دولية

#كوريا_الشمالية تعلن عن تجربتها #النووية الخامسة وسط تنديد دولي

 

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الجمعة ٩ سبتمبر/ أيلول  أنها أجرت تجربتها النووية الخامسة وذلك بعد ساعات من رصد أجهزة مراقبة الزلازل انفجاراً قرب موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية.

التلفزيون الرسمي لكوريا الشمالية وصف التجربة بالناجحة و ذكر أن بيونغ يانغ أصبحت قادرة الآن على وضع رؤوس نووية على صواريخ باليستية. مضيفاً أنه لم يحدث أي تسريب لمواد نووية في التجربة ولم يكن لها تأثير على البيئة.

في المُقابل اعترضت كوريا الجنوبية على التجربة التّي اعتبرتها "استفزازاً" ووصفتها بالأقوى حتّى الآن مقارنةً مع سابقاتها.

وقالت الوكالة الكورية الجنوبية "يونهاب" نقلا عن مسؤول في الوزارة أن سيؤول تعتبر أن "قوة الانفجار تعادل حوالى 10 كيلوطن. إنه أقوى انفجار يقوم به الشمال حتى اليوم".
وتزامن الإعلان الكوري الجنوبي مع رصد زلزال بقوة 5,3 درجات قرب موقع بيونغيي-ري الكوري الشمالي للتجارب النووية، بحسب المعهد الأمريكي للرصد الجيولوجي.

أمّا الرئيس الأميركي باراك أوباما فقال إن أي أفعال استفزازية تقوم بها كوريا الشمالية سيكون لها "عواقب وخيمة".
المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست أشار إلى أن مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس أطلعت أوباما على على التجربة الذي أكّد مجددا على التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن حلفائها في آسيا وجميع أنحاء العالم.

و عارضت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة أحدث تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية وحثّت بقوة كوريا الشمالية على التوقف عن القيام بأي أفعال تفاقم الموقف.
وأضافت الوزارة في بيان مقتضب أن الصين ستظل متمسكة بهدفها المتمثل في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية ودعم المحادثات السداسية الرامية لحل القضية.

من جانبه، صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأن التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية "غير مقبولة إطلاقا".
وقال آبي بعد التجربة النووية الخامسة التي أجرتها بيونغ يانغ ويعتقد أنها الأقوى حتى الآن، إن "إجراء كوريا الشمالية تجربة أمر غير مقبول إطلاقا بنظر اليابان".
وأضاف رئيس الوزراء الياباني أن "البرنامج النووي في كوريا الشمالية يتحول إلى تهديد أخطر لليابان ويعرض للخطر أمن وسلام المنطقة والأسرة الدولية".
وتابع أن "اليابان تحتج بشدة على كوريا الشمالية وتدينها بأشد العبارات".

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أدان التجربة النووية الكورية الشمالية الخامسة ودعا مجلس الأمن الدولي إلى النظر في "هذا الانتهاك لقراراته".
وقال الإليزيه في بيان إن "الأسرة الدولية يجب أن تتحد في مواجهة هذا الاستفزاز الجديد الذي يأتي بعد إدانة مجلس الأمن الدولي بالإجماع للتجارب البالستية التي أجرتها كوريا الشمالية يوم الاثنين الماضي".

وتعتبر هذه التجربة النووية هي الخامسة التي تجريها كوريا الشمالية، وكانت التجربة الرّابعة أجرتها في كانون الثاني/ يناير.

أضيف بتاريخ :2016/09/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد