اقتصادية

وزارة الشؤون الاجتماعية تعتزم إلزام الجمعيات الخيرية بـ ’قوائم مالية’

 

تعتزم وزارة الشؤون الاجتماعية إلزام الجمعيات الخيرية بـ "قوائم مالية" وفق معايير مالية محددة، ومراجعة تلك القوائم من قبل الوزارة، والجهات الأخرى المختصة، في الوقت الذي ستتم فيه محاسبة الجمعيات ومساءلتها وفقا لتلك القوائم، وما يرد فيها من معلومات. حسبما تناولته “الاقتصادية” .

وكشفت مصادر مطلعة توجه لتنظيم ألفي جمعية ومؤسسة خيرية وغير ربحية، سيتم بموجبه مراقبة الموارد المالية بـ “صرامة”، والتعرف بشكل دقيق على المستحقين فعلا للدعم، وضبط المصروفات، ومحاسبة المتلاعبين والمقصرين، من خلال الربط التقني بين تلك الجمعيات الخيرية وعدد من الجهات الحكومية والخاصة في السعودية.

وقالت المصادر إن المشروع الجديد الذي تعكف وزارة الشؤون الاجتماعية عليه مع مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية هو إحدى المبادرات التي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في العمل الخيري والمؤسسات القائمة عليه، حيث يقوم على ثلاثة مسارات، ويتعلق الأول بتصنيف وتقييم الجمعيات الخيرية، والثاني بتعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة، فيما يتمثل الثالث في مراقبة برامج ومنتجات تلك الجميعات ونتائج تلك البرامج عبر نظام تصنيفي متطور.

وأشارت المصادر إلى أن المشروع يرمي إلى جملة من الأهداف، في مقدمتها إعادة هيكلة الجمعيات والمؤسسات الخيرية ودعم أعمالها، التي ستصب في مصلحة المستفيدين، وتعزز العمل الخيري، إلى جانب دعم الحوكمة والمساءلة، والدقة في البيانات المالية. كما سيتم من خلال المشروع الجديد توحيد قائمة بيانات الجمعيات الخيرية عبر الربط الإلكتروني مع عديد من الجهات، في سبيل منع أي تحايل على الجمعيات، والتعرف على المستحقين بشكل أكبر.

وفي السياق ذاته، علمت مصادر أن وزارة الشؤون الاجتماعية رفعت للجهات العليا النظام الجديد الخاص بالجمعيات الخيرية، الذي سيتضمن عديدا من المواد الخاصة بتطوير أعمال تلك الجمعيات ومراقبتها بشكل كبير، ويساعد الوزارة على تقديم مبادراتها التطويرية.

 وذكرت “الشؤون الاجتماعية” خلال الفترة الماضية بأنها تسير بخطى حثيثة نحو تحقيق الربط الإلكتروني والتعاون التقني مع شركائها، لضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها.
مؤكدة أنها تشهد الآن المرحلة الأولى من مراحل تطبيق مقررات الحوكمة وبناء الشراكات في عدد من القطاعات والجهات الحكومية، وعلى رأسها الربط الإلكتروني مع عدد من الوزارت، منها العدل والتأمينات الاجتماعية والخدمة المدنية والتجارة والصناعة ومصلحة الزكاة والدخل و”ساما”، وذلك من خلال قناة تكامل الحكومية لبرنامج يسر.

أضيف بتاريخ :2015/10/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد