محلية

مأذونوا الأنكحة يضيفوا خيار ’زواج المسيار’ بشكل رسمي للراغبات في الزواج!

 

أضاف "مأذونوا الأنكحة" المصرح لهم من وزارة العدل خيار "زواج المسيار" بشكل رسمي ضمن الخيارات التي أتيحت للراغبات في الزواج، وذلك ضمن الاستمارة الالكترونية الخاصة بهن.

ووضع مأذنوا الأنكحة استمارتين الأولى خاصة بالرجال والثانية بالنساء، وأطلق عليهما نموذجي التوفيق للزواج، فيماألزم الرجال الراغبين في الزواج بالإجابة على 16 سؤالا إلزاميا، والسيدات بالإجابة على 18 سؤال، بحسب صحيفة "مكة".

وفي حين تتشابه الأسئلة الإلزامية بين الجنسين في 16 منها، تزيد الإناث عن الذكور بما إذا كانت الراغبة في الزواج تقبل بالمسيار «الشرعي» في حال لم يتوفر الزواج العادي، أما الآخر هو عن مدى قبول المتقدمة بالزواج من متزوج في حال لم يتوفر أعزب.

وخص مأذونو الأنكحة الإناث عن الذكور بسؤال غير إلزامي عن «قبيلتها» التي تنتمي إليها، ألزموا في المقابل الرجل والمرأة بالإجابة عن درجات نسبهم، وما إذا كانوا قبيليين أو غير قبيليين أو أصليين أو غير أصليين.

وانتشر زواج المسيار في الآونة الأخيرة بين الأوساط الاجتماعية بالدول العربية الإسلامية وممن أباحوا هذا النوع من الزواج مع الكراهة الشيخ القرضاوي والشيخ عبد العزيز بن باز.

ونقلت مصادر بأن نسبة الطلاق في السعودية ارتفعت كثيرا، مرجعة السبب إلى بعض أنواع الزواج مثل المسيار الذي أدى إلى ارتفاع معدلات الطلاق.

 وكانت المرشدة الأسرية "أمل الحريبي"دعت الجهات الشرعية والرسمية إلى إيقاف هذا النوع من الزواج لأنه يزيد من نسب الطلاق ويفقد الحياة الزوجية استقرارها، لأن مصيرها حتما هو الانفصال.

أضيف بتاريخ :2015/10/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد