاميركي.

أضيف بتاريخ :2015/07/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد